القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض عرق بومووي ربما تعاني من نبض وخفقان عرق بومزوي في البطن و تشعر بالتنميل والرفرة في القولون.  لا تقلق فهي ليست حالة خطيرة تابع قراءة المقال لمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.


اعراض خفقان عرق بومزوي في القولون
عرق بومزوي

خفقان عرق بومزوي


عرق بومزوي هو نفسه مرض بومزوي الذي يشير في الطب إلى متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritabl bowel syndrome). التي تعتبر خلل وظيفي في حركة عضلات القولون نتيجة مجموعة من الأسباب المختلفة والتي تؤدي لظهور أعراض مزعجة تؤثر على جودة الحياة اليومية للمريض.

هناك من يعتقد أن عرق بومزوي له علاقة بفرط تهيج الشريان الأبهر الأورطي الذي يسمى العرق النعار أو الخباط ولكن هذا غير صحيح. لأن مصطلح بومزوي له علاقة بالقولون واعراض عرق بومزوي المذكورة أسفله تحدث للمريض عندما يتهيج الجهاز العصبي المعوي (بالإنجليزية : Enteric nervous system). بسبب التوتر العصبي، الضغوطات النفسية، بعض الأنواع من التغذية (القهوة، الشاي، المقليات، مشتقات الألبان، القطاني، الخبز الأبيض...). المجهودات البدنية العنيفة، الأرق والسهر، التعرض للهواء البارد، تناول بعض الأدوية وغيرها.

عادة تهيج عرق بومزوي لا يعتبر مشكلة صحية خطيرة فالأعراض التي يشعر بها المريض تشير في الغالب إلى محاولات الجهاز العصبي المعوي. على حفظ تناغم التقلصات المعوية لعضلات القولون، كما أنها قد تحدث في الحالات المتقدمة لمرضى بومزوي بسبب تجمع الغازات. التي تحاول البحث عن مخرج بين أجزاء القولون فينتج عن ذلك شعور المريض بالتنميل والنبض في البطن الذي قد تختلف حدته وقوته من شخص لآخر. وبشكل عام فإن علاج عرق بومزوي لا يختلف عن العلاجات التي قدمناها للتخلص من القولون العصبي.


اعراض عرق بومزوي 


1) الشعور بالتنميل في البطن : يشتكي مرضى عرق بومزوي عند تهيج القولون بسبب الضغوطات النفسية والعصبية أو بعض أنواع الأطعمة أو المجهودات البدنية العنيفة..). من وجود تنميل في البطن يتحرك بين المعدة والأمعاء بشكل متقطع حيت قد يستمر الشعور بالتنميل لفترة طويلة ثم يهدئ قليلا وبعدها يعود بقوة.

2) رفرفة في المعدة والقولون : عند تهيج عرق بومزوي يمكن أن تشعر بالوخز والرفرفة في أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي خصوصا على مستوى المعدة. فوق السرة مباشرة إضافة للزاوية التي تربط بين القولون النازل والقولون المستعرض من الجهة اليسرى للأمعاء الغليظة. ويمكن للمريض تحسس هذه الرفرفة والوخز من الخارج عن طريق وضع اليد على مكان تهيج عرق بومزوي.


3) الشعور بالألم المغص والتشنج : من الطبيعي أن تشعر بالألم لأن تهيج عرق بومزوي يجعل القولون متشنجا وتبدأ عضلاته بالحركة في إتجاهات عشوائية. الشيء الذي يزيد من ضغط الغازات بين أجزاء القولون وكما هو معروف فإن السبب الحقيقي للألم والمغض داخل الجهاز الهضمي تحديدا الأمعاء الغليظة. هي كثرة الغازات التي تهيج بطانة القولون وقد تسبب الإلتهابات مع الوقت وعدة مشاكل أخرى.

4)  الشعور بالإنزعاج والمضايقة : طبعا كثرة الغازات، الوخز والرفرة، الشعور بالألم، المغص والتشنجات كلها أعراض لعرق بومزوي تجعل المريض متضايقا ومنزعجا طوال الوقت. مما يؤثر على حالته النفسية ويجعلها عرضة للقلق والعصبية فينتج عن ذلك العديد من المضاعفات الخطيرة لا قدر الله.


5) خفقان ونبض قوي بالأمعاء : أحيانا قد يشعر مريض بومزوي بأنه يمتلك عضلة قلب أخرى في الجهاز الهضمي تحديدا على مستوى الجهة اليسرى للقولون. حيت قد يشعر في بعض الأوقات بنبض وخفقان عرق بومزوي بشكل قوي. يمكن تحسسه باليد وأحيانا يمكن ملاحظته بالنظر إلى الجزء السفلي من البطن تحت السرة وهي تنبض وتخفق بقوة.

6) كثرة صوت الغرغرة والقرقرة : يمكن الشعور بالغرغرة كما يمكن سماع صوت القرقرة من بعيد في البطن مما يجعل المريض محرج أمام أصدقائه والعائلة. فهذه الأصوات التي تكون في البطن تحدث بسبب تجمع الغازات نتيجة النشاط الزائد للبكتيريا المعوية. وحركة عضلات الأمعاء غير متوازنة والتي تساعد على إحتجاز الغازات في البطن.


7) خروج الريح وإنبعاث روائح كريهة : يحاول الجسم قدر المستطاع التخلص من الغازات لأنها فضلات سامة تسبب العديد من المشاكل الصحية. وعرق بومزوي يؤدي بشكل أو بآخر إلى إنتاج الكثير من هذه الغازات فيضطر الجسم إلى طرحها عبر عملية الحزق من فتحة الشرج. فينتج عن ذلك روائح كريهة وأصوات مزعجة تضع المريض في مواقف لا يحسد عليها.

8) إنتفاخ البطن وتدلي الجزء السفلي منها : أغلب المصابون بتهيج عرق بومزوي يشتكون من إنتفاخ البطن نتيجة تجمع الغازات. حيت يعاني من هذا الأمر الرجال بدرجة أعلى مقارنة بالنساء فرغم المحاولات وتجريب العديد من طرق لحرق دهون الكرش. لكن تبقى المشكلة قائمة وتظهر البطن منتفخة وبارزة إلى الأمام أو متدلية إلى الأسفل.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات