مراحل ودرجات الاكتئاب في الطب النفسي

مراحل الاكتئاب ودرجات الاكتئاب : مرض الإكتئاب يمر ويتدرج عبر ثلاثة مراحل متتالية وهي الإكتئاب الحاد (الجسيم)، الإكتئاب المتوسط والإكتئاب المزمن. إذا كنت مهتما بالتعرف على درجات الاكتئاب ومراحله في علم النفس تابع قراءة المقال حتى النهاية للمزيد من التفاصيل المهمة.

مراحل ودرجات الاكتئاب في الطب النفسي
مراحل ودرجات الاكتئاب

درجات ومراحل الاكتئاب بالتفصيل

أنواع الإكتئاب المصادق عليها من طرف الجمعية الأمريكية للطب النفسي تصل حاليا إلى 12 نوعا تختلف من ناحية الأعراض، الأسباب وطرق العلاج. ويمكن أن يصاب بها جميع مرضى الإكتئاب بدرجات متفاوتة الخطورة يمكن تصنيفها بشكل عام إلى ثلاثة درجات تشكل مقياسا للإكتئاب. يتم الإعتماد عليها بشكل كبير في تشخيص الإكتئاب وتقييم مدى حدة أعراضه. حيث العوامل التي يتخذها بعين الإعتبار هذا المقياس الثلاثي للإكتئاب هي على الشكل الآتي : 

● تاريخ الإصابة بالإكتئاب : عامل الزمن مهم جدا لمعرفة درجة الإكتئاب لكل مريض على حدى حيث على سبيل المثال لا الحصر. إذا تأكد إصابة المريض بالإضطراب الإكتئابي الكبير لمدة تتراوح بين ثلاثة أسابيع إلى ثلاثة أشهر وثم علاجه في هذه الفترة. أنذاك نقول أنه يعاني من درجة الإكتئاب الحاد، لكن إذا إستمرت أعراض الإكتئاب هذه لمدة تترواح بين 3 أشهر و 12 شهرا. وتحقق علاج الإكتئاب في هذه الحالة ينتقل المريض إلى درجة الإكتئاب المتوسط. لكن إذا تجاوزت أعراض الإكتئاب مدة 12 شهرا بدون علاج حقيقي لأعراض الإكتئاب نقول أنه مصاب بدرجة الإكتئاب المزمن.

● حدة أعراض الإكتئاب : تختلف حدة أعراض الإكتئاب الجسدية والنفسية من مريض لآخر حيث على سبيل المثال لا الحصر. إذا تأكد إصابة المريض بالإكتئاب الموسمي وكانت أعراض الإكتئاب التي يشتكي منها تنحصر في قائمة أعراض الإكتئاب الحاد الموجودة أسفله. نقول في هذه الحالة أنه مصاب بدرجة الإكتئاب الحاد، لكن إذا كانت تتطابق مع أعراض الإكتئاب المتوسط نقول أنه مصاب بدرجة الإكتئاب المتوسط. في المقابل إذا كانت أعراض الإكتئاب الموسمي تتطابق مع أعراض الإكتئاب المزمن نستنتج أنه مصاب بدرجة الإكتئاب المزمن. كما وتجدر الإشارة أن قائمة الأعراض لكل درجة من الإكتئاب ثم تحديدها داخل الدليل الإحصائي والتشخيصي للأمراض والإضطرابات النفسية والعقلية. بمعايير خاصة أصدرتها الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

أنواع الإكتئاب كيف ما كان نوعها يمكن أن يسلك المريض المصاب بها درجات مقياس الإكتئاب الثلاثي بين درجة الإكتئاب الحاد والمتوسط إلى درجة الإكتئاب المزمن. وذلك عبر مراحل تتفاقم فيها الأعراض وتصبح المضاعفات أكثر خطورة تهدد حياة المريض وتشكل تهديد حقيقي قد يصل حد الإنتحار. ولهذا نوصي جميع المرضى بضرورة التشخيص المبكر وأخذ العلاج الفعال في وقته المناسب تفاديا لتطور أعراض الإكتئاب الجسدية والنفسية.

درجات الاكتئاب ومراحل الاكتئاب

هذا التصنيف لدرجات الإكتئاب شائع جدا بين أوساط العامة خاصة بين المرضى والأطباء النفسيين حيث يتم فيه تصنيف درجات مرض الإكتئاب. حسب حدة أعراض الإكتئاب بالمقارنة مع المدة التي قضاها المريض وهو يعاني من أعراض الإكتئاب وعموما داخل هذا التصنيف نجد ثلاثة درجات رئيسية للإكتئاب : 

● الإكتئاب الحاد "Severe depression" : يسمى أيضا بالإكتئاب الجسيم أو البسيط وهو أحد درجات الإكتئاب الذي إكتسب شهرة بالغة خصوصا في السنوات الأخيرة. بسبب من جهة الأعراض المتشابهة التي يعاني منها أغلب المصابين بالإكتئاب الحاد ومن جهة أخرى بسبب أن ضغوطات الحياة والمشاكل وكذا التجاب والظروف الحياتية الصعبة. التي أصبح يعيشها الأفراد حول العالم تجعل أن كل شخص تعرض لنوبة من الإكتئاب الحاد ولو لمرة واحدة في حياته على الأقل.

وبصفة عامة فإن المريض النفسي بمرض الإكتئاب الحاد لا يؤكد إصابته بهذا النوع إلا إذا ثم رصد أعراض الإكتئاب الجسدية والنفسية المشهورة في الأوساط الطبية. والتي  تتراوح بين ثلاثة أسابيع وثلاثة أشهر ثم يعالج ويعود لحياته الطبيعية، في هذه الفترة قد يحتاج المريض إلى مساعدة فعلية. قد لا تكون بإستعمال الأدوية لكن يمكن أن يساعد دعم الأصدقاء والأسرة وتغيير وضعية الروتين اليومي إلى تخطي هذا النوع من الإكتئاب .

اعراض الاكتئاب البسيط

حب الإنطواء والعزلة 
القلق والتوتر السريع  
تغير طفيف في المزاج 
إضطراب الشهية والنوم.
فقدان النشاط والحيوية 
الشعور بالخمول والتعب 
إنفعالات عاطفية مفاجئة 
التفكير السلبي والتشاؤمي
الشعور بالإغتراب والوحدة 
الشعور بالدونية وإنعدام القيمة
فقدان الثقة بالنفس وتقدير الذات. 

● الإكتئاب المتوسط "Moderate depression" : أحد درجات الإكتئاب الذي له إنتشار شبه واسع بين المرضى الذين بدأت نفسيتهم تتدهور بشكل فعلي. في إتجاه المجهول وفقدان الأمل في متابعة مسيرة الحياة وذلك نتيجة الأعراض الخطيرة والمقلقة التي يتسبب فيها الإكتئاب المتوسط. الذي ينتقل إليه مرضى الإكتئاب الحاد بسبب فشل العلاج سواء عن طريق الأدوية أو جلسات العلاج المعرفي السلوكي.

وبشكل عام فإن المريض بدرجة الإكتئاب المتوسط لا يتم تأكيد إصابته بهذا النوع إلا إذا ثم رصد أعراض الإكتئاب الجسدية والنفسية. والتي تتراوح بين 3 أشهر و 12 شهرا ثم يعالج ويعود لحالته الطبيعية. ويكون علاج الإكتئاب المتوسط على يد الطبيب النفسي المتخصص في علم الأعصاب الذي له الحق في تقييم حالة المريض بالإكتئاب. وتحديد إمكانية علاج الإكتئاب بالأدوية أو علاج الإكتئاب عن طريق جلسات العلاج المعرفي السلوكي. كما وتجدر الإشارة أن دعم الأصدقاء والأسرة وتغيير وضعية الروتين اليومي يمكن أن يؤدي إلى تخطي درجة الإكتئاب المتوسط.


اعراض الاكتئاب المتوسط

حب الإنطواء والعزلة
القلق والتوتر السريع  
تغير متوسط في المزاج 
إضطراب الشهية والنوم.
فقدان النشاط والحيوية 
الشعور بالخمول والتعب 
إنفعالات عاطفية مفاجئة 
الشعور بالإغتراب والوحدة 
الشعور بالدونية وإنعدام القيمة.
الإحساس بالألم والتضمر النفسي
فقدان الثقة بالنفس وتقدير الذات
التشوهات المعرفية والأفكار السلبية
مشاكل الضعف الجنسي والرغبة الجنسية.

● الإكتئاب المزمن "Chronic depression " : هو أحد درجات الإكتئاب الأقل شيوعا بالمقارنة مع درجة الإكتئاب الحاد ودرجة الإكتئاب المتوسط. لكن منظمة الصحة العالمية تترقب تزايد عدد المرضى النفسيين المصابين بالإكتئاب المزمن في السنوات المقبلة بسبب نمط الحياة المتسارع والضغوطات الإجماعية المتنامية. وكذا الطفرات الوراثية نتيجة الظروف البيئية مثل الثلوث والنظام الغذائي الذي تطغى عليه المواد المصنعة والمعدلة وراثيا بالإضافة للتوتر العصبي والضغط النفسي المزمن.

وعموما فإن درجة الإكتئاب المزمن هذا لا يمكن تأكيده إلا من خلال إستمرار أعراض الإكتئاب المزمن التي يحددها الطبيب النفسي لمدة تزيد عن 12 شهرا. ونؤكد في هذا الصدد على أن إهمال التشخيص في الوقت المناسب وأخذ علاج الإكتئاب المزمن بشكل دقيق. من الممكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض الإكتئاب المزمن في إتجاه ظهور العديد من المضاعفات الخطيرة التي قد تشكل تهديد حقيقي على حياة المريض.

🔴 إقرأ أيضا : علاج الاكتئاب بالاعشاب

اعراض الاكتئاب المزمن 

حب الإنطواء والعزلة
القلق والتوتر السريع  
تغير مزمن في المزاج 
إضطراب الشهية والنوم.
التفكير السلبي المستمر
فقدان النشاط والحيوية 
الشعور بالخمول والتعب 
إنفعالات عاطفية مفاجئة 
الشعور بالإغتراب والوحدة.
الشعور بالدونية وإنعدام القيمة
فقدان الثقة بالنفس وتقدير الذات
ضعف أو زيادة الأداء والرغبة الجنسية 
الرغبة في التخلص من الذات والإنتحار.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات