القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو مرض كرون ؟ وأشكاله المرضية بالتفصيل

هل تعرف ماهو مرض كرون ؟ وأشكاله المرضية بالتفصيل ؟ في هذا المقال سوف نتعرف على داء كرونز بشكل عملي تابع القراءة حتى النهاية.

ما هو مرض كرون
مرض كرونز أو كرون

ماهو مرض كرونز


داء كرون ‏أو متلازمة داء كرون IBD أو إﻟﺘﻬﺎﺏ ﺍﻷﻣﻌﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺣﻲ ( ﺑﺎﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ: Crohn's disease ‏) هو مرض إلتهابي. يندرج تحت صنف أمراض المناعة الذاتية (بالإنجليزية : Autoimmune disease) التي تحدث إلتهابات وتقرحات تتوزع على طول الأنبوب الهضمي. بداية من الفم والمريئ مرورا بالمعدة والأمعاء وصولا إلى المستقيم والشرج.

ويمكن أن نجد أعضاء في الجهاز الهضمي أكثر إصابة بالمرض من غيرها خاصة الأمعاء الدقيقة (نهاية اللفائفي) وجميع أجزاء الأمعاء الغليظة (الصاعد، المستعرض، النازل والسيني). وبخلاف إلتهاب القولون التقرحي الذي يقتصر تأثيره على المعي الغليظ فقط فإن داء كرون يمكن أن يمتد تأثيره إلى أجزاء خارج القولون. بداية من الفم والمريئ وصولا إلى المستقيم والشرج وأحيانا لدى بعض المرضى قد يصيب داء كرون. مناطق مثل ﺍﻟﺠﻠﺪ، ﺍﻟﻤﻔﺎﺻﻞ، ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ، ﺣﺼﻰ ﺍﻟﻜﻠﻰ، ﺣﺼﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﺭﺓ، ﺍﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﺷﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﺪ...). 

السبب الحقيقي لمرض كرون هو الخلل الذي يصيب الجهاز المناعتي ويجعله يهجم على بطانة الأنبوب الهضمي. حيت يعتبره مثل أي عنصر أجنبي آخر متطفل على الجسم مثل الفيروسات، الفطريات، الجراثيم...). لحدود الساعة لا يوجد تفسير علمي موحد معترف به للسبب الذي يجعل الجهاز المناعتي يدمر بطانة الأنبوب الهضمي. بمجموعة من المواد الكيميائية المسببة للإلتهابات التي قد تؤدي لإنتفاخ وتورم جداء الأنبوب الهضمي وفي الحالات المتقدمة قد يصل الأمر إلى مضاعفات خطيرة.

ماهو مرض الكورون 


حيث كلما أهمل المرضى بداء كرون زيارة الطبيب للتشخيص والعلاج في الوقت المناسب كلما ساعد ذلك على إنتشار الإلتهابات خارج الجهاز الهضمي. الشيء الذي يرفع إحتمالية إصابتهم بسرطان الأمعاء الغليظة أو الدقيقة إلى نسب عالية وليس هذا فقط فمرض كرون يعتبر خطيرا. لدرجة أنه قد يسبب الوفاة في أي لحظة خصوصا إذا لم يلتزم المريض بتطبيق برنامجه العلاجي.

داخل الأنبوب الهضمي وتحديدا البنية النسيجية الجدارية يصيب داء كرون بشكل كبير الطبقة المخاطية والتحت مخاطية. فتظهر سلسلة من التقرحات والإلتهابات تنتشر بشكل تختلف فيه الكثافة والحدة من مكان لآخر. إلا أن الأمعاء الغليظة والدقيقة (نهاية اللفائفي) تعتبر من المناطق المستهدفة لمتلازمة داء كرون.


ماهو داء الكرون 


من الناحية الإحصائية كان مرض كرون أكثر شيوعا في الدول المتقدمة حيت يصيب في أمريكا وأروبا حوالي 2.3 من كل 1000 شخص. لكن في السنوات الأخيرة أشارت الإحصائيات إلى تزايد نسبة الأشخاص المصابون بهذا المرض في الدول الفقيرة نظرا لمجموعة من العوامل المساعدة. مثل التلوث، الضغوطات النفسية والعصبية، تعاطي المخدرات والأدوية بشكل عشوائي، تغير نمط التغذية والعديد من الأسباب الأخرى.


 وعموما عرفت سنة 2010 موت أزيد من 35000 شخص إثر داء كرون الإلتهابي، تتقارب نسب إصابة هذا المرض للذكور مع الإناث. بالإضافة أنه قد يصيب الأفراد في أي مرحلة عمرية خاصة العقد التاني والثالث من العمر بسبب اسباب لا يزال يجهلها الأطباء والباحثين لحدود الساعة. وتترقب منظمة الصحة العالمية في السنوات القريبة القادمة تزايد عدد الوفيات بمرض داء كرون. خصوصا وأن العلاجات  الحالية لا تنفع إلا في تخفيف الأعراض وليس علاج داء كرونز نهائيا.

ما هو داء كرون 


صور وأنماط داء كرون
 
بصفة عامة من الممكن أن يتخذ مرض كرون أربعة صور أو أربعة أنماط للأشخاص المصابين به :


•  ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻻﻟﺘﻬﺎﺑﻴﺔ : تظهر هذه الصورة المرضية في الجانب السفلي الأيمن من البطن. يعاني فيها المريض عدة أوجاع وآلام حادة بالإضافة للإسهال والحمى وإنخفاظ شديد في الوزن.

• ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻻﻧﺴﺪﺍﺩﻳﺔ : تظهر هذه الصورة المرضية في الأمعاء الغليظة تحديدا يعاني فيها المريض من آلام حادة جدا. بالإضافة لإﻧﺘﻔﺎﺥ ﺍﻟﺒﻄﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﻛﻞ، ﺍﻹﻣﺴﺎﻙ، ﺍﻟﻐﺜﻴﺎﻥ، ﺍﻟﻘﻲﺀ ﻭﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﺍﻟﻮﺯﻥ


• ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻹﻧﺜِﻘﺎﺏ ﺍﻟﻤﻐﻄّﻰ ‏(ﺍﻟﻤﺨﻔﻲّ‏) : أعراض هذه الصورة المرضية تشبه إلى حد ما تلك التي تخص الزائدة الدودية. أو إلتهاب الرتج أو عند الأشخاص الذين يعانون أعراض الناسور المعوي.

• صورة ﺍﺗﺼﺎﻝ ﺑﻴﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻣﻌﻮﻳّﺔ ‏ﻣﻊ ﻋﻀﻮ ﺁﺧﺮ : خلالها يشكو المريض أن الإفراز يحدث له من الفتحة في إتجاه عضو آخر. قد يكون ﻛﻴﺲ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﻚ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴّﺔ‏ ﺃﻭ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻠﺪ مما يرفع حدة التلويث. الذي يعبر عليه من نتائج الفحوصات المخبرية بظهور الإلتهابات المزمنة التي تثقل. ترسب الكريات الحمراء بسرعة فائقة فيعاني المريض بعد ذلك من فقر الدم أو نقص في البروتينات.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات

longer_content