القائمة الرئيسية

الصفحات

إليك علاج بومزوي وزيادة الوزن في 5 خطوات مجربة مني شخصيا نقدمها لكم في هذه المقالة الحصرية للمزيد من التفاصيل تابع القراءة حتى النهاية.

علاج بومزوي وزيادة الوزن
بومزوي وزيادة الوزن

علاج بومزوي وزيادة الوزن 


بومزوي هو تعبير محلي عند أهل المغرب والجزائر للإشارة في الطب إلى متلازمة القولون العصبي التي تعتبر إضطراب وظيفي في حركة عضلات الأمعاء الغليظة. التي تتساع أحيانا فيصاب المريض بالإسهال الحاد وفجأة تتباطئ حركة القولون متسببة في الشعور بالإمساك الشديد طبعا مع ظهور أعراض بومزوي النفسية والجسدية الأخرى.

يظهر بومزوي والنحافة عند العديد من المرضى وتشتكي منه النساء بدرجة كبيرة مقارنة بالرجال حيت يؤثر مرض بومزوي على عملية الإمتصاص وسرعة إستهلاك السعرات الحرارية. وذلك نتيجة عوامل وأسباب مختلفة أبرزها النظام الغذائي الذي يتبعه مريض بومزوي وكذلك الحالة النفسية التي تكون عادة سيئة ومتدهورة.

غالبا يواجه الأشخاص مشكلة حقيقية في علاج النحافة المرتبطة بمرض بومزوي وأنا شخصيا جربت العديد من الطرق لكنها لم تفلح لأنني طبقتها بطريقة خاطئة. فلكي ينجح معك علاج بومزوي وزيادة الوزن فيجب عليك إتباع هذه الخطوات وتطبيقها للحصول على نتائج سريعة في أيام قليلة لا تتعدى أسبوع واحد فقط.

علاج بومزوي وزيادة الوزن بسرعة 


1)  تحسين الحالة النفسية : طبعا هناك علاقة وطيدة بين تدهور الصحة النفسية والإصابة بمرض بومزوي فكل طرف يؤثر في الآخر. فإذا كنت تعاني من مشاكل نفسية مثل الإكتئاب، نوبات الهلع والخلعة فأنت على الأغلب سوف تصاب بمرض بومزوي. أما إذا أصبت بمشكلة بومزوي لسبب من الأسباب فإن حالتك النفسية قد تتدهور أيضا وتعاني من عدة إضطرابات نفسية وعقلية.

لأن العلم الحديث توصل أن الدماغ (مركز الصحة النفسية والعقلية) يتواصل مع المعدة والأمعاء عبر العصب المبهم رقم 10. وبالتالي مشاعر مثل الإكتئاب، نوبات الهلع والصدمات النفسية تتسرب عبر هذا العصب وتؤثر على عملية الإمتصاص وتجعل المريض يعاني من النحافة المرضية. كما أن المشاعر السلبية والحالة النفسية السيئة تدفع بالجسم لتحرير هرمونات الأدرينالين والكورتيزول التي تسرع عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية وهذا سبب آخر للنحافة.


ولعلاج بومزوي وزيادة الوزن يجب الإهتمام أولا بتحسين الحالة النفسية عبر الأدوية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات القلق أو من خلال جلسات العلاج المعرفي السلوكي. كما أن الطرق المنزلية تساعد أيضا على تحسين الصحة النفسية مثل ممارسة الإسترخاء والتأمل، تناول الأعشاب المهدئة، النوم لساعات كافية.... وغيرها من الممارسات.

2) زيادة أداء عملية الإمتصاص : قد تطمح لعلاج بومزوي وزيادة الوزن فتقوم برفع كمية الطعام في وجباتك الغذائية اليومية. لكن بدون نتيجة يبقى جسمك نحيف مهما حاولت الإكثار من الطعام والسبب أنك تعاني من سوء الإمتصاص للعناصر الغذائية على مستوى المعي الدقيق. لهذا يجب عليك تحسين الإمتصاص لكي تصل السعرات الحرارية إلى الدورة الدموي وتخزن في العضلات والنسيج الدهني فيزيد الوزن ونتخلص من مشكلة النحافة نهائيا.


وطريقة زيادة أداء عملية الإمتصاص تنطلق أولا من تحسين الحالة النفسية لكونها المتحكم الرئيسي في وظيفة الأمعاء الدقيقة والغليظة. كما يمكن تناول وصفة العسل الأسود والحلبة كل صباح على الريق مباشرة حيت تعطي هذه الخلطة الطبيعية نتائج فورية لتنشيط الخملات المعوية ورفع معدل الإمتصاص.

3) إتباع نظام غذائي صحي : يؤثر النظام الغذائي المتبع من طرف المريض المصاب بمشكلة بومزوي على بنيته الجسدية. فالنحافة قد تكون وجه خفي لتناول الأغذية غير صحية وقليلة السعرات الحرارية التي لا تعطي أية فائدة لجسم الإنسان رغم تناول الكثير من الطعام. فالأغذية المعلبة والغنية بالمضافات الغذائية والمواد الحافظة يمكن أن تفاقم مشكلة النحافة وتكون السبب في ظهور مشاكل صحية أخرى.


لهذا حاول قدر المستطاع الإلتزام بتناول أغذية طبيعية مثل الفواكه، الخضر، المكسرات... والحرص على زيادة كمية الوجبات البروتينية (اللحوم، الأسماك، البيض...) فهي سر زيادة الوزن. في المقابل يجب التقليل من الأطعمة التي تساعد على التخسيس وإنقاص الوزن مثل المنبهات، الأغذية الغنية بالألياف، بعض الأعشاب، البهارات وغيرها من الأغذية.

4) أخذ قسط وافر من النوم : طبعا إذا كنت لا تنام جيدا فلن تنجح أبدا معك الخطوات السابقة لعلاج بومزوي وزيادة الوزن. فالسهر والنوم لساعات قليلة يؤثر كثيرا على الحالة النفسية والمزاجية ويجعل أداء عملية الإمتصاص منخفظ كما يسبب السهر عسر الهضم وعدة مشاكل صحية أخرى. لهذا حاول على قدر من الجدية الإلتزام بتوفير قسط كافي من النوم لتحسين صحتك النفسية والتخلص من أعراض بومزوي النفسية والجسدية.


لا تنسى القيلولة وأخذ 15  إلى 30 دقيقة من النوم بين الساعة الواحدة والثالثة زوالا فهي تعطي إستراحة للدماغ وتخفف من حمولة المشاعر والأفكار السلبية. حاول أن تمارس طقوس التأمل والإسترخاء قبل النوم وكذلك تناول بعض الأعشاب المهدئة مثل اللويزة، البابونج، النعناع...). وذلك من أجل رفع جودة النوم والحصول على جميع منافعه للصحة النفسية والجسدية.

5) التقليل من النشاط والحركة : إذا كنت تعاني من مرض بومزوي وتمارس جهد بدني عالي فأنت تستهلك مخزونك من السعرات الحرارية المتحكمة في وزنك. صحيح أن ممارسة التمارين الرياضية شرط أساسي في علاج بومزوي لكن يجب أن تكون بإعتدال ولا تسبب النحافة نتيجة إستهلاك كثلة العضلات والدهون. لهذا أنصحك إذا كنت تريد علاج بومزوي وزيادة الوزن بسرعة أن تحاول تناول السعرات الحرارية بكثرة وتقلل من النشاط الحركي.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها  مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات