6 مشروبات مفيده للقولون الهضمي

نقدم لك في هذه المقالة 6 مشروبات مفيدة للقولون الهضمي والعصبي تابع قراءة المقال حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة حول علاج القولون الهضمي. وطريقة التخلص منه نهائيا عبر طرق طبيعية آمنة على الصحة ولا تسبب أية أعراض جانبية مزعجة.

6 مشروبات مفيده للقولون الهضمي
مشروبات مفيده للقولون الهضمي

مشروب للقولون الهضمي

القولون الهضمي هي مشكلة وظيفية في حركة عضلات القولون التي تدفع البراز بشكل غير متناغم ومتناسق متسببة في ظهور العديد من الأعراض الجسدية والنفسية.

عادة مرض القولون الهضمي ليس مشكلة صحية خطيرة فهو لا يسبب أي ضرر في جدار القولون. مثل داء كرون أو القولون التقرحي رغم تشابه الأعراض بينهم نوعا ما. لكن القولون الهضمي قد يؤثر على جودة الحياة اليومية للمريض خصوصا النساء في حالة إهمال التشخيص وأخذ العلاج الفعال في وقته المناسب. 

أما فيما يخص علاج القولون الهضمي فإن هناك العديد من الطرق العلاجية لتهدئة الأعراض والتخلص من الألم الشديد والتي قد يختلف إستعمالها من شخص لآخر. فهناك من يفضل الأدوية وطرق العلاج النفسي وهناك من يفضل الطرق المنزلية للعلاج والتشافي بالأعشاب، ممارسة الرياضة، التغذية، الإسترخاء والتأمل...).

مشروب للقولون الهضمي للنساء والرجال

1) علاج القولون الهضمي باليانسون : أرشح لكم مشروب عشبة اليانسون للتخلص من أعراض القولون الهضمي والعصبي بسبب ما تحتويه من مواد فعالة. فاليانسون يعتبر حل طبيعي مجرب لمن يريد تفادي الأعراض الجانبية لأدوية القولون كما أن هذه العشبة متوفرة عند الجميع في المطبخ وغير مكلفة. وينصح بتناول كأس متوسط من مشروب اليانسون على الريق صباحا وكأس آخر قبل النوم مباشرة للحصول على نتائج جيدة في علاج القولون الهضمي نهائيا. 

2) علاج القولون الهضمي بحبوب الكتان : تتوفر بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف التي تفوق 27 غرام في كل 100 غرام من الكتان. ولهذا فهي علاج مضمون لمتلازمة القولون العصبي والهضمي خصوصا وأنها تتوفر على تركيز عالي من حمض الأوميغا 3 التي تقوي الأعصاب وعضلات القولون. ولهذا يفضل تناول حبوب الكتان يوميا رفقة العسل الأصيل أو إضافة مسحوق الكتان للحلويات، السلطات والشربات وأفضل وقت لتناوله هو الصباح الباكر وقبل النوم.

3) علاج القولون الهضمي بالحلبة : طبعا لا يمكننا الحديث عن مشروب للقولون الهضمي بدون إستحضار شاي عشبة الحلبة الغني عن التعريف. فهذه العشبة تحتوي على العديد من المنافع الصحية الأخرى نظرا لتوفرها على مواد كيميائية تساعد على تقليل الشعور بالمغص والألم وطرد الغازات. لهذا حاول تناول مشروب شاي الحلبة على الريق صباحا بعد وجبة الفطور للتخلص من الغازات وكذلك شربها بعد وجبة الغذاء والعشاء مباشرة.

4) علاج القولون الهضمي بالكروية : إذا كنت تريد مشروب للقولون الهضمي فإن شاي الكروية قد يكون أفضل خيار لهذا المرض المزعج. حيت أن حبوب الكروية تحتوي على مواد نشيطة تساعد على تهدئة الألم، المغص والتشنجات وتطرد الغازات من المعدة والقولون فيشعر المريض بالإرتياح بعد دقائق معدودة. وينصح بتناول شاي الكروية مباشرة بعد وجبة الفطور، الغذاء والعشاء لطرد الغازات المتراكمة في القولون والمعدة وتهدئة أعراض القولون العصبي والهضمي. 

5) علاج القولون الهضمي بالشمر : تستعمل الكثير من السيدات عشبة الشمر أو النافع لتحضير الحلويات والخبز نظرا لنكته الطيبة ورائحته الفواحة. لكن القليل منهن من تعرف بقدرة عشبة الشمر على علاج العديد من الأمراض والإضطرابات بما في ذلك القولون الهضمي والعصبي. فهي تحتوي على مواد مهدئة لأعصاب المعدة والقولون لهذا ينصح بتناول مشروب الشمر قبل النوم مباشرة لرفع جودة النوم وتحسين الصحة النفسية والعصبية. 

6) علاج القولون الهضمي بحب الرشاد : تتميز عشبة الرشاد بإحتوائها على العديد من المنافع الصحية نظرا لتركيبتها الغنية بالمعادن والفيتامنيات. فحب الرشاد يحتوي على مادة صمغية تعالج مشكلة الإمساك وتليين البراز مما يقلل من الألم والتشنجات وتهدئ أعراض القولون الهضمي النفسية والجسدية. لهذا ينصح بتناول مشروب الرشاد في الصباح الباكر على الريق لتنظيف الجهاز الهضمي والتخلص من الفضلات التي تعيق حركة القولون. 


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه المقالة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.