القائمة الرئيسية

الصفحات

نقدم لكم في هذا المقال الحصري أشهر 10 أعراض القولون الهضمي عند الرجال والنساء بشكل علمي مفصل تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات. 

أعراض القولون الهضمي عند الرجال والنساء
أعراض وعلاج القولون نهائيا

أعراض القولون الهضمي عند الرجال والنساء


القولون الهضمي هو مرض مزمن يصيب الأمعاء الغليظة ويجعل حركة عضلاتها غير متناغمة وغير متناسقة بحيت أحيانا تتباطئ وفجأة تتسارع بدون سبب واضح لذلك. 

يعاني الكثير من الرجال والنساء من مشكلة القولون الهضمي التي تعتبر مشكلة صحية شائعة جدا تصيب بين %10 إلى %20 من الاشخاص حول العالم.

يوجد العديد من العلاجات المقترحة للتخلص من أعراض القولون الهضمي النفسية والجسدية فهناك من يتناول الأدوية وهناك من يفضل الطرق المنزلية الطبيعية. 

أعراض القولون الهضمي عند النساء والرجال


1) تعاقب الإمساك والإسهال : أبرز أعراض القولون الهضمي التي يعاني منها أغلب الأشخاص هي الشعور بالإمساك لفترة معينة وبعدها فجأة يصاب المريض بالإسهال. ويحدث هذا الأمر بسبب حركة عضلات القولون غير متناغمة وغير متناسقة بحيت تارة تتسارع الحركة الدودية لعضلات القولون وفجأة تتباطئ بدون سبب واضح لذلك.

2) الشعور بالألم والمغص الدائم : جميع مرضى القولون الهضمي يشعرون بالألم في البطن خصوصا الجزء الأيسر من القولون في الزاوية بين المستعرض والنازل. ويعود سبب الألم والمغص في الغالب إلى تراكم الفضلات الصلبة والمتحجرة إضافة لتكون الغازات التي يتحسس منها القولون بشكل كبير وتجعل المريض يعاني من الألم.

3) الشعور بالغازات وإنتفاخ البطن : طبعا إذا كنت مريض بالقولون الهضمي فسوف تعاني من كثرة الغازات في البطن خصوصا عند الإصابة بالإمساك. الذي يجعل الفضلات تتراكم وتتجمع على مستوى القولون مما يؤدي إلى تحفيز بكتيريا القولون على إنتاج المزيد من الغازات التي تجعل البطن منتفخة مثل البالون.

4) الرغبة المستمرة في التجشؤ والقيء : يعاني مريض القولون الهضمي من التجشؤ طوال الوقت مع رغبة قوية في التقيئ خصوصا بعد الأكل مباشرة. كما قد تشتد الرغبة في التقيء أيضا عند التعرض للضغوطات النفسية والعصبية الشديدة التي تجعل أعصاب المعدة والقولون متهيجة ومضطربة بسبب هرمونات الزعل الأدرينالين والكورتيزول.

5) الشعور بالكسل والخمول طول الوقت : كذلك من أعراض القولون الهضمي عند النساء والرجال الشعور طول الوقت بالكسل والخمول. فالمريض يصبح عاجز وغير قادر على حمل أخف الأوزان أو المشي حتى لمسافات قصيرة فما بالك بالعمل لساعات طويلة، هذا يخلف العديد من الإنعكاسات.  
 
6) العصبية والقلق لأتفه المواقف الحياتية : للأسف مريض القولون الهضمي لا يقدر على ضبط أعصابه والتحكم في مشاعره فهو شخص ضجر وقلق. فحتى أتفه المواقف يمكن أن تجعله يغضب ويفقد السيطرة تماما على ردود أفعاله وتصرفاته مع الآخرين مما يجعل الكل لا يفضل التواصل معه.

7) التعرض لنوبات من الإكتئاب والخوف : أعراض القولون الهضمي عند النساء يمكن أن تكون أقوى بكثير وتسبب لهن نوبات حادة من الإكتئاب والخوف الشديد. هذا لا يعني أبدا أن الرجال قد لا يتأثرون نفسيا بمرض القولون الهضمي. حيت في جميع الأحوال مشكلة القولون الهضمي تؤثر على توزان كيماء الدماغ وتسبب العديد من الإضطرابات النفسية.

8) النحافة المفرطة وفقدان الشهية للطعام : أغلب المرضى المصابون بالقولون الهضمي ليس لهم شهية إتجاه تناول الطعام وهذا يسبب لهم الكثير من المشكلات الصحية. فعدم تناول الطعام يحرم الجسم من العناصر الغذائية الضرورية لقيام الخلايا بجميع وظائفها الحيوية ويسبب النحافة المرضية التي يعاني منها الكثيرون.

9) الشعور بالوخز والتنميل في القلب والقولون : كذلك من أشهر أعراض القولون الهضمي سواء عند النساء أو الرجال هو الشعور بالوخز والتنميل في الأعضاء. حيت قد يحس المريض بالوخز والتنميل ينتقل بين القولون، المعدة، القلب، الأكثاف والساقين وذلك بسبب إضطراب حركة عضلات القولون الناتجة عن خلل في الجهاز العصبي.


10) فقدان النوم والقدرة على التركيز والإنتباه : من الطبيعي أن يفقد المريض المصاب بالقولون الهضمي القدرة على النوم والإسترخاء وهو يشعر بالألم والمغص. وليس هذا فقط فالمريض بالقولون الهضمي يواجه مشكلة حقيقية في التركيز والإنتباه مما يؤثر عليه في الدراسة والعمل ويجعله لا يقدم إلى الأمام.   


علاج القولون الهضمي عند النساء والرجال


● علاج القولون الهضمي بالأدوية : يوجد في الصيدليات العديد من الأصناف الدوائية لعلاج القولون الهضمي نهائيا والتخلص من أعراضه النفسية والجسدية المزعجة. حيت تحتوي هذه الأدوية على مواد فعالة تنظم حركة عضلات القولون وفي المقالة أسفله جمعت لكم أفضل 10 حبوب للقولون الهضمي من الصيدلية.


● علاج القولون الهضمي بالأعشاب : بالنسبة للأشخاص الذين لا يفضلون الأدوية ومضاعفاتها الجانبية ويريدون علاج القولون الهضمي طبيعيا بدون أدوية. في المقالة أسفله تجدون مشروبات تحتوي على أعشاب طبية آمنة تفيد في علاج القولون الهضمي نهائيا يمكنكم الإطلاع عليها.


● علاج القولون الهضمي في المنزل : بالإضافة للأدوية والأعشاب يمكن علاج القولون الهضمي عبر مجموعة من الطرق المنزلية المختلفة والسيطرة على أعراضه نهائيا. وللتعرف على هذه الطرق يمكنكم الإطلاع على المقالة أسفله التي تجدون فيها جميع النصائح والإرشادات المجربة شخصيا في علاج القولون الهضمي.  


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تسنو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات