القائمة الرئيسية

الصفحات

نقدم لكم في هذا المقال أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن بالاعشاب في المنزل، تابع القراءة حتى النهاية للتعرف على طريقة علاج الامساك بالاعشاب.

أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن بالاعشاب
أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن بالاعشاب

علاج الإمساك المزمن والانتفاخ


الإمساك (بالإنجليزية : constipation) هو إضطراب في وظيفة حركة عضلات القولون التي تصبح بطيئة وعاجزة عن دفع البراز المتكثل في إتجاه القناة الشرجية. مما يؤدي للشعور بالإنزعاج والمضايقة نتيجة تجمع الفضلات الصلبة والمتحجرة داخل القولون.

الإمساك الحاد (severe constipation) شائع جدا ويصاب به جميع الأشخاص حول العالم ولو لمرة واحدة في حياتهم لكنه لحسن الحظ لا يشكل خطورة على الصحة. في المقابل الإمساك المزمن (Chronic constipation) يصاب به عدد قليل من الأشخاص. لكن إذا لم يعالج في الوقت المناسب قد يؤدي لظهور مضاعفات خطيرة على صحة الإنسان.

عادة الإمساك ليس مشكلة صحية خطيرة، فعلاجه بسيط وسهل يوجد عند الجميع في المنزل من خلال أعشاب ومشروبات طبيعية فعالة. ولكن العلاج الحقيقي للإمساك يكمن في معرفة الأسباب التي تقف وراء ظهوره فهو في نهاية المطاف عبارة عن عرض وليس مرض مستقل بذاته.


مشروبات لعلاج الإمساك للكبار


1) حبوب الكتان (Linen seeds) : إذا كنت تبحث عن أفضل دواء لعلاج الإمساك المزمن بالاعشاب فإنني أرشح لك في المرتبة الأولى تناول حبوب الكتان. فكل 100 غرام يا عزيزي من هذه الحبوب السمراء تحتوي بين 27 إلى 35 غرام من الألياف الغذائية وهذه كمية لن تجدها في عشبة أخرى. كما أن بذور الكتان تتوفر على تركيز عالي من حمض الأوميغا 3 الذي يقوي الأعصاب ويشحن بذلك عضلات القولون بالطاقة لدفع الفضلات خارج جسم الإنسان. بالإضافة أن هذه العشبة المعجزة تعتبر مصدر جيد للمعادن مثل المنغنيزيوم، الصوديوم والكالسيوم والفيتامينات مثل الفيتامين B6.


2) بذر القطونة (Psylium) : عادة توصف عشبة بذر القطونة للأشخاص الذين يعانون من إلتهاب القولون نتيجة الإصابة بالأمراض الإلتهابية (داء كرون وإلتهاب القولون التقرحي). لكن حتى إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن لفترة طويلة فإنك قد تصاب بمشكلة إلتهاب القولون. وفي جميع الحالات لا يمكنك تناول الأعشاب أو الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية. لهذا السبب فإن الحل الوحيد هو تناول عشبة القطونة للتخلص من الإمساك. لأن الألياف التي تحتوي عليها عند دمجها بالماء تعطي خليط هلامي ذهني يخلصك من الفضلات المتراكمة بدون ألم أو مغص. 


3) بذور الشيا (Chia seed) : هي عبارة عن حبوب صالحة للأكل نحصل عليها من نبات القصعين الإسباني الذي ينتمي لفصيلة النعناع. والتي قد تعتبر الخيار الأمثل لعلاج الإمساك المزمن نهائيا بفضل كمية الألياف العالية التي قد تصل إلى 34 غرام لكل 100 غرام من بذور الشيا. كما تتوفر هذه الحبوب على عناصر غذائية مختلفة مثل البروتينات، الدهون، الكربوهيدات، السكريات، المعادن والأملاح المعدنية مما يجعلها غذاء متكامل. لكن رغم ذلك لا ينصح بالإكثار من تناول بذور الشيا نظرا لكونها قد تسبب بعض المضاعفات والأعراض الجانبية المقلقة.


4) الحلبة (Fenugreek) : إذا كنت تريد مشروبات لعلاج الإمساك للكبار فإن مشروب الحلبة قد يعتبر الحل النهائي للإمساك والإنتفاخ. وذلك لأن الحلبة تحتوي على أزيد من 25 غرام من الألياف الغذائية لكل 100 غرام من هذه الحبوب. مما يساعد على تليين البراز وتسهيل مروره داخل القولون، بالإضافة أن الحلبة تحتوي على مواد كيميائية نشيطة تطرد الغازات وتقلل من حدة الإنتفاخات. ويمكن إستعمال الحلبة بطرق متعددة مثل تحضير مشروب الحلبة وتناوله صباحا على الريق مباشر. لكن يفضل خلطها مع العسل للحصول على نتائج سريعة في التخلص من الإمساك.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات