علاج القولون العصبي نهائياً بطريقة طبيعية دون أي أدوية

هل تريد علاج القولون العصبي نهائياً بطريقة طبيعية دون أي أدوية؟ تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة بخصوص العلاج الطبيعي للقولون. وكيفية التخلص من أعراضه النفسية والجسدية المزعجة بطرق منزلية بدون أدوية ومضاعفاتها الجانبية على صحة الإنسان.

علاج القولون العصبي نهائياً بطريقة طبيعية دون أي أدوية
علاج القولون العصبي نهائياً بطريقة طبيعية

علاج القولون العصبي نهائياً في المنزل

متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritable bowel syndrome) هي خلل وإضطراب في وظيفة حركة عضلات القولون التي تتقلص بشكل عشوائي. والتي تؤدي لظهور عدة أعراض جسدية ونفسية مزعجة تؤثر بشكل سلبي على جودة الحياة اليومية للمريض.

صحيح أن القولون العصبي ليس مرض خطير فهو لا يسبب أي ضرر في البنية النسيجية لجدار الأمعاء الغليظة مثل داء كرون أو إلتهاب القولون التقرحي. بحيث هذه الأمراض الإلتهابية تؤثر على بطانة القولون وتسبب إنتشار الإلتهابات والتقرحات، في المقابل القولون العصبي هو مجرد خلل في الحركة الدودية (Perestalsis) لعضلات القولون.

حاليا يوجد هناك العديد من الطرق العلاجية التي تساعد في علاج القولون العصبي نهائياً بطريقة طبيعية دون أي أدوية. وفي هذا المقال نقدم لكم 6 من أفضل الطرق الطبيعية المجربة التي سوف تغنيكم عن الأدوية وأعراضها الجانبية الخطيرة على صحة المريض النفسية، الجسدية والسلوكية.

علاج نهائي للقولون مجرب 

1) العلاج المعرفي السلوكي للقولون العصبي : يجب أن تعلم يا صديقي بأن أكثر ما يؤثر على القولون ويجعل أعراضه تتفاقم هي الحالة النفسية السيئة. ولهذا فالهدف الرئيسي للعلاج المعرفي السلوكي هو تعليم المريض كيفية إدارة مشاعره السلبية وتصحيح معتقداته وأفكاره الخاطئة. فالطبيب من خلال الجلسات النفسية يعمل على تشجيع المريض من أجل عدم كبث المشاعر والمعتقدات السلبية. التي تجعل الجسم يفرز بشكل مستمر هرمونات الأدرينالين والكورتيزول المسبب الرئيسي لحدوث إضطراب في الحركة الدودية لعضلات القولون.

2) علاج القولون العصبي بالاعشاب الطبيعية : إذا كنت تريد علاج القولون العصبي نهائياً بطريقة طبيعية دون أي أدوية، فالأعشاب هي الحل الأمثل. حيث هناك العديد من أصناف الأعشاب التي تحتوي على مواد كيميائية مهدئة للجهاز العصبي المعوي (enteric nervous system). والتي تساعد على إستعادة توازن الحركة الدودية لعضلات الأمعاء الغليظة والتخلص بذلك من أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية. ومن أشهر أعشاب القولون نذكر البابونج، النعناع، حبوب الكتان، اللويزة، اليانسون، الشمر، الكروية وغيرها من الأعشاب التي قدمتها لكم في مقالة منفصلة.

3) علاج القولون العصبي بالأغذية الصحية : قد يؤثر النظام الغذائي سواء بالسلب أو بالإيجاب على الحالة الصحية للقولون. فهناك بعض المشروبات والأطعمة التي يجب عليك الإمتناع عن تناولها نهائيا إذا كنت مصاب بالقولون العصبي مثل (المنبهات، المقليات، القطاني، الخبز الأبيض، الحلويات...). في المقابل هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تهدئ القولون وتمنع تفاقم أعراضه النفسية والجسدية مثل (الزبادي، الأسماك، الشربات، المعجنات، الفواكه والخضر، المكسرات، الخبز الكامل....).

4) علاج القولون العصبي بالتأمل والإسترخاء : يحتاج الجهاز العصبي للمريض المصاب بالقولون العصبي إلى الإسترخاء والتأمل من أجل إستعادة نشاطه وقوته. فممارسة طقوس اليوغا على سبيل المثال تساعد الجهاز العصبي المعوي على التحكم بشكل أفضل في حركة عضلات القولون وكذلك تحسن من الصحة النفسية للمريض. وطبعا أفضل توقيت للقيام بممارسة الإسترخاء والتأمل هو الفترة التي تسبق النوم مباشرة للمساعدة على  الشعور بالهدوء وتحسين جودة النوم، وينصح بتقليل الأكل قبل النوم.

5) علاج القولون العصبي بالقران والصلاة : يجب على المريض بالقولون العصبي الإهتمام بتحسين الجانب الروحي من خلال تلاوة القران وأداء الصلاة في وقتها. فبغض النظر عن كون هذه الممارسات واجبة على كل مسلم ومسلمة. فإنها تساعد على تحسين الصحة النفسية للمريض وإدماجه في مجموعة من العادات الصحية الأخرى التي ينص عليها دين الإسلام. وتشير الدراسات في علم الأعصاب أن الممارسات الروحية تساعد الجهاز العصبي على إفراز مواد مهدئة للألم الذي يأتي من القولون وجميع أعضاء الجسم الأخرى.

6) علاج القولون العصبي بممارسة الرياضة : طبعا سواء كنت مصاب بالقولون العصبي أو لا تعاني من أي مرض آخر فيجب عليك ممارسة الرياضة يوميا. فمنظمة الصحة العالمية تؤكد على ضرورة ممارسة 30 دقيقة كل يوم من المشي للوقاية من أمراض القلب والشرايين، فالرياضة يا أحبابي مهمة جدا وتساعد على تهدئة أعراض القولون. لأنها تحفز النهايات العصبية على إفراز هرمون مضاد للألم يسمى الأندورفين وتساعد كذلك على موازنة حركة عضلات القولون الدودية الشيء الذي يعالج القولون العصبي نهائيا.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.