أفضل شي يهدي القولون بسرعة مجرب

نقدم لكم في هذه المقالة أفضل شي يهدي القولون بسرعة مجرب في المنزل فقط، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات بخصوص تهدئة القولون. حيث نتعرف في هذه المقالة على مجموعة من المشروبات العشبية الغنية بالمواد المهدئة لتهيج القولون العصبي.

أفضل شي يهدي القولون بسرعة مجرب
شي يهدي القولون بسرعة

مهدئات القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritabl bowel syndrome) هي مشكلة وظيفية في حركة عضلات القولون التي تتقلص بشكل عشوائي وغير متناغم. مما يؤدي لظهور عدة أعراض جسدية ونفسية مزعجة تختلف حدتها من شخص لآخر وتؤثر على جودة الحياة اليومية للمريض.

يصاب حوالي ضعفين الإناث بمشكلة القولون العصبي مقارنة بالذكور نتيجة مجموعة من الأسباب والعوامل المختلفة والتي قد تكون جسدية، نفسية أو سلوكية. طبيا القولون العصبي ليس مرض مستقل بذاته فهو خلل وظيفي. وبشكل أدق هو عبارة عن عرض لمجموعة من المشاكل الصحية والعادات السلوكية الخاطئة التي يقوم بها المريض.

يوجد هناك عدة علاجات للقولون العصبي فبغض النظر عن الأدوية التي تباع في الصيدليات والتي يكون لها العديد من الأعراض الجانبية غير مرغوب فيها. فإن العلاجات المنزلية والأعشاب الطبيعية هي أفضل شي لتهدئة القولون العصبي بدون أعراض جانبية مزعجة ويمكن إستعمالها للمدى البعيد بشكل آمن.

 6 مشروبات لتهدئة القولون العصبي 

1) مشروب اليانسون : إذا كنت تبحث عن أفضل شي يهدي القولون بسرعه فشاي اليانسون قد يعتبر الحل الأمثل والعلاج السريع لتهيج القولون. فاليانسون يحتوي على العديد من المواد الكيميائية المهدئة للأعصاب والتي تحفز الجهاز العصبي المعوي (enteric nervous system) لإستعادة الحركة الدودية الطبيعية داخل القولون. بالإضافة أن مشروب اليانسون يحسن من صحتك النفسية ويخلصك من التوتر والقلق الزائد. كما أنه يساعد على النوم والإسترخاء وهذا طبعا يعود بالفضل على المريض المصاب بالقولون العصبي.

2) مشروب الكروية : في حالة كنت تعاني من القولون العصبي والإنتفاخ بسبب تجمع الغازات التي تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية. فمشروب الكروية هو العلاج الفعال للتخلص من كثرة الغازات في القولون خصوصا وأن الكروية آمنة على صحة الجهاز الهضمي ولا تسبب أية أعراض جانبية. ويفضل تناول شاي الكروية بعد كل وجبة غذائية بحوالي 15 إلى 30 دقيقة للتخلص من المغص والتشنجات التي قد تسببها الغازات المتجمعة في القولون.


اشياء تخفف القولون

3) مشروب الشمر : الكثير من السيدات كانت ولا زالت تستعمل حبوب الشمر في تحضير الحلويات والخبز ولكن القليل من تعرف بقدرته على تهدئة القولون. فهو يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية النشيطة التي تحافظ على تناغم تقلصات عضلات القولون كما تساعد المريض على الشعور بالهدوء والإسترخاء. بالإضافة أن شاي الشمر يعتبر من أفضل المشروبات الطبيعية الطاردة للغازات التي تعتبر مشكلة يعاني منها أغلب مرضى القولون العصبي خصوصا الذين يعانون من الإمساك.

4) مشروب اللويزة : هناك عدة عوامل قد تؤدي إلى تهيج القولون العصبي وتفاقم أعراضه المزعجة ومن أبرزها على الإطلاق التعرض لكثرة الضغوط النفسية والعصبية. ولهذا السبب فعشبة اللويزة هي أفضل شي يهدي القولون ويخلص المريض من الضغوطات النفسية المتراكمة التي أصبحت تفرضها الحياة يوما بعد يوم. فاللويزة يا أحبابي تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية المهدئة للأعصاب والتي تساعد على الشعور بالهدوء والإسترخاء لهذا حاول شربها مع الحليب أو الماء الدافئ.


مشروبات تهدي القولون

5) مشروب البابونج : طبعا عشبة البابونج غنية عن التعريف وإستعمالها لا يقتصر على تهدئة القولون فقط فهي تعالج العديد من الإضطرابات النفسية والعصبية. فالبابونج يعتبر من أفضل الأعشاب الطبيعية المهدئة للأعصاب والتي تساعد على التخلص من القلق والتوتر الذي نتعرض له خلال فترات اليوم المختلفة. لهذا حاول الإحتفاظ بهذه العشبة داخل المنزل وتناول مشروبها كلما شعرت بالألم في القولون أو كانت حالتك النفسية سيئة أو تناولت بعض الأطعمة المهيجة للقولون.

6) مشروب النعناع : الجميع يستعمل عشبة النعناع الحقلي رفقة الشاي والقليل من يعرف بأن شاي النعناع قادر على تهدئة القولون وتقليل الشعور بالألم والمغص. صحيح أن هناك عدة أنواع مختلفة للنعناع ولكنني أفضل شخصيا النعناع البري "فليو" لسبب أنه يحتوي على تركيز عالي من مادة المنثول المهدئة للأعصاب. فالنعناع البري يا أحبابي له العديد من المنافع الصحية الأخرى لمريض القولون العصبي خصوصا فيما يتعلق بالتقليل من الغازات التي تسبب الإنتفاخات والمغص.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات