اعراض القولون العصبي عند الرجال وعلاجه نهائيا

سوف نتعرف في هذا المقال على اعراض القولون العصبي عند الرجال بالتفصيل، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة بخصوص أعراض القولون العصبي. وكذلك التعرف على مدى خطورة هذه الأعراض وتأثيرها على صحة المريض النفسية والجسدية بشكل علمي مفصل.

اعراض القولون العصبي عند الرجال وعلاجه نهائيا
اعراض القولون العصبي عند الرجال وعلاجه نهائيا

أعراض القولون عند الرجال

متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritable bowel syndrome) تختصر في كلمة IBS هي خلل وظيفي في حركة عضلات الأمعاء الغليظة التي تتقلص بشكل عشوائي. بحيث قد تتباطئ فتسبب الإصابة بالإمساك الشديد وفجأة قد تتسارع حركة عضلات القولون الدودية فتسبب الشعور بالإسهال الحاد بالإضافة لعدة أعراض أخرى.

سبب القولون العصبي غير معروف حاليا ولكن الأبحاث والدراسات العلمية تؤكد أن هناك مجموعة من العوامل والأسباب المختلفة التي قد تؤدي للإصابة بالقولون. بحيث أكثر من %80 يصابون بالقولون العصبي نتيجة كثرة التعرض للضعوطات النفسية التي تؤثر على الجهاز العصبي المعوي (Enteric nerveus system).

حاليا يوجد العديد من الطرق لعلاج متلازمة القولون العصبي وذلك من خلال الأدوية، العلاج المعرفي السلوكي، الأعشاب الطبيعية، الصلاة والقران، التأمل والإسترخاء. ولكن العلاج النهائي للقولون العصبي يكمن في معرفة أسباب هذه المشكلة الصحية. ومدى القدرة على علاجها لأن القولون العصبي في نهاية المطاف ليس مرض ولكنه عرض فقط. 

أعراض القولون العصبي عند الرجال وعلاجه 

1) تعاقب الإسهال والإمساك : يعاني أغلب مرضى القولون العصبي من الإمساك والإسهال على فترات متقاطعة. بحيث عندما تتباطئ الحركة الدودية يصاب المريض بالإمساك الشديد وفجأة عندما تتسارع الحركة الدودية لعضلات القولون يصاب المريض بالإسهال.

2) النفخة وكثرة الغازات : في حالة كان المريض بالقولون يعاني كثيرا من الإمساك المزمن فإنه سوف يشتكي من الإنتفاخ وكثرة الغازات في البطن. بحيث تجمع الفضلات يشجع بكتيريا القولون على إنتاج المزيد من الغازات التي تعطي رائحة كريهة تسبب إحراج للمريض مع العائلة والأصدقاء.

3) كثرة التجشؤ والقيء : يشتكي أغلب الرجال المصابون بالقولون العصبي من كثرة التجشؤ والقيء خصوصا بعد الإستيقاظ من النوم أو بعد تناول الطعام. والسبب في ذلك يعود إلى تراكم الفضلات وتجمع الغازات في القولون الذي يسبب ضغط للمعدة من الأسفل ويرغمها على إرجاع محتواها إلى المريء. 

4) الشعور بالألم والمغص : كذلك من أبرز اعراض القولون العصبي عند الرجال أن المريض يشعر بألم شديد في البطن خصوصا الجهة اليسرى من الجسم. حيث تسبب الغازات والفضلات المتراكمة ضغطا مضافا على جدار الأمعاء الغليظة وتسبب تهيج الأعصاب الحسية لبطانة القولون.

5) الشعور بالنبض والوخز : يعاني المريض بالقولون العصبي من النبض والوخز في البطن خصوصا الجزء السفلي من الجهاز الهضمي. حيث قد يزداد الشعور بالنبض عند تهيج القولون بعد تناول بعض الأطعمة المهيجة أو التعرض للضغوطات النفسية والعصبية.

6) صعوبة وضيق التنفس : كذلك من أشهر اعراض القولون العصبي عند الرجال أن أغلب المرضى يعانون من ضيق وصعوبة كبيرة في التنفس. بحيث يشعر المريض وكأنه يختنق وغير قادر على أخذ النفس بسبب كثرة الغازات المتجمعة في القولون والفضلات المتراكمة. 

7) النبض والوخز بالقلب : يعاني كذلك مرضى القولون العصبي من الوخز والنبض في عضلة القلب الذي قد يختفي ويظهر في فترات محددة. خصوصا عند تناول المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي أو التعرض لموقف من التوتر والقلق الحاد خلاله يزيد الشعور بالوخز في القلب.

8) الشعور بالتعب والكسل : يشتكي مرضى القولون العصبي من الشعور المستمر بالكسل والتعب الشديد الذي يرافقهم طيلة اليوم ويمنعهم من العمل. فالعديد من المرضى المصابون بالقولون العصبي يتركون وظائفهم بسبب شعورهم المتواصل بالتعب والفشل في العضلات.

9) فقدان الوزن والشهية : يعاني بعض الرجال من النحافة المفرطة بسبب مرض القولون العصبي لدرجة أن الملابس التي كانو يرتدونها لم تعد تناسبهم. وهذا طبعا بسبب ضعف الشهية وعدم تناول الطعام وفشل إمتصاص العناصر الغذائية في القولون.

10) الألم وتشنج العضلات : ينتشر التشنج والألم عند المريض المصاب بالقولون العصبي في جميع عضلات الجسم خصوصا الأكثاف، الرجلين والظهر. حيث يصبح المريض غير قادر على رفع الأثقال أو الحركة بشكل طبيعي لأنه يشعر بالألم في كل مكان بجسمه.

11) فقدان الإنتباه والتركيز : يؤثر القولون العصبي على الدماغ خصوصا بعض البنيات العصبية مثل الحصين (hippocampus) المتحكمة في التركيز، الإنتباه والذاكرة. الشيء الذي ينعكس سلبا على الطلبة في الفصول الدراسية ومحصولهم السنوي.

12) الأرق وصعوبة النوم : يواجه أغلب الرجال المصابون بالقولون العصبي من الأرق الدائم وصعوبة كبيرة في النوم والإسترخاء بشكل طبيعي مثل الآخرين. فالقولون العصبي يؤثر على تركيز هرمون السعادة السيروتونين في الدماغ ويمنع تحوله في الغدة الصنوبرية إلى هرمون النوم الميلاتونين. 

13) الشعور بالعصبية والقلق : كذلك من أبرز أعراض القولون العصبي عند الرجال أن المريض يتحول لشخص عصبي ومنفعل أمام أتفه المواقف والأحداث اليومية. وهذا نتيجة تنشيط القولون العصبي لإنتاج بعض المواد الكيميائية الموجهة للجهاز العصبي السمباثي من طرف الغدة الكظرية. 

14) الشعور بالإكتئاب والحزن : يتحكم القولون في إفراز مجموعة من المواد الكيميائية المهدئة للأعصاب مثل هرمون السعادة السيروتونين الذي يؤدي نقصه للإصابة بالإكتئاب والحزن. فالعديد من المرضى يعانون من أعراض الإكتئاب والقولون العصبي معا الشيء الذي يزيد الأمر سوء. 

15) نوبات الهلع والخوف : يشتكي أغلب مرضى القولون العصبي من نوبات الهلع والخوف الشديد بشكل مبالغ فيه ومتكرر في الحياة اليومية. إتجاه أشياء لا يخاف منها الناس في العادة ولا تسبب أي خطر على حياة الشخص.

16) الشعور بالوساوس القهري : كذلك من أبرز أعراض القولون العصبي عند الرجال أن المريض يعاني بشكل متكرر من الوسواس القهري. بحيث لا يقدر على التحكم في عقله ويشعر بأنه يفقد السيطرة على طريقة تفكيره.

17) جلد الذات وتأنيب الضمير : يشعر المريض المصاب بالقولون العصبي بعدم الرضا على ذاته وأنه ليس في المستوى المطلوب فيبدأ في جلد ذاته. كما أن ضمير المصاب بالقولون غير مرتاح ومزاجه مضطرب ومشوش دائما في حيرة من أمره.

18) ضعف الشخصية : إذا قابلت شخص مريض بالقولون العصبي سوف تلاحظ أن شخصيته ضعيفة جدا ولا يستطيع التحكم في المواقف بشكل أفضل. فالقولون العصبي يسبب له إضطراب في كيمياء الدماغ بين المواد الكيميائية المهدئة والمواد المهيجة للأعصاب.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.