أفضل رجيم لمرضى القولون العصبي والهضمي

نتعرف في هذا المقال على أفضل رجيم لمرضى القولون العصبي والهضمي، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات بخصوص حمية القولون العصبي. التي يستطيع من خلالها المريض بالقولون التحكم في الأعراض الجسدية والنفسية التي يشعر بها وذلك من خلال تناول هذه الأطعمة الصحية.

أفضل دايت للقولون العصبي والهضمي
أفضل رجيم لمرضى القولون العصبي والهضمي

أفضل دايت للقولون العصبي والهضمي 

القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritable bowel syndrome) هو عبارة عن خلل وظيفي في حركة عضلات الأمعاء الغليظة التي تتقلص عشوائيا بدون إنتظام. بحيث قد تتسارع وتسبب الشعور بالإسهال الحاد وفجأة قد تتباطئ حركة عضلات القولون الدودية مما يؤدي للشعور بالإمساك الشديد مع عدة أعراض أخرى.

ليس هناك سبب واحد معروف للقولون العصبي ولكن الخبراء يعتقدون أن الإصابة بهذه المشكلة الصحية تكون نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب المختلفة. صحيح أن القولون العصبي ليس مرض خطير فهو لا يسبب الوفاة بأي شكل من الأشكال ولكن أعراضه الجسدية والنفسية المزعجة تؤثر على جودة الحياة للمريض.

يمكن علاج القولون العصبي بعدة طرق مختلفة مثل (الأدوية والعقاقير، العلاج المعرفي السلوكي، النظام الغذائي، الأعشاب الطبيعية، القران والصلاة، الإسترخاء والتأمل، ممارسة الرياضة،...). وفي هذا المقال نقدم لكم إخواني أفضل ريجيم لمرضى القولون العصبي والهضمي. والذي أتبعه شخصيا أنا عبد الهادي اليزغي صاحب هذا الموقع وتمكنت بفضله من علاج أعراض القولون نهائيا.

نظام دايت لمرضى القولون العصبي

هناك من يرى أن مريض القولون العصبي يجب عليه تقسيم وجبات الطعام الكبيرة التي نتناولها في أوقات الطعام الكلاسيكية (الفطور، الغذاء والعشاء) إلى وجبات صغيرة. وهذه الفكرة أعتبرها شخصيا غير صائبة لأن جهازنا الهضمي تكيف منذ القدم على نظام الوجبات الثلاث ولهذا أقترح الإلتزام بموعد هذه الوجبات. ولكن مع ذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي لا تهيج القولون وتؤدي لتفاقم أعراضه النفسية والجسدية. 

أفضل فطور صحي للقولون العصبي 

الفطور من الوجبات الرئيسية التي يجب التركيز عليها لمد الجسم بكافة العناصر الغذائية التي تحتاجها الأنسجة والأعضاء لأداء وظائفها الحيوية. فمريض القولون يجب أن يكون طعامه قليل ولكن قيمته الغذائية عالية جدا خصوصا بالمواد الطاقية مثل السكريات، الدهون الفيتامينات والمعادن مثل : 

1) الفواكه والمكسرات : يجب إدراج المكسرات والفواكه سواء الجافة أو الطازجة في وجبة الفطور لكونها غنية بالسكريات، الفيتامينات والمعادن. التي تعطي لمريض القولون الطاقة الكافية التي سوف يحتاجها الجسم طوال اليوم، ويمكن تناولها على شكلها الطبيعي أو تحضير عصير يجمع بين الفواكه والمكسرات مثل : (الموز، التفاح، البرتقال، الأفوكادو، العنب، اللوز، التمر، الجوز، الزبيب وغيرها من المكسرات والفواكه التي يمكن تتاولها في وجبة الفطور).

2) الأعشاب المهدئة : لقد كنت في السابق أفكر كيف أعوض المشروبات المنبهة (القهوة والشاي) لكونها ممنوعة على مريض القولون العصبي خصوصا في وجبة الإفطار. والحل الذي توصلت إليه هو مشروبات الأعشاب المهدئة مثل شاي النعناع، شاي البابونج، شاي اليانسون، شاي الشمر وغيرها من الأعشاب المهدئة للأعصاب. في المقابل يمكن إدخال بعض الأعشاب الطبيعية مثل بذور الكتان، اليانسون، الشمر، بذور السمسم في تحضير الحلويات وتناولها في وجبة الإفطار.

3) الزيوت الطبيعية : طبعا يجب تناول الدهون لكونها غنية جدا بالطاقة وتساعد في تليين وتسهيل البراز بالنسبة للمرضى المصابون بالإمساك الشديد. والحمد لله أنني أقطن في إحدى المناطق شمال المغرب الغنية بزيت الزيتون المباركة والتي تعتبر إحدى أفضل أنواع الزيوت الطبيعية بالنسبة لصحة الإنسان. كما يوجد في جنوب المغرب أيضا زيت الأركان المبارك الذي يمكن لمريض القولون العصبي تناوله في وجبة الإفطار. 

4) الخبز الكامل : قديما كان أجدادنا يتناول الخبز الكامل الذي كانت النساء تحضره من خلال الحبوب الطبيعية مثل القمح البلدي، الشعير، الذرة والشوفان. هذه الحبوب كانت تستعمل بقشرتها الخارجية (النخالة) التي كانت تجعل الخبز غني بالألياف الغذائية التي تساعد على تليين البراز والفضلات وتسهيل مرورها في القولون. لهذا يجب تناول هذه الحبوب الكاملة والإبتعاد كليا عن الخبز الأبيض الذي يسبب العديد من المشاكل الصحية في الجهاز الهضمي والجسم بشكل عام.

5) البيض والزبادي : يحتاج مريض القولون العصبي إلى البروتينات لأنها تدخل في تركيب مجموعة من النواقل العصبية والهرمونات في الجسم. ويفضل تناول البيض البلدي نظرا لقيمته الغذائية العالية من البروتينات والعناصر الغذائية الأخرى وهذا الأمر يؤكده الأخصائي في التغذية الدكتور محمد الفايد. وينصح أيضا بتناول الزبادي في وجبة الإفطار لأنها تعزز تكاثر البكتيريا النافعة (البروبيوتيك) في الأمعاء الغليظة. 


حمية القولون العصبي في وجبة الغذاء 

الغذاء هو أيضا من الوجبات الرئيسية التي يجب على المريض المصاب بالقولون العصبي الإلتزام بتناول أطعمة مناسبة ولا تسبب تهيج الأعراض النفسية والجسدية. فالمريض بالقولون يجب عليه عدم الإفتقار في وجبة الغذاء إلى أي عنصر غذائي مثل البروتينات، الدهنيات، السكريات، المعادن، الفيتامينات والماء. ويمكن أن نجد هذه العناصر الغذائية في نظام الدايت التالي : 

1) صلطات الخضر : هناك عدة طرق لتحضير الصلطات من خلال الخضر الورقية الطبيعية الغنية بالألياف المعادن والفتامينات مثل : الخص، الخيار، الشمندر، الذرة المسلوقة، عصير الليمون، زيت الزيتون وغيرها من المكونات حسب إختياركم. ولكن يفضل عدم تناول البصل لأنه يسبب الكثير من الغازات للمريض المصاب بالقولون، كما أنصحكم أحبائي بإزالة قشرة البندورة لأنها لا تهضم وتسبب تهيج القولون.

2) الأسماك واللحوم : طبعا يجب على المريض المصاب بالقولون العصبي تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل الأسماك واللحوم البيضاء. وأفضل طريقة لتناول هذه المأكولات هي القيام بشوائها أو طهي اللحم في البخار وتناولها مع القليل من الملح والكمون. أما بخصوص الأسماك المقلية أو الوجبات الدسمة التي تحتوي على اللحوم البيضاء فأنا لا أنصح بها لأنها تسبب تهيج القولون. 

3) الألبان ومشتقاتها : يفضل تناول لبن الأبقار أو الماعز بالنسبة للمريض المصاب بالقولون العصبي نظرا لأن اللبن يحتوي على مواد مهدئة للأعصاب. كما أن اللبن الرائب يعزز من تكاثر البكتيريا النافعة في القولون وهذا يعود بالنفع على المريض من الناحية الجسدية والنفسية. 

حمية القولون المتهيج في وجبة العشاء 

العشاء هي وجبة ثانوية لمريض القولون العصبي ويمكنه الإستغناء عنها نهائيا أو على الأقل تناول مأكولات وأطعمة خفيفة لا تضر بالقولون وليست صعبة في الهضم. كما أن وقت تناول وجبة العشاء لا يجب أن يكون متأخرا بحيث لا يتجاوز الساعة الثامنة مساء ويفضل التركيز على هذه الأطعمة : 

1) الحساء والشربات : ينصح بتناول الشربات في وجبة العشاء نظرا لأنها سهلة الهضم ويمكن للجسم إمتصاصها بسرعة. وأفضل حساء للقولون العصبي الذي أفضله شخصيا هو تليينة الشعير الغنية بالألياف والتي تساعد على الإسترخاء والنوم العميق. كما يمكن أيضا تناول شربة الخضر لمنح الجسم مخزون مهم من المعادن والفيتامينات.

2) الصلطات المسلوقة : يمكن تناول بعض الصلطات المكونة من الخضر المسلوقة مثل البطاطس، الشمندر، الجزر، الفول وغيرها من الخضر. كما يمكن تناول بعض الحبوب المسلوقة مثل الأرز والذرة بالإضافة إلى بعض الأعشاب المنسمة مثل البقدونس، القزبرة والكرفس.

3) عصير الفواكه والمكسرات : ينصح بتناول عصير المكسرات والفواكه بالنسبة للمريض المصاب بالقولون العصبي لتزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على النوم والإسترخاء. خصوصا الفواكه والفيتامينات الغنية بمعدن المنغانيزيوم الذي يهدئ الأعصاب ويزيل الشعور بالقلق والتوتر مثل فول الصويا، الأفوكادو، الكاجو واللوز.

4) مشروبات الأعشاب المهدئة : قبل النوم يحتاج المريض المصاب بالقولون العصبي إلى شرب بعض الأعشاب المهدئة للجهاز العصبي للرفع من جودة النوم وإزالة التوتر. حيث تحتوي هذه الأعشاب على مواد كيميائية نشيطة تقوم بتحفيز العصب العاشر (العصب المبهم) الذي يقوم بالتحكم في الحركة الدودية لعضلات القولون. ومن أفضل الأعشاب التي أرشحها لكم (البابونج، اليانسون، حبوب الكتان، الشمر، اللويزة....).


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.