10 طرق لعلاج القولون العصبي عند النساء نهائيا

نقدم لكم قي هذه المقالة أفضل 10 طرق لعلاج القولون العصبي عند النساء نهائيا، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات بخصوص علاجات القولون العصبي. التي تجمع بين الأدوية المهدئة وكذلك الطرق المنزلية البسيطة مثل النظام الغذائي، ممارسة الرياضة، الإسترخاء، الحجامة، القران والأعشاب.

10 طرق لعلاج القولون العصبي عند النساء نهائيا
علاج القولون العصبي عند النساء نهائيا

علاج انتفاخ القولون المزعج عند النساء 

القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritable bowel syndrome) هو عبارة عن إضطراب وظيفي في حركة عضلات الأمعاء الغليظة التي تتقلص بشكل عشوائي. بحيث أحيانا تتباطئ فتسبب الإصابة بالإمساك الشديد وفجأة تتسارع الحركة الدودية للقولون مما يؤدي للإصابة بالإسهال الحاد بالإضافة لعدة أعراض جسدية ونفسية. 

يصيب القولون العصبي حاليا بين %10 إلى %20 من الأشخاص حول العالم ويفوق عدد النساء المصابات ضعفي عدد الرجال المصابون بالقولون العصبي. صحيح أن هذه المشكلة الصحية ليست خطيرة ولكن أعراضها المزعجة تؤثر بشكل سلبي على جودة الحياة اليومية للمريض.

يوجد هناك العديد من الطرق العلاجية للتخلص من القولون العصبي وفي هذا المقال نستعرض لكم أفضل 10 طرق لعلاج القولون العصبي عند النساء نهائيا. ويمكن أيضا للرجال تطبيقها في جميع الفئات العمرية للقضاء على هذه المشكلة الصحية الشائعة. 

علاج القولون الهضمي عند النساء

1) علاج القولون العصبي بالأدوية : توجد بعض العقاقير الدوائية التي يصفها الطبيب لعلاج القولون العصبي والتخلص من أعراضه الجسدية والنفسية. بحيث تحتوي أدوية القولون هذه على مواد كيميائية نشيطة تساعد في الحفاظ على الحركة الدودية الطبيعية (Perestalsis) لعضلات الأمعاء الغليظة. وفيما يلي نقدم لكم أفضل 10 حبوب القولون العصبي من الصيدلية : 

بنتيل (Bentyl) 
كولونا (Colona) 
ليبراكس (Librax) 
كولوفتيل (Colovatil) 
دوجماتيل (Dogmatil). 
بوسكوبان (Buscopan) 
دوسباتالين (Duspatalin) 
تيجاسيرود (Tegaserod) 
كولوفيرين د (Coloverin D) 
اجيوكيور ( AGIOCUR GRANULES).

2) العلاج المعرفي السلوكي للقولون : يحتاج المريض المصاب بالقولون العصبي إلى التخلص من مشاعره وأفكاره السلبية لتحسين الصحة النفسية. حيث تعتبر الحالة النفسية والمزاجية السيئة من أكثر العوامل والأسباب التي قد تفاقم أعراض القولون العصبي. ولهذا السبب فإن تقنيات العلاج المعرفي السلوكي تساعد المريض على تصحيح بعض الأفكار والمغالطات كما يدربه الطبيب على التحكم وضبط مشاعره السلبية.

3) علاج القولون العصبي بالأعشاب : بالنسبة للذين يفضلون علاج القولون العصبي عند النساء بالأعشاب الطبيعية بدون أدوية تفاديا لأعراضها الجنبية. فإن هناك مجموعة من الحلول الطبيعية التي يمكنها مساعدة المرضى بشكل كبير في التخلص من أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية. وفيما يلي نقدم لكم أفضل الأعشاب الطبيعية التي أستعملها شخصيا أنا عبد الهادي اليزغي صاحب هذا الموقع لعلاج القولون العصبي : 

النعناع (Mint) 
الشمر (Fennel) 
اليانسون (Anise) 
اللويزة (Aloysia).
الكروية (Caraway)
البابونج (Chamomile) 
البردقوش (Marjoram) 
ناردين مخزني (Valerian).
حبوب الكتان (Flax seed)
المليسة المخزنية (Lemon balm)  
زهرة الآلام (Passion flowers).

4) علاج القولون العصبي بالتغذية : طبعا النظام الغذائي والأطعمة التي تتناولها المرأة يمكنها أن تهيج القولون العصبي وتفاقم حالة المريض الصحية. كما قد تهدئ بعض الأغذية الأخرى أعراض القولون العصبي الجسدية والنفسية وتساعد المريض على التخلص من هذه المشكلة الصحية العويصة. وقد قمت سابقا بذكر النظام الغذائي للقولون العصبي في مقالة مستقلة يمكنكم الإطلاع عليها من الرابط التالي.

5) علاج القولون العصبي بالرياضة : يجب عليكي سيدتي ممارسة الرياضة إذا كنتي تريدين علاج القولون العصبي والتخلص من أعراضه المزعجة. فالرياضة تحفز الجهاز العصبي على إفراز مجموعة من المواد الكيميائية المهدئة للأعصاب مثل الهرمون المقاوم للألم الأندورفين، هرمون السعادة السيروتونين وهرمون النشوة الدوبامين. ولكن ممارسة الرياضات العنيفة مثل كمال الأجسام يمكن أن تكون عواقبها وخيمة على صحة المريض بالقولون النفسية والعصبية لأنها تفرز هرمونات القلق والتوتر.

6) علاج القولون العصبي بالإسترخاء : هناك العديد من الطرق التي يستطيع بها المريض المصاب بالقولون العصبي تهدئة أعصابه وتحسين صحته النفسية. فالمداومة على الصلاة أو ممارسة تمارين اليوغا كلها تساعد في تهدئة الأعصاب والتحكم بشكل أفضل في المشاعر والأفكار السلبية. كما يمكن تناول بعض الأعشاب التي تمنح شعورا رائعا بالإسترخاء مثل شاي اليانسون، شاي النعناع، شاي البابونج وغيرها من المشروبات الطبيعية التي تساعد على الإسترخاء والنوم العميق.

7) علاج القولون العصبي بالقران : يحتاج المريض المصاب بالقولون العصبي إلى تقوية الجانب الروحي والتمسك بتعاليم الدين الإسلامي وتطبيق جميع العبادات. فالصلاة وتلاوة القران بالإضافة إلى الأذكار اليومية هي بمثابة حصن للمسلم تساعده في الوقاية من جميع أمراض العصر المنتشرة حاليا وتعرقل حياة الإنسان. لهذا أنصح بشدة مرضى القولون العصبي بسلك هذا الطريق الذي وجدت فيه شخصيا معنى لحياتي. التي كانت مبعثرة وتمكنت بفضل الصلاة والقران والأذكار من إستعادة صحتي النفسية والجسدية.

8) علاج القولون العصبي بالحجامة : لقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم منذ 14 قرن بالحجامة فهي علاج لأغلب المشاكل الصحية التي نعاني منها. فالفكرة التي تقوم عليها الحجامة هي إخراج الدم الفاسد من جسم الإنسان، والذي قد يسبب عدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي في حالة لم نخرجه. وتنتشر مؤخرا العديد من المراكز الطبية التي يمكن عبرها القيام بعملية الحجامة على البطن والقولون بالتحديد لتخفيف الأعراض الجسدية والنفسية للقولون العصبي.

9) علاج القولون العصبي بالتدليك : يمكن أن يساعد تدليك البطن وخاصة الجزء السفلي من الجهاز الهضمي في تقليل أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية. فالتدليك يحفز جسم الإنسان تلقائيا على إفراز مجموعة من المواد الكيميائية المهدئة للأعصاب والتي تساعد في تحسين الصحة النفسية وتقليل الشعور بالألم. وينصح بإستعمال بعض الزيوت الطبيعية أثناك تدليك البطن مثل زيت الزيتون الذي أوصى حبيبنا محمد صلى الله عليه بتناوبه ودهن الجسم به.

10) علاج القولون العصبي بالصيام : العديد من الأشخاص يعتقدون بأن الصيام هو فقط إحدى أركان الإسلام أي عبادة يأمرنا الله لأدائها في شهر رمضان. ولكن الدراسات العلمية تؤكد حاليا أن الصيام هو أعمق من ذلك بكثير فالله يريد بالصيام تحقيق أهداف صحية كذلك، خصوصا في محاربة الأمراض. فالصيام يا أحبائي يحسن الصحة النفسية ويحارب الخلايا السرطانية ويقلل الألم الناتج عن الإصابة بالقولون العصبي كما يمنح الجهاز الهضمي الإستراحة.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.