أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه نهائيا

نقدم لكم في هذه المقالة أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه نهائيا، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات بخصوص القولون العصبي. وجميع علاماته الأولية التي تشير إلى الإصابة بهذا المرض المزمن الذي يصيب ضعفين عدد الإناث مقارنة بالذكور في المرحلة العمرية بين 15 و 30 سنة.

أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه
أعراض القولون العصبي عند النساء بالتفصيل

أعراض القولون العصبي عند النساء وعلاجه

القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritable bowel syndrome) هو إختلال وظيفي في حركة عضلات الأمعاء الغليظة التي تتقلص بشكل عشوائي وغير متناغم. مما يؤدي لظهور عدة أعراض جسدية ونفسية مزعجة تؤثر على جودة الحياة اليومية للمريض. 

تصيب متلازمة القولون العصبي بين %10 إلى %20 من الأشخاص حول العالم تمثل فيها عدد إصابات الإناث ضعفي إصابات الذكور. صحيح أن القولون العصبي ليس مشكلة صحية خطيرة ولكن عدم علاجه في الوقت المناسب قد يؤثر على صحة المريض الجسدية والنفسية. 

يعتمد علاج القولون العصبي بالدرجة الأولى على تغيير نمط الحياة مثل تحسين جودة الطعام، النوم الكافي، ممارسة الرياضة. ولكن هناك أدوية للقولون وأعشاب مهدئة بالإضافة للعلاج المعرفي السلوكي وممارسات تمارين الإسترخاء للتخلص من أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية. 

أعراض القولون العصبي عند النساء

1) تعاقب الإمساك والإسهال : أبرز أعراض القولون العصبي عند النساء هو الشعور في وقت ما بالإمساك الشديد نتيجة تباطئ حركة عضلات القولون. ثم فجأة قد يشعر المريض بالإسهال الحاد بسبب تسارع الحركة الدودية لعضلات القولون.

2) كثرة الغازات والإنتفاخ : قد يلاحظ المريض إنتفاخ بطنه خاصة الجزء السفلي من الجهاز الهضمي بسبب تجمع الغازات في القولون. هذه الغازات تقوم البكتيريا النافعة المتواجدة طبيعيا في الأمعاء الغليظة بمضاعفة إنتاجها كلما كان المريض يعاني من الإمساك المزمن.

3) الشعور بالقيء والتجشؤ : أغلب مرضى القولون العصبي يشعرون برغبة ملحة في القيء تختفي وتظهر من حين لآخر. يرافقها كثرة التجشؤ الذي يدل على أن ضغط الغازات في المعدة والقولون هو السبب في إرتجاع الطعام إلى جوف المريء.

4) الشعور بالوخز والنبض : كذلك من أعراض القولون العصبي عند النساء الشعور المستمر بالوخز والنبض في القولون وأعضاء أخرى من الجسم. يزيد هذا الشعور عند الإكثار من تناول الطعام أو التعرض للضغوطات النفسية والعصبية في الحياة اليومية.

5) ضيق وصعوبة التنفس : تشتكي النساء المصابات بالقولون العصبي من صعوبة كبيرة في التنفس بسبب الغازات المتراكمة في الأمعاء الغليظة. والتي تقوم بدفع عضلة الحجاب الحاجز إلى الأعلى للتضييق على الرئتين فيشعر المريض بالإختناق وعدم الإرتياح.

6) الوخز والنبض بالقلب : كذلك من أبرز أعراض القولون العصبي أن المريض يشعر بالوخز والنبض المتواصل في القلب خصوصا عند التعرض للضغط العصبي والنفسي. ويعود ذلك للعلاقة التي تجمع بين العصب المبهم وكل من عضلة القلب والأمعاء الغليظة.

7) الشعور بالتعب والعياء : تعاني النساء المصابات بالقولون العصبي من التعب الشديد والعياء نتيجة تأثير القولون والحالة النفسية على طاقة الجسم. فالمريض يصبح غير قادر حتى على القيام بأبسط المهام اليومية أو العمل في الوظائف التي لا تتطلب جهد كبير.

8) فقدان الوزن والشهية : تشتكي كذلك العديد من الفتيات المصابات بالقولون العصبي من النحافة المرضية وفقدان شديد في الوزن وكثلة الجسم. وهذا طبعا يعود إلى عدم الشعور برغبة في تناول الطعام وكذلك إلى الريجيم والحمية التي يجب على المريض بالقولون إتباعها.

9) تشنج وألم العضلات : قد يعاني المريض من تشنجات وألم شديد يتنقل بين العضلات خصوصا عضلات الكثفين والرجلين والظهر تحديدا منطقة العصعص. وقد يختفي الشعور بالألم لفترة معينة كما قد يظهر بقوة عند التعرض للضغط النفسي والعصبي أو الإصابة بالإمساك الشديد. 

10) فقدان التركيز والإنتباه : يؤثر القولون العصبي على الدماغ ويسبب العديد من المشاكل في الوظائف العليا التي يقوم بها المخ مثل التركيز والإنتباه. بحيث تضطرب هذه الوظائف فتقل الذاكرة ويختل الإنتباه والتركيز فينعكس ذلك سلبا على الطلبة في التحصيل الدراسي.

11) الأرق وصعوبة النوم : يمكن أن تضطرب مراحل النوم للمرأة التي تعاني من القولون العصبي فتنخفض جودة النوم أو قد تصاب بالأرق وصعوبة النوم. وهذا طبعا بسبب تأثير القولون العصبي على الدماغ من خلال تقليل إفراز هرمون السعادة السيروتونين الذي يتحول في الغدة الصنوبرية إلى هرمون النوم الميلاتونين.

12) الشعور بالقلق والعصبية : كذلك من أبرز أعراض القولون العصبي عند النساء هو الشعور المتواصل بالقلق والعصبية الشديدة أمام أتفه الأشياء. مما يؤثر على المريض بشكل كبير في حياته اليومية مع الأصدقاء وأفراد العائلة.

13) الشعور بالحزن والإكتئاب : يؤثر القولون العصبي على الحالة النفسية للمرأة، كيف لا والقولون يفرز %90 من النواقل العصبية التي تنتج مشاعر الإنسان. مثل هرمون السعادة السيروتونين وهرمون النشوة الدوبامين اللذان يسببان الشعور بالإكتئاب والحزن بالنسبة لمريض القولون.

14) نوبات الهلع والخوف : قد تعاني بعض النساء المصابات بالقولون العصبي من شعور قوي بالخوف ونوبات متكررة من الهلع غير مبرر. فالقولون يؤثر كثيرا على الحالة النفسية ويجعل المريض يدور في دوامة من الأعراض المزعجة غير مرغوب فيها.

15) ضعف الشخصية : مرض القولون العصبي يقلب حياة الإنسان رأسا على عقب فهو يغيير شخصية الإنسان ويسرق منه الثقة في النفس وتقديرها. بحيث تصبح إنطوائية وغير قادرة على التواصل مع الآخرين كما أنها لا تقدر إمكانياتها وغير راضية على جسدها وطريقة تفكيرها.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.