أسباب الإمساك المفاجئ وعلاجه نهائيا

مرحبا أحبائي، في هذا المقال سوف نتعرف على 7 أسباب الإمساك المفاجئ وعلاجه نهائيا، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات بخصوص مسببات الإمساك المفاجئ. الذي يعاني منه عدة أشخاص ويسبب لهم عدة أعراض مزعجة تؤثر على جودة حياتهم اليومية.

أسباب الإمساك المفاجئ وعلاجه نهائيا
أسباب الإمساك المفاجئ وعلاجه نهائيا

أسباب الإمساك المفاجئ عند النساء والرجال

الإمساك (بالإنجليزية : Constipation) هو مشكلة صحية شائعة تصيب عدد كبير من الأشخاص نتيجة عدم قدرة القولون على إخراج الفضلات خارج الجسم. فيقوم الجسم بإمتصاص السوائل منها، مما يجعل البراز في حالة صلبة ومتحجرة يتراكم داخل الأمعاء الغليظة ويؤدي لظهور عدة أعراض مزعجة للمريض.

الجميع يصاب بالإمساك الحاد (Acute stress) في مرحلة ما من مسيرته الحياتية ولكن هذا النوع يمكن علاجه بسرعة في المنزل. في المقابل الإصابة بالإمساك المزمن (Chronic stress)  يستمر مع الإنسان لفترة طويلة وقد يسبب له العديد من المضاعفات الخطيرة إذا لم يتم علاجه بسرعة.

يوجد هناك عدة طرق لعلاج الإمساك نهائيا عبر الأدوية (المليينات والمسهلات)، الأعشاب الطبيعية، الأطعمة الغنية بالألياف، الزيوت الطبيعية وغيرها. ولكن العلاج النهائي للإمساك هو التعرف على سبب هذه المشكلة الصحية والتخلص منها من الأساس ولهذا نقدم لكم أسفل هذه المقالة أسباب الإمساك المفاجئ.

أسباب الإمساك المفاجئ بالتفصيل

1) الأمراض النفسية والجسدية : قد يدل ظهور الإمساك المفاجئ على إصابة الشخص بمجموعة من الأمراض والإضطرابات النفسية والجسدية. حيث تؤثر هذه المشاكل الصحية على أعصاب القولون وعضلاته التي تتحرك من أجل دفع الفضلات خارج جسم الإنسان ومن أشهر هذه الأمراض : 

أمراض الأمعاء الإلتهابية (داء كرون والقولون التقرحي)
الأمراض العصبية (التصلب المتعدد والباركينسون)
الأمراض النفسية (الإكتئاب، القلق، نوبات الهلع...)
أمراض الغدد الصماء (خمول الغدة الدرقية والسكري...)
أمراض الجهاز الهضمي (داء كرون، القولون العصبي...)
إضطراب تركيز المعادن والفيتامينات في الدم.

2) العادات الغذائية الخاطئة : هناك مجموعة من السلوكيات الخاطئة في التغذية التي قد يرتكبها الشخص وتجعله يعاني من الإمساك بشكل مفاجئ. هذه العادات الغذائية الخاطئة تؤثر على الحركة الدودية (Perestalsis) لعضلات القولون وتجعله يعجز عن إخراج الفضلات، ومن هذه السلوكيات الغذائية الخاطئة :

عدم شرب المياه بكثرة.
الإكثار من تناول الطعام
عدم تناول الألياف الغذائية.
تناول المشروبات المنبهة (القهوة والشاي)
تناول بعض الأطعمة (الحليب، اللحوم والزبدة)
الإكثار من الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة.

3) عدم ممارسة الرياضة : كذلك من أسباب الإمساك المفاجئ أن الشخص لا يمارس التمارين الرياضية بسبب ظروف العمل المكتبي والساعات الدراسية الطويلة. فالتمارين الرياضية تساعد على حركة عضلات القولون وتهدئ الجهاز العصبي السمباثي، كما تقوم بتحفيز العصب الحائر الذي يتحدم بشكل مباشر في الحركة الدودية (Perestalsis).

4) التعرض للتوتر والضغط : يمكن الإصابة بالإمساك المفاجئ بسبب تدهور الصحة النفسية جراء كثرة التعرض للضغوطات النفسية والعصبية بشكل يومي. فالحياة أصبحت تفرض علينا العيش في ظل التوتر المزمن (Chronic stress) وهذا يسبب إفراز الغدة الكظرية لتركيز عالي من الأدرينالين والكورتيزول. وهذه الهرمونات تقوم بتوقيف الحركة الدودية لعضلات القولون من خلال تنشيط الأعصاب الشوكية وتعطيل وظيفة العصب المبهم (Vagus nerve).

5) تناول بعض الأدوية : كذلك يمكن الإصابة بالإمساك المفاجئ بسبب تناول بعض العقاقير والأدوية التي تؤثر على حركة الأمعاء وتعطل عملية الإخراج. وهذه الأدوية في العادة يصفها الطبيب من أجل علاج بعض الأمراض والإضطرابات الجسدية والنفسية ومن أبرز هذه الأدوية نذكر : 

ﻣُﻀﺎﺩّﺍﺕ ﺍﻟﺤﻤﻮﺿﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﻮﻣﻨﻴﻮﻡ. 
مضادات الصرع خاصة ﻓﻨﻴﺘﻮﻳﻴﻦ ‏(Phenytoin ‏) 
مسكنات الألم الأفيونية ‏(Opioid analgesics‏)
مضادات الإكتئاب (ﺍﻷَﻣﻴﺘﺮﻳﺒﺘﻴﻠﻴﻦ amitriptyline).
ﺣﺎﺻﺮﺍﺕ ﻗﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻜﺎﻟﺴﻴﻮﻡ ‏(Diltiazem‏، Nifedipine‏)
ﻣُﺪﺭّﺍﺕ ﺍﻟﺒﻮﻝ (Chlorothiazide‏، Amitriptyline، Imipramine‏).

6) تغير في نمط الحياة : قد يرتبط الإصابة بالإمساك المفاجئ حدوث تغيير في نظام الحياة والروتين اليومي مثل السفر والتغير المناخي. وكذلك ظروف العمل القاسية وبعض الوظائف إضافة للدراسة التي تتطلب الجلوس على الكرسي لساعات طويلة الشيء الذي يؤدي للإصابة بالإمساك مع مرور الوقت.

7) التعرض للعدوى : كذلك من أسباب الإمساك المفاجئ أن الشخص يتعرض إلى العدوى من طرف بعض الطفيليات التي قد يتناولها مع الوجبات الغذائية. حيث قد تسبب العدوى بالمبيضات البيض (Candida albicans) إضافة إلى العدوى بجرثومة المعدة الحلزونية هيليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori) إلى الإصابة بالإمساك.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.