التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق للاطفال والكبار

نتعرف في هذا المقال على طريقة التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق للاطفال والكبار، تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة. التي نقدم لكم فيها أبرز الوصفات الطبيعية والأعشاب الطبية بالإضافة إلى بعض النصائح والإرشادات للتخلص من الإمساك بسرعة في المنزل.

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق للاطفال والكبار
التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق للاطفال والكبار

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

الإمساك (بالإنجليزية : Constipation) هي مشكلة وظيفية في حركة عضلات القولون التي تتقلص بشكل متباطئ فتعجز عن دفع الفضلات خارج الجسم. 

أسباب الإمساك تختلف من شخص لآخر، حيث بشكل عام هذه الأسباب قد تكون جسدية، نفسية أو سلوكية. يؤدي الإمساك إلى ظهور أعراض مزعجة للمريض تؤثر على جودة حياته اليومية.

ولحسن الحظ أن المريض بالإمساك يمكنه التخلص من هذه المشكلة الصحية بدون تناول الأدوية فقط من خلال طرق طبيعية. ولهذا نقدم لكم في هذه المقالة مجموعة من الحلول الطبيعية للتخلص من الإمساك في ثلاث دقائق للاطفال والكبار.

وصفات لعلاج الإمساك في ثلاث دقائق نهائيا

1) وصفة زيت الزيتون والتين المجفف : إذا كنت تريد التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق للاطفال والكبار فوصفة زيت الزيتون والتين المجفف هي الحل. لأن زيت الزيتون يا أحباب يساعد على تليين البراز وتسهيل مروره داخل القولون، كما أن التين المجفف يحتوي على الألياف التي تنظف الأمعاء وتسهل التبرز. أما طريقة الإستعمال فهي سهلة جدا تتمثل في نقع فاكهة التين المجفف في زيت الزيتون لمدة ساعة وبعدها تناول حوالي 3 فواكه من التين. بالإضافة إلى ملعقة من زيت الزيتون كل صباح على الريق وبعد ذلك قل وداعا للإمساك نهائيا.

2) وصفة الماء الدافئ وعصير الليمون : لقد عانيت من الإمساك المزمن شخصيا أنا عبد الهادي اليزغي وتخلصت منه بفضل الماء الدافئ وعصير الليمون. فالماء الدافئ يحفز الحركة الدودية (Perestalsis) لعضلات الأمعاء الغليظة ويجعل الفضلات تتحرك داخل القولون. كما أن عصير الليمون يحتوي على أحماض تساعد على تنظيف الأنبوب الهضمي من بقايا الطعام والفضلات. وطريقة إستعمال هذه الوصفة تتمثل في تسخين كوب كبير من المياه وإضافة له ملعقة إلى ملعقتين من عصير الليمون وشربه كل صباح على الريق.

3) وصفة عسل النحل والثوم البلدي : للتخلص من الإمساك في ثلاث دقائق أنصحكم كذلك بوصفة عسل النحل والثوم البلدي. فهذه الوصفة الرائعة تجمع بين خصائص العسل الكيميائية بالنسبة للقولون في تقوية عضلاته وتنشيط حركته الدودية للتخلص من البراز الصلب والمتراكم. بالإضافة إلى قدرة الثوم البلدي الهائلة على تنظيف القولون والجهاز الهضمي بشكل عام من الطفيليات التي قد تسبب الشعور بالإمساك. وينصح بغمس فصوص الثوم البلدي في عسل النحل لليلة كاملة وتناول ثلاثة فصوص من الثوم وملعقة من عسل النحل على الريق صباحا.

4) وصفة الزنجبيل والفلفل الأسود : من الوصفات المدهشة للتخلص من الإمساك في ثلاث دقائق أقترح عليكم أحبائي وصفة الزنجبيل والفلفل الأسود. هذه المكونات التي تدخل في توابل المطبخ تحتوي على مواد كيميائية تساعد على تسريع حركة عضلات القولون وتعالج كسل الأمعاء نهائيا. ولكن إستعمالها بكثرة قد يسبب الشعور بالتهيج وقد تؤدي لتفاقم الإلتهابات عند المرضى المصابون بإلتهاب القولون. لكن ينصح بإستعمال هذه الوصفة بالطريقة الصحيحة عبر تدفئة كوب من المياه وإضافة له ملعقة صغيرة تضم خليط من مسحوق الزنجبيل والفلفل الأسود.

أعشاب لعلاج الإمساك في ثلاث دقائق نهائيا

1) قشور القاطونة : إذا كنت تبحث عن أفضل عشبة لعلاج الإمساك في ثلاث دقائق فأنا أنصحك بقشور القاطونة المستخرجة من نبتة تدعى الإسبغول (Psyllium). فهذه النخالة المعجزة غنية بالألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على دفع البراز داخل الأمعاء الغليظة، كما أنها تنظف الجهاز الهضمي ولا تسبب التشنجات والمغص. وطريقة إستعمال القاطونة لعلاج الإمساك سهل جدا من خلال خلط ملعقة إلى ملعقتين من هذه القشور مع القليل من الماء الدافئ وتناوله عند الشعور بالإمساك.

2) حبوب الكتان : هناك خيار آخر بالنسبة للأشخاص الذين لم يستطيعوا الحصول على بذور القاطونة وهو إستعمال حبوب الكتان الغنية عن التعريف. فهذه الحبوب السوداء تحتوي على حصة كبيرة من الألياف الغذائية بمعدل يصل إلى 27 غرام لكل 100 غرام من بذور الكتان. وهذه نسبة عالية لن تجدها في أي عشبة أخرى تساعد على تليين البراز وتسهيل مروره داخل الأمعاء الغليظة. كما أن بذور الكتان تحتوي على حمض الأوميغا 3 التي تقوي أعصاب القولون وتساعد على تقوية الذاكرة وزيادة الإنتباه. ويمكن تناول مسحوق حبوب الكتان رفقة العسل، التليينة، الحريرة، شربة الخضر وغيرها كن المأكولات الصحية.

3) الحلبة : في حالة كنت تعاني من الإمساك والغازات في نفس الوقت فالحل للتخلص منهما معا هو تناول عشبة الحلبة التي تجمع عدة مكونات. فالحلبة يا أصدقائي غنية كذلك بالألياف الغذائية بحيث تمثل نسبتها 25 غرام في كل 100 غرام من الحلبة وهذه الكمية تعالج الإمساك نهائيا. كما أن عشبة الحلبة تتوفر على مجموعة من المواد الكيميائية الطاردة للغازات التي تسبب الإنتفاخات والشعور بالإنزعاج والمغص. ويمكن تناول الحلبة رفقة العديد من الأطباق الغذائية والمشروبات مثل العسل، الحليب، تلبيينة الشعير، الحريرة، شربة الخضر والعديد من الوجبات الأخرى لعلاج الإمساك نهائيا.

4) اليانسون : يمكن علاج الإمساك في ثلاث دقائق عبر تناول بعض الأعشاب المهدئة للقولون والتي تساعد على تنشيط الجهاز العصبي المعوي (Enteric neveuse system). والذي يمييز اليانسون أنه غني كذلك بالألياف التي تليين الفضلات وتجعل عملية التبرز سهلة ولا تستغرق وقت مما يحافظ على عضلات الشرج ويحمي من  البواسير. ويمكن تناول اليانسون بعدة طرق مختلفة مثل تحضير شاي اليانسون أو خلط مسحوقه مع المشروبات والوجبات الغذائية للتخلص من الإمساك نهائيا في مدة وجيزة.

5) البابونج : كذلك من المشروبات المهدئة التي أنصح بها لعلاج الإمساك عشبة البابونج المشهورة والتي تهدئ أعصاب القولون فتعالج بذلك كسل الأمعاء. حيث أكدت الدراسات أن مرضى الإمساك يعانون من بطئ الحركة الدودية (Perestalsis) بسبب تعب أعصاب القولون التي تتحكم في العضلات. والبابونج يعالج هذه المشكلة ويجعل المريض بالإمساك يشعر مجددا بالراحة والهدوء على مستوى البطن بعد التخلص من الفضلات الصلبة والمتراكمة. ويمكن تناول مشروب البابونج في أي وقت خصوصا قبل النوم لأنه يساعد على تهدئة الأعصاب ويجلب الشعور بالنوم والإسترخاء.


8 نصائح لعلاج الإمساك في ثلاث دقائق نهائيا 

1) قم بالركض لمسافة قصيرة : يساعد الركض بشكل عام على تحريك عضلات الجسم بما فيها عضلات القولون وهذا الأمر يفيد كثيرا في علاج الإمساك. كما أن شرب كوب من المياه الدافئة والركض بعد ذلك مباشرة يساعد على تخليط البراز بالمياه ويجعلها تفقد صلابتها فتخرج بعد ذلك بسهولة عبر الشرج.

2) مارس الجنس مع زوجتك : هناك من يعتقد أنها فكرة غبية أن تمارس الجنس مع زوجتك بهدف التخلص من الإمساك ولكن علميا هذا الأمر ممكن. لأن ممارسة الجنس تجعل الجهاز العصبي ينتج عدة مواد كيميائية مهدئة للأعصاب وتساعد على تحفيز العصب العاشر الذي يحرك عضلات القولون التي تدفع الفضلات خارجا.

3) تناول قطعة من الشكلاطة السوداء : تؤكد الدراسات الحديثة أن تناول قطعة واحدة من الشكلاطة الداكنة يساعد على التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق.  فالشكلاطة الداكنة تحتوي على مادة الكاكاو التي تهدئ أعصاب القولون وتعالج كسل الأمعاء من خلال زيادة حركتها الشيء الذي يؤدي لعلاج الإمساك فورا. 

4) تناول الأطعمة الغنية بالألياف : هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على التخلص من الإمساك بسرعة. ومن بين هذه الأطعمة أذكر لكم الرجلة، الخص، فول الصويا، الخبز الكامل، القرع العسلي، البطاطة الحلوة، الشمندر، الفواكه مثل التفاح والموز وغيرها من الأغذية.

5) حاول أن تأخذ حمام ساخن : كذلك من العلاجات السريعة للإمساك أقترح عليكم عند الشعور بأعراضه أخذ حمام ساخن فورا. لأن الإستحمام بالمياه الدافئة يساعد على إسترخاء عضلات القولون الشيء الذي يجعلها قادرة على دفع الفضلات الصلبة خارج جسم الإنسان.

6) إشرب كوب من القهوة أو الشاي : تساعد المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي على زيادة حركة عضلات الأمعاء الغليظة فيؤدي ذلك لعلاج الإمساك. ويفضل تناول هذه المشروبات قبل الساعة الخامسة مساء تفاديا لحدوث أي تهيج للجهاز العصبي المركزي والتسبب في الأرق وقلة النوم ليلا.

7) حاول القيام لصلاة الفجر يوميا : حاول كل يوم الإستيقاظ مبكرا في موعد صلاة الفجر. ولا تعود إلى النوم بعد ذلك وسوف تلاحظ أنك الإمساك إختفى تدريجيا. لأن عدم النوم في هذه الفترة يا أحباب يجعل الدماغ يفرز كميات كبيرة من هرمون النشوة الدوبامين الذي ينشط العصب المبهم وبالتالي زيادة حركة القولون.

8) حاول أخذ وضعية الجلوس الصحيحة : حاول كذلك القيام بتمرين بسيط يتمثل في أخذ وضعية جلوس القرفساء التي تعالج الإمساك فورا. لأن هذه الوضعية يا أحباب تقوم بتحفيز عضلات خاصة في البطن تساعد على الإخراج والتخلص من الفضلات الصلبة والمتراكمة في القولون.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.