علاج الإمساك بالعسل وزيت الزيتون نهائيا

مرحبا أحبابي، أقدم لكم في هذه المقالة علاج الإمساك بالعسل وزيت الزيتون، تابع قراءة المقالة حتى النهاية للتعرف على العلاج الطبيعي للإمساك. عبر إستعمال عسل النحل وكذلك زيت الزيتون للتخلص من أعراض الإمساك الجسدية والنفسية التي تؤثر بشكل كبير على جودة الحياة اليومية للمريض.

العسل لعلاج الامساك نهائيا
علاج الإمساك بالعسل وزيت الزيتون نهائيا

العسل لعلاج الامساك نهائيا

الإمساك (Constipation) هو مشكلة صحية شائعة تصيب الجهاز الهضمي وتسبب تراكم وتجمع البراز المتصلب والجاف في القولون مما يؤدي لظهور عدة أعراض مزعجة. ويعود سبب الإصابة بالإمساك إلى عدة عوامل مختلفة قد يكون لها علاقة بتدهور الصحة الجسدية والنفسية وكذلك بعض العادات السلوكية الخاطئة.

وينقسم الإمساك إلى نوعين هناك الإمساك الحاد (Acute Constipation) الذي يصيب به أي إنسان في مرحلة ما من حياته اليومية ويمكن علاجه ببساطة بطرق منزلية. في المقابل الإمساك المزمن (Chronic constipation) يعاني منه أشخاص قلة حول العالم ولكنه أكثر خطورة ولا يعالج بسهولة وقد يحتاج لتتبع طبي طويل المدى.

عموما مرض الإمساك ليس مشكلة صحية خطيرة فهو يعالج بطرق منزلية بسيطة متوفرة عند الجميع في المنزل بدون إستعمال الأدوية الكيميائية. ومن أبرز العلاجات التي انصح بها للتخلص من الإمساك تناول عسل النحل رفقة بعض الأعشاب التي سوف نتعرف عليها وكذلك إستعمال زيت الزيتون بالطريقة الصحيحة.

طبعا عسل النحل يا أحبابي يعالج عدة أمراض في جسم الإنسان من بينها الإمساك الذي يرهق العديد من الأشخاص ويؤثر على جودة حياتهم اليومية. فالعسل يحتوي على أحماض تسهل عملية الإخراج وكذلك تقوم بتليين البراز وتجعل التخلص منه أمرا سهلا ولا يسبب أي مجهود من عضلات القولون والقناة الشرجية.

وينصح خبراء التغذية بعدم تجاوز ملعقة إلى ملعقتين من عسل النحل في الصباح الباكر وقبل النوم مباشرة لعلاج الإمساك نهائيا والمساعدة على الإخراج. وذلك تفاديا لأي مضاعفات جانبية محتملة للجرعات العالية من العسل مثل الإنتفاخ والغازات، الإسهال الحاد، الشعور بالتخمة والإمتلاء وغيرها من المشاكل الصحية المزعجة.

ويمكن تناول عسل النحل للقضاء على الإمساك نهائيا في المنزل رفقة بعض الوصفات الطبيعية التي تحتوي على الأعشاب الطبية الغنية بالألياف مثل : 

1) حبوب الكتان (Linen seeds) : تحتوي بذور الكتان لكل 100 غرام على حوالي 27 غرام من الألياف الغذائية وهذه كمية مهمة لمرضى الإمساك. ينصح بإضافة ملعقة من مسحوق حبوب الكتان إلى عسل النحل للتخلص من الإمساك نهائيا عبر تليين البراز وكذلك تنظيف الأنبوب الهضمي عبر الألياف الغذائية.

2) اليانسون (anise) : كذلك يحتوي اليانسون على كمية معقولة من الألياف بنسبة تفوق %10 مما يساعد على التخلص من الإمساك والشعور بأعراضه المزعجة. كما أن اليانسون يا أحبابي غني بالمواد الكيميائية المهدئة للأعصاب والتي تساعد على إزالة الشعور بالتوتر والتخلص من الأرق وصعوبة النوم.

3) الحلبة (Fenugreeks) : تصل كمية الألياف في بذور الحلبة إلى 25 غرام لكل 100 غرام وهذه كمية مناسبة تسد إحتياجات مريض الإمساك من الألياف. وتحتوي حبوب الحلبة كذلك على مواد كيميائية وزيوت طيارة تساعد على طرد الغازات وتقليل الشعور بالإنتفاخ والإمتلاء فهي تنشط الشهية وتزيد الوزن.

4) الشمر (fennel) : من الحبوب كذلك المستعملة في تحضير الخبز والحلويات نجد أن الشمر عند إضافته للعسل يتفاعل ويساعد على التخلص من أعراض الإمساك. فحبوب الشمر تحتوي على مواد مسهلة ومليينة للفضلات في القولون كما أنها تطرد الغازات والإنتفاخ وتجعل عملية الإخراج سهلة بدون أي مجهود.

5) بذر القاطونة (Psylium) : هذه أفضل عشبة صراحة يمكن إضافتها إلى عسل النحل من أجل علاج الإمساك نهائيا في المنزل بدون أدوية. فالقاطوناء عبارة عن قشور تشبه النخالة تتميز بكونها غنية بالألياف القابلة للذوبان تساعد على الإخراج وطرح الفضلات خارج جسم الإنسان.


علاج الإمساك بزيت الزيتون نهائيا

يمكن أيضا علاج الإمساك بزيت الزيتون نهائيا في المنزل فهو يحتوي على عدة مواد كيميائية تساعد على الإخراج وطرح الفضلات خارج الجسم. فزيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية مثل الأميغا 3 التي تقوي جدران أعصاب الجهاز الهضمي والجهاز العصبي بشكل عام مما يقوي عضلات القولون على التقلص.

كما أن المواد الدهنية التي يتوفر عليها زيت الزيتون تعتبر من أقوى المسهلات الطبيعية فهي تجعل الجدار الداخلي للسبيل الهضمي زلقا مما يساعد على الإخراج. وكذلك يحمي زيت الزيتون من إلتهاب بطانة القولون والجسم عموما نظرا لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعتبر أقوى مقاوم طبيعي للإلتهابات.

ويمكن تناول زيت الزيتون لعلاج الإمساك بعدة طرق مختلفة لكن أفضلها على الإطلاق هي شرب ملعقة إلى ملعقتين في الصباح الباكر على الريق مباشرة. لكن يفضل تناول هذه الزيت المباركة طيلة اليوم عبر إضافتها للسلطات الغنية بالألياف الغذائية وكذلك تناولها رفقة بعض الوصفات للتخلص من الإمساك نهائيا.

وكذلك ينصح المعالجين الطبيعيين بعمل مساج للبطن تحديدا في الجزء السفلي من الجهاز الهضمي وذلك بإستعمال زيت الزيتون. حيث تساعد هذه الطريقة العلاجية على إرخاء عضلات القولون وتحفيزها على التقلص من جديد لدفع الفضلات الصلبة والمتراكمة خارج الجسم وتطهير الجسم من السموم.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.
تعليقات