الفرق بين الشرخ والبواسير والناسور بالتفصيل

السلام عليكم، في هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين الشرخ والبواسير والناسور بالتفصيل تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة. التي سوف تساعد عدد كبير من الأشخاص على معرفة الفرق بين هذه الأمراض وتفادي الخلط بين أعراضها وكذا أسباب الإصابة بها. 

الفرق بين الشرخ والبواسير والناسور بالتفصيل
الفرق بين الشرخ والبواسير والناسور

الفرق بين الشرخ والبواسير 

الشق أو الشرخ الشرجي (بالإنجليزية : anal fissure) هو عبارة عن تمزق صغير في جدار القناة الشرجية تحديدا الغشاء المخاطي مما يسبب الألم والنزيف المستمر. وتتدخل مجموعة من العوامل في الإصابة بالشرخ الشرجي مثل الجنس الشرجي، الإمساك المزمن، مرض كرون، التشنج في عضلات الشرج وغيرها من الأسباب.

والفرق بين الشرخ والبواسير لا يختلف في الأعراض بحيث أعراض الشرخ الشرجي غالبا ما تضم الشعور بالألم عند الحركة والتبرز، النزيف الدموي، تمزق في الشرج. يمكن فحص الشرخ الشرجي بصريا من خلال ملاحظة التمزق في سطح قناة الشرج بالعين المجردة أو عبر الإستعانة بالمنظار الشرجي (منظار الشرج (Anoscopy).

ينقسم الشرخ الشرجي إلى أربعة أنواع : الشرخ الشرجي الأولي يحدث بسبب حالات الإمساك والإسهال المتكرر والولادة الطبيعية. أما الشرخ الشرجي الثانوي فيحدث بسبب التعرض لبعض الأمراض مثل إلتهاب القولون التقرحي، ونجد كذلك الشرخ الشرجي الحاد والشرخ الشرجي المزمن.


الفرق بين الناسور والبواسير 

البواسير (بالإنجليزية : Hemorrhoids) هي حالة مرضية يصاب بها الإنسان عندما تتشوه بنية الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية نتيجة الضغط الذي يمارس عليها. حيث تتدخل مجموعة من العوامل في الإصابة بالبواسير مثل الجنس الشرجي، الإمساك والإسهال، الجلوس المطول، المرحلة العمرية، السمنة وغيرها. 

ويعاني مرضى البواسير من عدة أعراض مزعجة مثل الشعور بالألم والحكة، إنتفاخ وتورم الشرج، النزيف والتخثر الدموي، الشعور بالإحتباس والإحتقان وغيرها من الأعراض. يمكن فحص البواسير بالأصبع فقط بكل سهولة ولكن الطبيب هو الوحيد القادر على تحديد نوع البواسير الذي يعاني منه المريض وإقتراح العلاج المناسب له. 

في العادة تنقسم البواسير إلى أربعة أنواع : البواسير الداخلية (internal hemorrhoids) تتكون بين نهاية المستقيم والشرج ويمكن أن تتدلى فنسميها البواسير الهابطة (Prolapsed hemorrhoids). البواسير الخارجية (External hemorrhoids) هي التي تظهر منتفخة على شكل كثل لحمية ويمكن لمسها بالأصبع وهي الأكثر شيوعا ولكنها الأقل خطورة. البواسير المخثورة (Thrombosed hemorrhoids) هي التي تتميز بوجود النزيف والخثرة الدموية فرغم أنها أقل شيوعا إلا أنها أكثر خطورة وتستدعي تتبع طبي مستمر.

طبعا الفرق بين الناسور والبواسير واضح. فالناسور الشرجي (anal fistula) هو عبارة عن مجرى يربط القناة الشرجية وسطح الجلد الخارجي له فوهتين باطنة وظاهرة. ورغم أن هذا المرض نادر نوعا ما لكن الإصابة بالخراج الشرجي (Anal abscess) يفسح المجال لتكاثر البكتيريا وبالتالي الإصابة بالناسور الشرجي.

يوجد ثلاثة أنواع للناسور الشرجي : الناسور الشرجي المنخفض الذي يكون قريب من فتحة الشرج، الناسور الشرجي المرتفع والذي يكون عميق داخل قناة الشرج. وكذلك يوجد الناسور المتشعب وهو النوع الأكثر خطورة والذي يصاب به المريض عند تأخر العلاج ويتميز بوجود قنوات متصلة ببعضها داخل القناة الشرجية. ويمكن فحص الناسور الشرجي من خلال المنظار الشرجي وعدة طرق أخرى.

يعاني المريض المصاب بالناسور الشرجي من عدة أعراض متشابهة مع الشرخ والبواسير مثل النزيف الدموي وكذلك القيح، الألم عند الحركة والجلوس، الإمساك والإسهال وغيرها. ويختلف علاج الناسور عن الشرخ والبواسير نظرا لأنه يحتاج وقت طويل من التتبع الطبي ويمكن أن تفشل العمليات الجراحية التي يقوم بها المريض.غير ذلك يتطلب الأمر من المريض عناية خاصة وتنظيف فوهة الناسور بشكل مستمر من الإفرازات الدموية والقيح لنجاح العلاج.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.
تعليقات