كيف اعرف البواسير بالأصبع فقط

كيف اعرف البواسير بالأصبع فقط؟ في هذا المقال سوف نتعرف على جميع طرق تشخيص البواسير بالتفصيل تابع القراءة للنهاية للمزيد من التفاصيل المهمة. التي سوف نتعرف من خلالها على خطوات تشخيص البواسير بالتفصيل عند الطبيب في آخر هذه المقالة الحصرية.

كيف اعرف البواسير بالأصبع فقط
كيف اعرف البواسير

كيف اعرف عندي بواسير

تشخيص البواسير الخارجية والداخلية عند الطبيب المتخصص في الجهاز الهضمي هي من الخطوات الأولية المهمة التي يجب عليك القيام بها. لتأكيد الإصابة بالبواسير وتفادي الخلط بين أعراض أمراض الشرج والمستقيم مثل الشرخ الشرجي، الناسور حول الشرج، الخراج الشرجي، سرطان القناة الشرجية....). والتي قد تكون مضاعفاتها خطيرة جدا ولا تقارن أبدا بالبواسير حتى لو كانت هابطة أو مخثورة.

فحص البواسير لا يتطلب وقتا طويلا أو أي تكاليف مادية إضافية لإجراء التحاليل الطبية إلا في المشكلات الصحية المعقدة. كما أن تشخيص البواسير يمكن إجراؤه في المنزل بدون الحاجة إلى الطبيب فقط من خلال تحسس ومراقبة فتحة الشرج. للتأكد من وجود أي كثل أو تدلي أو هبوط للبواسير وكذا ملاحظة البراز للتأكد من وجود النزيف الدموي. وتجدر الإشارة أن نزيف البواسير لا يحدث إلا في الحالات المتقدمة. والتي تكون ناتجة عن الإصابة بالبواسير المخثورة المسؤولة عن ظهور مجموعة من أعراض البواسير المؤلمة جدا.

تشخيص مرض البواسير يساعد بشكل كبير على تحديد نوع الباسور بشكل دقيق وكذا معرفة أسباب البواسير الشيء الذي سوف يساعد الطبيب والمريض معا. على التوصل لطرق فعالة لعلاج البواسير نهائيا بالموازاة مع نوع الباسور وحدة الأعراض التي يعاني منها كل مريض على حدى. كما أن البواسير قد تشمل فحص وتشخيص شفهي وآخر بدني لمعرفة جميع المعلومات. التي من شأنها أن تساعد على التخلص من البواسير وعلاجها نهارئيا بجميع الطرق المذكورة في قسم البواسير أو مرض العذر.

تشخيص البواسير

● تشخيص البواسير شفهيا : هي مقابلة شفهية تتضمنها مجموعة من الأسئلة التي يطرحها الطبيب على المريض بالبواسير لمعرفة بعض المعلومات والتي تقتضي :

• مراجعة التاريخ الطبي المرضي : يستجوب الطبيب المريض بالبواسير على تاريخ بداية الأعراض الأولى للمرض، وماذا كان يفعل المريض إتجاه هذه الأعراض. هل كان يستعمل العلاجات المنزلية لتهدئتها، بالإضافة للسؤال عن الأوقات التي تشتد فيها أعراض البواسير.

● تشخيص البواسير بدنيا : بعد حصول الطبيب على الأجوبة التي يريدها من المريض بالبواسير. ينتقل لإجراء فحوصات تشخيص البواسير بدنيا للتأكد من الأسباب المسؤولة عن ظهور علامات المرض :

• تشخيص البواسير الخاص بالجهاز الهضمي : هي مجموعة من الفحوصات التي يجريها الطبيب المختص على المريض بالبواسير. وتقتصر على الجهاز الهضمي فقط بغاية كشف الأسباب التي من الممكن أن تقف وراء ظهور هذا المرض وتضم عادة هذه الفحوصات ما يلي :

¤ تشخيص البواسير الخارجية : يتم هذا الفحص بدون أدوات فقط عن طريق ملاحظة الطبيب المختص. في طب المستقيم والشرج (Proctologist) لوضعية البواسير وتقييم وضعها الطبي والمرضي .

¤ تشخيص البواسير الداخلية : بعد أخذ فكرة عن وضعية البواسير الخارجية ينتقل الطبيب إلى تفقد حالة البواسير الداخلية فقط عن طريق الأصبع (السبابة). لكن في بعض الأحيان قد يضطر إلى فحص هذه البواسير عن طريق مجموعة من المناظير (منظار الشرج (Anuscope)، ﻣﻨﻈﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ (Proctoscope)،  ﻣﻨﻈﺎﺭ ﺍﻟﺴﻴﻨﻲ (Sigmoidoscope). التي تكون عبارة عن أنابيب مطاطية مزودة في نهايتها بمصباح وكاميرا. تمكن من إلتقاط صور ومقاطع فيديو عالية الجودة يستطيع من خلالها الطبيب إستنتاج وضعية البواسير الداخلية.

¤ تنظير القولون : قد يلتجأ أحيانا الطبيب إلى إستعمال منظار القولون لعدة أسباب من ضمنها عدم خضوع المريض لتنظير القولون في السنوات العشر الأخيرة. خاصة عند المسنين أو شك الطبيب في وجود مرض آخر تسبب في الأعراض والعلامات الظاهرة مثل سرطان الأمعاء الغليظة (سرطان القولون).

• تشخيص البواسير خارج الجهاز الهضمي :  بعد قيام الطبيب بفحص الجهاز الهضمي والتأكد من عدم وجود أي خلل يكون سبب في ظهور هذا المرض. قد يتوجه لإتمام التشخيص ولكن هذه المرة خارج الجهاز الهضمي. بحثا عن أي خلل أو مشكل تسبب في ظهور مشكلة البواسير أو مرض العذر ومن ضمن هذه الفحوصات ما يلي :

¤ فحص عينة الدم : أحيانا يضطر الطبيب إلى إختبار عينة من دم المريض بالبواسير للكشف عن نسبة المعادن والفيتامينات. التي يحتفظ بها المريض لإستبعاد أمراض مشابهة لأعراض البواسير أو مرض العذر.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدونية لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائد إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات