10 علامات شفاء البواسير الخارجية والداخلية

مرحبا أحبابي، نتعرف في هذا المقال على أشهر 10 علامات شفاء البواسير الخارجية والداخلية بشكل مفصل، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة. التي سوف نتعرف من خلالها على الأعراض الأولية لشفاء البواسير الداخلية والخارجية وكذلك إنعكاسات شفاء البواسير على الصحة.

10 علامات شفاء البواسير الخارجية والداخلية
علامات شفاء البواسير الخارجية والداخلية

علامات شفاء البواسير بالتفصيل

البواسير (بالإنجليزية : Hemorrhoids) هي تورم وإنتفاخ في الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب المختلفة. حيث تؤدي البواسير إلى ظهور عدة أعراض مزعجة تؤثر بشكل كبير على جودة الحياة اليومية وتمنع المريض من القيام بمهامه المعتادة.

يمكن أن تظهر البواسير في الجزء الداخلي من القناة الشرجية بين المستقيم وفتحة الشرج فنسميها في هذه الحالة البواسير الداخلية (internal hemorrhoids). كما قد تظهر البواسير في الجزء الخارجي على شكل كثل لحمية متدلية يمكن تحسسها باليد في هذه الحالة نسميها البواسير الخارجية (External hemorrhoids).

هناك نوعين آخرين من البواسير أقل شيوعا يعرف أحدهما بالبواسير الهابطة (prolapsed hemorrhoids) وهي الحالة المتطورة للبواسير الخارجية. أما النوع الآخر فيعرف بالبواسير المخثورة (thrombosed hemorrhoids) وهي الحالة المتقدمة لكل من البواسير الداخلية والخارجية معا والتي تعرف تجمع التخثر الدموي حول منقطة الشرج.

ما هي علامات شفاء البواسير؟

1) عدم الشعور بالألم والحكة : يلاحظ المريض عند شفاء البواسير أنه لم يعد يشعر بالألم حول الشرج عند الجلوس أو المشي مثل السابق. كما أن المريض قد لا يبدأ في الشعور بالحكة مجددا حول منطقة الشرج نظرا لغياب الألم وتراجع الإحمرار والتورم في الأوردة والأعصاب المجاورة لها.

2) تراجع حجم الكثل اللحمية : يعتبر هذا الأمر من أبرز علامات شفاء البواسير الخارجية فالمريض يمكنه تحسس الكثل اللحمية المتدلية ومعرفة حجمها. حيث يدل تراجع حجمها وكثلتها على إختفاء مشكلة البواسير ولكن يمكن أن تعود في أي لحظة إذا لم يحافظ المريض على نمط حياة صحي.

3) عدم خروج النزيف مع البراز : في الغالب المريض المصاب بالبواسير يعاني بشكل مستمر من النزيف خصوصا عند خروج البراز الصلب والمسنن من فتحة الشرج. وإذا لاحظ المريض عدم وجود النزيف الدموي مع البراز فهذا قد يدل على نجاح علاج البواسير وأن المريض تخلص منها بنجاح.

4) غياب التورم والإلتهاب في الشرج : تسبب البواسير بجميع أنواعها إنتشار الإلتهابات حول منطقة الشرج مما يؤدي إلى تورم عضلات الشرج الدائرية. ويشير غياب الإحمرار والإلتهابات في العادة بالقرب من فتحة الشرج إلى شفاء البواسير بنجاح مما يتطلب من المريض إكمال العلاج حتى النهاية تفاديا لعودتها مجددا.

5) عدم الشعور بالجفاف والضغط : كذلك من أبرز علامات شفاء البواسير أن المريض يبدأ في الشعور بالرطوبة وعدم الجفاف حول منطقة الشرج. وكذلك يتخلص الشخص بعد فترة من علاج البواسير من الشعور بالضغط في القناة الشرجية والإنزعاج الذي يطالها عند التبرز بسبب حجم الكثل اللحمية.

6) زيادة الشعور بالراحة والتحسن : تسبب البواسير في العادة مشاكل صحية مختلقة تؤثر على صحة الإنسان الجسدية والنفسية. ويؤدي شفاء البواسير إلى تحسن الصحة والشعور مجددا بالراحة والتحسن الذي يطال كافة وظائف الجسم والنفس الحيوية. 

7) غياب الحبوب والتقرحات في الشرج : من أبرز علامات شفاء البواسير الخارجية والمخثورة أن المريض يلاحظ غياب التقرحات والحبوب حول الشرج. ويمكن تحسس هذا الأمر بتمرير الأصبع حول فتحة الشرج وإدخاله في القناة الشرجية أو السماح للطبيب بمراقبة مدى إختفاء التقرحات والحبوب.

8) الشعور بالطاقة وحيوية الجسم : يصاب المريض المصاب بالبواسير بنزول حاد في الطاقة وحيوية الجسم التي تنخفض جراء النزيف المتواصل. وعند توقف النزيف وشفاء البواسير نهائيا يعود الجسم تلقائيا إلى إيقاعه الطبيعي فيشعر المريض بالطاقة والحيوية.

9) عدم الشعور بالقلق والإنزعاج : كذلك من أبرز علامات شفاء البواسير أن المريض لا يعاني من القلق والإنزعاج الدائم نتيجة التهيج والحكة حول الشرج. بحيث يظهر من الحالة النفسية أنها تحسنت وبدأ المريض يعود تدريجيا إلى نمط حياته الطبيعي وإستقرار مستويات هرمونات القلق والتوتر الأدرينالين والكورتيزول.

10) العودة للمشي والجلوس بشكل طبيعي : كما ذكرنا سابقا جميع علامات شفاء البواسير الخارجية والداخلية يجب أن تختفي بعد العلاج. الشيء الذي يساعد الشخص على المشي وكذلك الجلوس بشكل طبيعي دون أي إنزعاج يذكر وهذا يؤثر إيجابا على صحة المريض الجسدية والنفسية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء  
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.
تعليقات