علاج البواسير نهائيا عبر 4 طرق مختلفة

نقدم لكم في هذا المقال علاج البواسير نهائيا عبر 4 طرق مختلفة للإطلاع عليها بشكل عملي مفصل تابع قراءة المقال للمزيد من المعلومات المهمة. التي سوف تساعد عدد كبير من الأشخاص على التخلص من مشكلة البواسير نهائيا بجميع الطرق الممكنة.

علاج البواسير نهائيا
علاج البواسير

علاج البواسير نهائيا

علاج البواسير قد لا يتطلب في المراحل الأولى من الإصابة إلا تطبيق بعض العلاجات المنزلية البسيطة وينتهي أمر الباسور نهائيا. لكن إهمال العلاج في هذه الفترة قد يجعل المريض مضطر إلى علاج البواسير بالجراحة أو الأدوية من الصيدليات. وبشكل عام فإن القضاء على البواسير يعتمد من جهة على درجة حدة الأعراض والأسباب المؤدية لإنتفاخ وتورم الأوردة المحيطة بالفتحة الشرجية. ومن جهة أخرى فإن طرق التخلص من البواسير يجب أن توازي أنواع البواسير (الخارجية، الداخلية، الهابطة أو المخثورة). 

علاج الباسور يمكن أن يتم بتطبيق مجموعة من الطرق والعلاجات المختلفة. التي من شأنها أن تساعد على تهدئة أعراض البواسير والحد من مضاعفاتها على صحة المريض. وللإشارة فإن مرض البواسير ليست مشكلة صحية خطيرة ولا يجب أن يخاف بشأنها المريض لأن علاج البواسير في أغلب الحالات. يتطلب فقط بعض الطرق العلاجية المنزلية بالأعشاب الطبية أو المراهم والزيوت الطبيعية أو تغير النظام الغذائي لعلاج حالات الإمساك والإسهال. إلى جانب ذلك ينصح في الحالات المتقدمة للمرضى المصابون بمشلكة صحية على مستوى القناة الشرجية بزيارة الطبيب المتخصص في أمراض المستقيم والشرج. لتأكيد من جهة الإصابة بالبواسير ومن جهة أخرى تفادي الخلط بين أعراض الباسور وأعراض أمراض أخرى تصيب القناة الشرجية. مثل الشرخ الشرجي، الناسور حول الشرج، الخراج الشرجي، سرطان المستقيم...).

أثناء فترة علاج البواسير ولضمان عدم فشل العلاجات المذكورة أسفله ينصح بشرب المياه بكثرة والتركيز على التقليل من فترات الجلوس على الكرسي. أو المرحاض لمدة طويلة أو ممارسة الرياضة التي تزيد من حركة الأمعاء أو تناول أطعمة فقيرة أو غنية جدا بالألياف الغذائية. إلى جانب ذلك في حالة فشل علاج البواسير سواء بالأدوية أو الجراحة أو الطرق شبه جراحية والمنزلية وظهور بعض الأعراض مثل النزيف الحاد والألم الشديد. يفضل إستشارة الطبيب لتفادي تفاقم الوضع في إتجاه ظهور مضاعفات وأعراض جانبية خطيرة على الصحة الجسدية والنفسية.

طريقة علاج البواسير

ينصح في البداية بأخذ مشورة الطبيب قبل إختيار أي طريقة لعلاج البواسير تفاديا لخلط الأعراض مع مشاكل صحية أخرى تصيب القناة الشرجية. وبشكل عام يمكن التخلص من البواسير نهائيا عبر 4 طرق مختلفة نعرضها لكم بشكل متسلسل :

علاج البواسير بالأدوية

في حالة كان المريض بالبواسير تشتد عليه بعض الأعراض الحادة والمزعجة مثل التهيج والألم والحكة المفرطة التي تجعله عاجز على القيام بنشاطاته اليومية بشكل عادي. فإنه في حاجة ماسة لزيارة الطبيب من أجل أخذ بعض الأدوية المشتقة من مواد مثل ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﻛﻮﺭﺗﻴﺰﻭﻥ ‏(Hydrocortisone‏) ﻭﻟﻴﺪﻭﻛﺎﻳﻴﻦ ‏(Lidocaine‏). والتي تباع في الصيدليات بدون وصفة طبية على شكل كريمات، تحاميل ومراهم تعمل على ترطيب سطح البواسير وتخفيف الألم والحكة. لكن يجب أخذ الحيطة والحذر من إستعمال بدون إستشارة طبية لبعض الكريمات السترويدة نظرا لمضعفاتها الجانبية (ترقق الجلد).

علاج البواسير بالجراحة 

في بعض الأحيان وبسبب كبر حجم البواسير أو فشل العلاجات السابقة قد يضطر الطبيب. إلى إجراء بعض العمليات الجراحية على المريض بالبواسير من أجل الوصول إلى النتيجة المرجوة وهذه العمليات تتضمن ما يلي :

• إستئصال الباسور (Hemorrhoidectomy) :  يتم تطبيق هذه العملية نظرا لفعالتها الكبيرة في علاج البواسير بشكل نهائي. وذلك بعد تخدير القناة الشرجية موضعيا وإستعمال تقنية التدبيس قصد التخلص من الأنسجة الزائدة المسببة للنزيف (ﺍﺳﺘﺌﺼﺎﻝ ﺍﻟﺨﺜﺮﺓ) أو التخلص من الباسور المفتوح أو المغلق. لكن هذه التقنية العلاجية تحمل مع الأسف الشديد بعض الآثار الجانبية التي تتلخص في صعوبة إفراغ المثانة كليا وإلتهاب المسالك البولية للمريض.

• تقسير البواسير : تستخدم هذه العملية نظرا للألم المنخض الذي تسببه للمريض ولا يتم تطبيقها إلا في حالة البواسير الداخلية. حيث ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﻊ ﺗﺪﻓﻖ ﺍﻟﺪﻡ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﺴﺠﺔ هذه البواسير لكنها تحمل في طياتها بعض السلبيات. من جهة لا تعالج البواسير بشكل نهائي ومن جهة أخرى لديها بعض المضاعفات الخطيرة مثل النزيف الدموي وإنحباس البول.

علاج البواسير بدون جراحة

هي مجموعة من الطرق العلاجية التي قد ينصح بها الطبيب مريض البواسير. في حالة ترافق المرض مع نزيف دموي أو آلام حادة والتي لا تستدعي عادة تخدير القناة الشرجية ومن أبرز هذه العلاجات نذكر ما يلي :

• ﻋﻼﺝ ﺍﻟﺒﻮﺍﺳﻴﺮ ﺑﺎﻟﺸﺮﻳﻂ ﺍﻟﻤﻄﺎﻃﻲ : في مدة تقل عن أسبوع تساهم هذه الطريقة في سقوط البواسير الداخلية عن طريق إفراغها من الدم. بوضع شريط من المطاط حول قاعدتها لمنع تدفق الدم إليها. وزيادة الضغط داخلها وبالتالي حدوث النزيف الذي قد يبدأ من 2 إلى 4 أيام من إجراء العملية .

• ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺑﺎﻟﺘﺼﻠﻴﺐ ‏( Sclerotherapy‏) : لا ينجم عن هذه الطريقة العلاجية أي ألم أو نزيف لكن فعاليتها منخفظة بالمقارنة مع تقنية الشريط المطاطي. وتتم إنطلاقا من حقن الطبيب لمحلول كيميائي يعمل على تقليص الأوردة ومنه إنخفاظ حجم البواسير المنفوخة .

• ﻋﻼﺝ ﺍﻟﺒﻮﺍﺳﻴﺮ ﺑﺎﻟﺘﺨﺜﺮ ‏(Coagulation‏) : نسبة عودة البواسير عالية في هذه التقنية العلاجية بالإضافة إلى أنها أقل فعالية من تقنية الشريط المطاطي. والتي تعتمد على ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺿﻮﺀ ﺍﻷﺷﻌﺔ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺤﻤﺮﺍء أو ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ أو الليزر في تصلب الباسور الداخلي المليئ بالدم ومن ثم ذبوله.

علاج البواسير بطرق منزلية


لا تستخدم هذه العلاجات في حالات المرضى الذين يعانون من ألم حاد فالواجب على هؤلاء مراجعة الطبيب لكشف سبب هذا الألم الحاد. تفاديا للمضاعفات الخطيرة التي قد تنجم عن البواسير وفي الحالات البسيطة فيمكنهم التدخل بهذه الطرق المنزلية التالية لعلاج البواسير والوقاية من تطور حالتهم المرضية :

 المحافظة على نظافة منطقة الشرج إنطلاقا من غسلها جيدا بعد التبرز بالماء الساخن والصابون اللزج. وتجفيفها بالفوطة الناعمة بدل ورق المراحيض الخشنة لمنع تكون الرطوبة .

 الإسترخاء داخل المغاطيس الساخنة قد يكون مفيد وبشكل كبير في تخفيف التهيج والألم الناجم عن ضغط البواسير. بالإضافة لمساهمته في تممد عضلات الجهاز الهضمي من الفم والمريئ وصولا إلى القناة الشرجية.

 الحرص على تناول الفواكه والخضر الغنية بالألياف التي سوف تعمل على تليين البراز وزيادة حركة الأمعاء مما يخفف من تراكم الفضلات داخل القناة الشرجية.

• في حالة تورم منقطة الشرج يمكن تبريدها بالماء المثلج أو أي مصدر بارد آخر للتخفيف من حدة التورم.

إستعمال بعض الخلطات العشبية والوصفات الطبيعية التي من شأنها تحسين حالة المرضى المصابون بالبواسير. لكن يجب أخذ الحيطة والحذر من الإستعمال العشوائي ذو المصادر المجهولة لهذه الطرق. تفاديا لحدوث مضاعفات خطيرة قد تزيد في تدهور حالة المرضى المصابون بالبواسير أو مرض العذر.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات