اسباب البواسير الخارجية والداخلية عند النساء والرجال

هل تريد معرفة اسباب البواسير الخارجية والداخلية عند النساء والرجال في هذا المقال نقدم جميع مسببات البواسير بالتفصيل تابع القراءة حتى النهاية. حيث تفادي هذه العوامل والأسباب يؤدي بشكل مباشر إلى إختفاء مشكلة البواسير نهائيا وتجنب أعراضها المزعجة حول القناة الشرجية.

اسباب البواسير الخارجية والداخلية عند النساء والرجال
اسباب البواسير

ما هو سبب البواسير

6 أسباب للبواسير قد ترتبط بعدة عوامل بحيث تختلف من شخص لآخر لكنها تؤدي في جميع الأحوال إلى ظهور أعراض جسدية ونفسية. لأنواع من البواسير قد تكون داخلية، خارجية، هابطة أو مخثورة تحتاج إلى تدخل عاجل في الوقت المناسب للتخفيف من حدة أعراض البواسير. عبر طرق وعلاجات منزلية لتفادي تطور مضاعفات البواسير أو العذر في إتجاه القيام بعمليات جراحية لإستئصال الباسور.

أسباب البواسير تؤدي في المرحلة الأولى إلى تشكل الباسور الداخلي والباسور الخارجي ثم بعد ذلك ومع إهمال علاج البواسير تتطور الأعراض شيئا فشيئا. وتبدأ البواسير المخثورة والبواسير الهابطة في التشكل، وللإشارة فإن أسباب البواسير عند الرجال قد تكون أقل خطورة مقارنة منها عند النساء. حيث أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بالباسور أو العذر وذلك بسبب العوامل والظروف التي تتعرض (الجنس الشرجي، الإمساك الحاد نتيجة الحمل....). الشيء الذي يجعل من النساء أكثر إهتماما بالبحث عن علاج البواسير وعلاج العذر.

أسباب البواسير المتعددة لا تشكل أي تهديد على حياة الشخص ولا يجب الخوف بشأن أعراضها الأولية لأن البواسير في نهاية المطاف ليست مشكلة صحية خطيرة. وعلاجها قد يعتمد في المراحل الأولى على تطبيق طرق وعلاجات منزلية بسيطة. لكن رغم ذلك لضمان نجاح علاج البواسير بشكل فعال والتخلص من أعراضها المزعجة التي تؤثر سلبا على جودة الحياة اليومية. يجب التركيز على الوقاية من أسباب البواسير المذكورة أسفل هذا المقال وعلاج الأمراض والإضطرابات. التي تؤدي لظهور البواسير مثل الإمساك المزمن الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص في وقتنا الراهن.

ما اسباب البواسير

تحيط بالقناة الشرجية شبكة من الأوردة التي تنقبض وتتمدد في الحالة الطبيعية لتغذي العضلات العاصرة الداخلية والخارجية بالأكسيجين ومواد القيت. التي تساعدها على إنتاج الطاقة والتحكم بشكل أفضل بعد تعصيبها من طرف الجهاز العصبي الذاتي والجسدي في خروج البراز والفضلات. لكن في الحالة المرضية فإن هناك مجموعة من أسباب البواسير التي سوف نتعرف عليها والتي تؤدي إلى الضغط على القناة الشرجية. فتؤدي إلى إنتفاخ وتورم الأوردة المحيطة بالمستقيم والشرج ومن بين أهم هذه الأسباب والعوامل نذكر ما يلي : 

1) الإمساك أو الإسهال المزمن : من أسباب البواسير الأكثر شيوعا حول العالم والتي تصيب غالبية الأشخاص بدرجات متفاوتة الحدة والخطورة. نذكر أشهر الإضطرابات والمشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضمي والتي تتعلق أساسا من جهة بالإسهال المزمن الذي يساهم في تهيج الأوردة المغذية للقناة الشرجية. ومن جهة أخرى الإمساك المزمن الذي يؤدي لتصلب وتحجر البراز وكذا تكثله على مستوى القناة الشرجية فتؤدي لرفع ضغط الدم بالأوردة المحيطة بهذه القناة. الشئ الذي يؤدي لتورم وإنتفاخ البواسير وأحيانا تكثل الفضلات الجافة والمسننة. قد تتسبب في جرح سطح البواسير وتسرب النزيف الدموي الذي يعرض المريض بعد ذلك لمضاعفات خطيرة.

ما اسباب البواسير

2) الحمل : تمر النساء الحوامل خلال فترة تعشيش الجنين داخل الرحم من فترات تعاني فيها الإمساك الشديد. خصوصا في الشهور الأخيرة القريبة من لحظة الولادة حيت تزايد حجم الرحم بسبب نمو الجنين يضغط على المستقيم والجزء السفلي للقولون. فينتج عن ذلك تكثل وإحتباس الفضلات والبراز الذي يصبح مع مرور الوقت حادا وأكثر صلابة نتيجة إمتصاص القولون للماء الذي كان موجود مع البراز. فيؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على القناة الشرجية الذي تستجيب له البواسير وتبدأ في الإنتفاخ والتورم والإلتهاب أحيانا. إضافة إلى النزيف الدموي الحاد الذي يكون نتيجة خدش البراز المتحجر والمسنن على جدار القناة الشرجية. وبشكل عام فإن البواسير بعد الولادة أو بواسير الحمل تتميز بأنها قابلة للشفاء تلقائيا بعد أيام من ولادة الجنين. الذي كان يسبب الإمساك الشديد ولهذا لا يجب الخوف بشأنها لكن ينصح بالوقاية والتخلص من الإمساك خلال الحمل لتفادي الإصابة بالبواسير من الأساس.

3) ممارسة الجنس الشرجي :  أتاح عصر الإنترنيت للكثير من الأشخاص فرصة لتعلم الثقافة الجنسية بدون قيود إنطلاقا من مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو الإباحية. هذه الأخيرة التي تهدف إلى خلع الحجاب عن العلاقة الحميمية بين الشريكين. وتجعلهم أكثر طموحا وطمعا في تنفيذ ما يشاهدونه من حركات جنسية جذابة بهدف تحقيق أقصى الحدود من مشاعر اللذة والمتعة الجنسية. لكن هذا الأمر لا يكون دائما على نحو جيد فممارسة الجنس الشرجي على سبيل المثال قد تدفع ثمنه المرأة وتصاب بالبواسير الخارجية والداخلية. جراء الضغط الناجم عن قضيب الرجل على فتحة الشرج للمرأة حيث يؤدي هذا السلوك إلى إضعاف قدرة تحكم البواسير في إغلاق فتحة الشرج. ويساهم في تورم الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية وقد يعرض المرأة للنزيف الدموي الحاد. الذي قد يكون سببا في نقل العديد من الأمراض الجنسية وتبادل العدوى الطفيلية بين الزوج والزوجة على حد سواء.

اسباب مرض البواسير


4) المرحلة العمرية : أسباب البواسير قد يكون لها علاقة بالمرحلة العمرية للشخص بحيث يصاب المسنين مع التقدم في العمر بالبواسير الداخلية والخارجية. والتي قد تتطور بسبب إهمال العلاج إلى البواسير المخثورة والهابطة نتيجة ضعف الأنسجة الداعمة للأوردة المغذية للمستقيم وفتحة الشرج مما يؤدي لإنقباظها بشكل كبير. على نفس النمط يتعرض الأطفال الصغار حديثي الولادة إلى الإصابة بالبواسير بسبب فشل عضلات الجهاز الهضمي تحديدا القناة الشرجية. على التحكم بشكل جيد في إندفاع البراز والفضلات داخلها مما يؤدي إلى الضغط على الأوردة الشرجية فينتج عن ذلك تروم البواسير وإنتفاخها.

5) الجلوس المطول على حوض المرحاض : الإنتشار الواسع للحمامات العصرية غير من طريقة التبرز التقليدية والصحية التي آلفها البشر منذ الولادة. حيث تنعكس طريقة التبرز المعاصرة على صحة الإنسان وتعرضه إلى عدة مشاكل أبرزها الإصابة بمرض البواسير الذي يحدث في هذه الحالة. نتيجة تدفق الدم عكس المنحى الذي تدفعه عضلة القلب وتؤدي إلى الضغط على القناة الشرجية مما يسبب في تورم وإنتفاخ أوردة الشرج. فينعكس ذلك على قدرة عضلات الأمعاء الدقيقة والغليظة والقناة الشرجية تحديدا في التحكم بالبراز إضافة إلى الشعور بأعراض البواسير المؤلمة.

ما سبب البواسير


6) السمنة (الوزن الزائد) : بغض النظر عن الجوانب السلبية الأخرى التي يؤثر بها الوزن الزائد على الصحة الجسدية والنفسية للمرضى. فإن علاقته بالبواسير تتعلق بنسبة الدهون المتراكمة حول القناة الشرجية والتي تشكل ضغطا إضافية ينعكس على حالة البواسير الداخلية والخارجية. وقد يتطور الأمر في حالة إهمال علاج السمنة إلى تطور الأعراض الأولية للبواسير. في إتجاه الإصابة بالباسور الهابط والعذر المخثور الذي قد يحتاج إلى تدخل طبي عاجل بجميع الطرق الممكنة.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات