القهوة الخضراء للتخسيس : فوائدها، أفضل أنواعها وطريقة إستخدامها

مرحبا أصدقائي، في هذا المقال سوف نتحدث عن القهوة الخضراء للتخسيس : فوائدها، أفضل أنواعها وطريقة إستخدامها تابع القراءة للنهاية. وذلك للتعرف عن دور القهوة الخضراء في التخسيس وفقدان الوزن وكيفية إستخدامها بالشكل السليم لتفادي أي أضرار محتملة على الصحة الجسدية والنفسية. 

القهوة الخضراء للتخسيس
القهوة الخضراء لتخسيس الجسم

القهوة الخضراء للتخسيس

القهوة الخضراء (green coffee) هي القهوة في الحالة الأولية بمعنى أنها غير محمصة بخلاف القهوة السوداء التي نشربها يوميا في أوقات مختلفة. وتتميز القهوة الخضراء بأن لها عدة فوائد على صحة الإنسان مثل التخسيس وفقدان الوزن، لكن في المقابل الإكثار من شربها قد يسبب عدة مضاعفات مقلقة.

وفيما يخص علاقة القهوة الخضراء للتخسيس فإنها غنية بعدة مواد كيميائية خصوصا مادة الكافيين وكذلك حمض الكلورجينك التي تتحكم في كثلة الجسم وعدة وظائف أخرى. وتختلف إستخدامات القهوة الخضراء للتخسيس من شخص لآخر ولكن ينصح الأخصائيون بإستشارة الطبيب قبل إستعمال القهوة الخضراء لإنقاص الوزن. 

تجربتي مع القهوة الخضراء للتخسيس

هناك العديد من التجارب لأشخاص  على شبكة الإنترنت التي تحكي تجربتها مع القهوة الخضراء وكيف أنهم تخلصوا من الدهون في الجسم بفضلها. وحصلوا على جسم رشيق ومنحوت بدون تراكمات للدهون في البطن أو الأرداف أو الصدر والأهم أنهم لم يشتكوا من أي أعراض جانبية.

لكن رغم ذلك هناك بعض التجارب السلبية لأشخاص حاولوا تجربة التخسيس بالقهوة الخضراء وتعرضوا للعديد من الأعراض الجانبية التي سوف نتعرف عليها. لهذا السبب يجب إستخدام القهوة الخضراء بالطريقة الصحيحة وعدم تجاوز الجرعة المسموح بها لتفادي أي أعراض غير مرغوب فيها.

فوائد القهوة الخضراء للتخسيس 

1) التخسيس وحرق الدهون : تحتوي القهوة الخضراء على عدة مواد كيميائية تساعد على التخسيس والتخلص من الوزن الزائد في مدة قصيرة. فمادة الكافيين تنشط الجهاز العصبي الذاتي عبر تحفيز الغدة الكظرية على إفراز هرمون الأدرينالين والكورتيزول، مما يساعد على زيادة التمثيل الغذائي. كما تعمل القهوة الخضراء على تحفيز الشعور بالإمتلاء والشبع مما يقلل شهية الأكل.

2) تحسين الذاكرة والإنتباه : تؤثر مادة الكافيين ومادة الكلورجنيك التي تحتوي عليها القهوة الخضراء على البنية المتحكمة في عملية الذاكرة والتذكر التي تسمى الحصين. الشيء الذي يرفع من كفاءة الدماغ على تخزين المعلومات وزيادة الإنتباه والتركيز إلى مستويات عالية لهذا يقبل الطلبة والتلاميذ على شرب القهوة.

3) تعديل مستوى سكر الدم : تتحكم كذلك القهوة الخضراء بفضل مادة الكلورجنيك في مستوى الجليكوجين الذي تحرره الكبد وكذلك مستوى سكر الأنسولين في الدم. مما يساعد الجسم على تعديل مستوى سكر الجليكوز في الدم وعدم التعرض للإصابة بالسكري والمعانات من أعراضه الصامتة التي تؤثر على صحة الإنسان.

4) مقاومة الشيخوخة المبكرة : ينصح العديد من الأخصائيين بشرب القهوة الخضراء يوميا للحماية من الشيخوخة المبكرة وأعراضها المحبطة. حيث تتوفر القهوة الخضراء على كميات عالية من مضادات الأكسدة (Antioxidants) التي تحمي أنسجة الجسم من التلف والعجز المبكر.

5) تضبط مستويات ضغط الدم : كذلك تتحكم القهوة الخضراء في معدلات ضغط الدم فهي تقوم بتوسيع قطر الأوعية الدموية وكذلك تقلل سكر الدم. الشيء الذي ينعكس إيجابا على الضغط الدموي ويحمي الإنسان بشكل عام من أمراض القلب والشرايين.

6) الحماية من الأورام والسرطان : كما ذكرنا سابقا فإن القهوة تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة وهذا يحمي الجسم من الشيخوخة المبكرة. ولكنها أيضا تقاوم تكون الأورام والسرطانات من خلال التصدي لهجمات الجذور الحرة (Free roots) للشريط الوراثي (DNA) لخلايا جسم الإنسان.

7) تحسين الصحة النفسية : تساعد القهوة الخضراء على إفراز الأدرينالين والكورتيزول في الجسم بتركيز معين مما يزيد من كفاءة الدماغ وقدرته على التركيز والإنتباه. بالإضافة أنها تزيد من نشاط الجسم وحيوية الروح وتجعل الإنسان أكثر رغبة في الحركة والنشاط.

أضرار القهوة الخضراء للتخسيس

1) تسبب تهيج المعدة والأمعاء : في حالة الإكثار من شرب القهوة فإن الشخص قد يشعر بعسر الهضم وتهيج المعدة والأمعاء خصوصا بعد تناول الطعام. فمادة الكافيين التي تحتوي عليها القهوة الخضراء بنسبة كبيرة تؤثر على بطانة الأنبوب الهضمي وتجعل حركته مضطربة وغير متناغمة.

2) زيادة الضغط ونبضات القلب : طبعا الإكثار من شرب القهوة الخضراء يرفع من نبضات القلب ويجعل الشخص يشعر بالإنزعاج في مواقف معينة. وإرتفاع نبضات القلب يزيد من ضغط الدم الشيء الذي يعرض الإنسان إلى عدة أعراض مزعجة والتي قد تتطور لمضاعفات خطيرة.

3) زيادة إضرار البول بكثرة : تعتبر القهوة الخضراء من المشروبات المضرة للبول فهي تزيد من الرغبة في التبول وهذا قد يشكل إزعاج للمريض. كما أن الشخص قد يشعر بالنغزات المتكررة في المثانة التي تشير إلى تهيج أعصابها بفعل تأثير هرمون الأدرينالين والكورتيزول.

4) الشعور بالأرق وصعوبة النوم : تصنف القهوة بشكل عام ضمن المشروبات المنبهة وذلك لأنها تقوم بتهييج وتنشيط الجهاز العصبي فينتج عن ذلك الشعور بالأرق. حيث لا ينصح بشرب القهوة على الأقل 5 ساعات قبل النوم تفاديا لمواجهة أي صعوبة في النوم والإسترخاء.

5) الشعور بضيق التنفس : في حالة الإكثار من شرب القهوة فإن الشخص قد يشعر بصعوبة في التنفس وأحيانا قد يصل الأمر إلى الشعور بالإختناق. وذلك لأن القهوة الخضراء تحتوي على كميات عالية من هرمون الأدرينالين الذي يرفع من إيقاع التنفس في الرئتين مما يجعل الشخص غير قادر على التنفس.

6) الشعور بالدوار والدوخة : تؤثر القهوة الخضراء على الأعصاب والدماغ وتحديدا توازن الهرمونات والنواقل العصبية التي تتحكم في الحركة والتوازن. حيث قد يعاني بعض الأشخاص مباشرة بعد شرب القهوة بكميات عالية من الدوار والدوخة التي قد تنعكس سلبا على جودة حياتهم اليومية.

7) تدهور الصحة النفسية : قد يسبب شرب القهوة الخضراء بكميات عالية التأثير سلبا على مشاعر الإنسان خصوصا في حالة الحرمان من النوم. وكذلك تؤثر المواد التي تحتوي عليها القهوة مثل مادة الكافيين على توازن كيماء الدماغ مما يعرض الإنسان لعدة أمراض نفسية مثل الإكتئاب، القلق، الخوف وغيرها.


أفضل انواع القهوة الخضراء للتخسيس

● كبسولات القهوة الخضراء : هي عبارة عن  مكمل غذائي يأخذه العديد من الأشخاص بهدف التخسيس وإنقاص الوزن نظرا للمكونات الكيميائية التي تحتوي عليها. حيث تساعد مادة الكافيين وحمض الكلوروجينيك المركزة في هذه الكبسولات على التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون بشكل فعال. ويمكن الحصول عليها من الصيدليات ومحلات بيع الزيوت والأعشاب الطبيعية وكذلك المتاجر الإلكترونية على شبكة الإنترنت. 

● الشكل الخام للقهوة الخضراء : هذا النوع من القهوة الخضراء هو الأكثر شيوعا وإستخداما من طرف الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن وحرق الدهون. وهو غني بجميع المواد الكيميائية الضرورية للتخسيس وكذلك مضادات الأكسدة التي تحمي جسم الإنسان من هجمات الجذور الحرة التي ترفع إحتمالية تكون الخلايا السرطانية.

● مسحوق القهوة الخضراء : يوجد كذلك في الأسواق التجارية مسحوق البن الذي يمكن الحصول عليه من خلال طحن القهوة الخضراء بالخلاط الكهربائي. والحصول بعد ذلك على مسحوق، غالبا لا يستخدم بشكل كبير مقارنة بالأنواع السابقة نظرا لأن بعض المركبات قد تضيع عند طحن القهوة الخضراء.


طريقة استخدام القهوة الخضراء للتخسيس

1) الطريقة الأولى : هناك من يرغب بإستعمال كبسولات القهوة الخضراء للتخسيس والتي أصبح الحصول عليها سهلا نظرا لتوفرها في المتاجر والمحلات. وينصح الخبراء في التغذية بتناول 3 كبسولات يوميا من القهوة الخضراء قبل الأكل بحوالي نصف ساعة على الأقل ثم تناول بعدها الطعام ولكن بكميات قليلة. كما يفضل ممارسة بعض التمارين والحركات الرياضية الخاصة التي تسرع من عملية التخسيس وحرق الدهون في البطن، الصدر والأرداف.

2) الطريقة الثانية : يمكن كذلك إستعمال مسحوق القهوة الخضراء للتخسيس وفقدان الوزن وذلك عبر إضافة ملعقة إلى ملعقتين من مسحوق القهوة إلى الماء. ثم بعد ذلك تقوم بغلي الماء الدافئ فوق نار مهيلة وتناول هذا المشروب يوميا ثلات مرات قبل الأكل بحوالي نصف ساعة تقريبا. ويفضل عدم إضافة السكر الأبيض إلى المشروب الذي يجمع بين القهوة الخضراء والماء الدافئ.

3) الطريقة الثالثة : قد تساعد أوراق النعناع على التخسيس وفقدان الوزن خصوصا إذا ثم إضافتها إلى مشروب القهوة الخضراء والماء الدافئ. لهذا حاول غلي مسحوق القهوة الخضراء في المياه لمدة 10 دقائق وبعد ذلك تقوم بنقع أوراق النعناع للحصول على مشروب مذهل يساعد على التخسيس. لكن ينصح بعدم شرب القهوة قبل النوم تفاديا لفقدان القدرة على النوم والإسترخاء والإصابة بالأرق.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات