هل اليانسون يعتبر طارد للغازات؟

مرحبا أحبابي، سوف أقدم لكم في هذا المقال الجواب عن سؤال هل اليانسون يعتبر طارد للغازات؟ حيث سوف نتعرف على فوائده وطريقة إستخدامه بشكل مفصل. إضافة لذلك فإن اليانسون يعتبر من الحلول الطبيعية الآمنة على الصحة للتخلص من الإنتفاخ نهائيا وذلك عن طريق طرد غازات البطن. 

هل اليانسون يعتبر طارد للغازات؟
هل اليانسون يعتبر طارد للغازات؟ 

اليانسون يعتبر طارد للغازات

مشكلة الغازات في البطن يعاني منها الكثير من الأشخاص في الوقت الراهن خصوصا مع ثورة الصناعة الغذائية وتغير نمط الحياة الذي يشهده العصر الحالي. حيث تؤدي الغازات إلى ظهور عدة أعراض مزعجة تؤثر على جودة الحياة اليومية للمريض مثل الإنتفاخ، الألم والمغص، كثرة التجشؤ، خروج رياح الحزق الكريهة وغيرها.

ويمكن التخلص من الغازات في البطن بعدة طرق مختلفة مثل الأدوية التي تباع في الصيدليات والتي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية. ولكن أفضل خيار أنصحكم به أصدقائي هو تناول مشروبات الأعشاب الطبيعية لطرد الغازات والتخلص من أعراضها المقلقة بدون أعراض جانبية محتملة. 

ويعتبر اليانسون من بين الأعشاب التي تستعمل بكثرة للتخلص من الغازات في البطن وتقليل أعراضها المزعجة فهل حقا اليانسون يعتبر طارد للغازات؟. للإجابة على هذا السؤال يجب علينا معرفة مكونات اليانسون وفوائده على الصحة بشكل عام وكذلك طريقة إستخدامه الصحيحة لطرد الغازات من البطن.

أنواع اليانسون لطرد الغازات

اليانسون (بالإنجليزية : anis) له عدة أسماء أخرى أشهرها حبة الحلاوة وهو من الأعشاب الطبية المشهورة جدا في علاج عدة أمراض وإضطرابات صحية. وذلك بسبب المواد والمكونات الكيميائية التي يتوفر عليها والتي يختلف تركيزها بين أنواع اليانسون المستخدمة، ومن أشهر هذه الأنواع نذكر :

 اليانسون النجمي الصيني
اليانسون النجمي اليباني
اليانسون الحلو العادي
اليانسون الشيكيمي 
اليانسون الشومر 

مكونات اليانسون لطرد الغازات

تحتوي عشبة اليانسون على عدة مواد كيميائية نشيطة تساعد على التخلص من مشاكل صحية مختلفة أهمها الزيت الذي يحتوي على مادة أنيثول (anéthole). هذه المادة هي المسؤولة عن نكهة اليانسون ورائحته الزكية وهي عبارة عن زيت عطرية رفقة مجموعة أخرى من الزيوت الطيارة مثل ميثيل شانيكول. 

ويضم كذلك اليانسون كمية متوسطة من الألياف الغذائية التي تساعد على تنظيف المعدة والقولون وعلاج الإمساك الذي يعتبر السبب الأول لتكون الغازات. بالإضافة أن عشبة اليانسون تحتوي على مخزون عالي من الفيتامينات والمعادن التي تساعد الجسم على القيام بجميع وظائفه الحيوية المهمة لبقائه على قيد الحياة. 

فوائد اليانسون لطرد الغازات

1) يعالج الإمساك ويطرد الغازات : يحتوي اليانسون على الألياف بكمية متوسطة وهذا يساعد عند تناوله على تليين البراز وبذلك التخلص من الإمساك المزمن نهائيا. حيث علاج الإمساك يؤدي إلى إزالة الفضلات الصلبة والمتحجرة من القولون والتي كانت تتسبب في إنتاج الغازات وزيادة الشعور بالإنتفاخ عن الحد الطبيعي.

2) يهدئ الألم والمغص : طبعا اليانسون يعتبر طارد للغازات وهذا أمر جيد يساعد أيضا على تقليل الشعور بالألم والمغص التي تسببها الغازات المحتبسة في البطن. ولكن عشبة اليانسون تحتوي كذلك على مواد كيمائية مهدئة لأعصاب الأنبوب الهضمي الشيء الذي قد ينعكس إيجابا على مرضى القولون العصبي المتهيج.

3) يزيل التوتر والقلق : إذا كنت تتعرض بشكل كبير إلى التوتر وتعيش خلال اليوم مجموعة من الضغوطات العصبية والنفسية، فمشروب اليانسون يزيل التوتر والقلق. نظرا لأن عشبة اليانسون تحتوي على زيوت طيارة مهدئة للأعصاب وتطرد المشاعر السلبية من خلال موازنة كيمياء الدماغ.

4) يساعد على النوم والإسترخاء : طبعا شاي اليانسون يعتبر من أفضل المشروبات التي تهدئ الأعصاب وتساعد على النوم والإسترخاء. فهو يزيد من إفراز هرمون النوم الميلاتونين طبيعيا في الغدة الصنوبرية على مستوى الدماغ مما يساعد على النوم العميق والمرور بجميع مراحله.

5) ينشط الهضم في المعدة : طبعا اليانسون يعتبر طارد للغازات في المقام الأول ولكنه يعالج أسباب الغازات من الجذر فهو يساعد على تنشيط الهضم. الشيء الذي يمنع مرور بقايا الأطعمة إلى القولون وبالتالي بكتيريا الأمعاء لا تجد هذه البقايا فلا تقوم بإنتاج الغازات داخل البطن. 

6) يساعد على إنتاج الحليب : يحتوي اليانسون على هرمون الإستروجين الذي يفرزه جسم المرأة بكمية عالية مباشرة بعد الولادة حيث يساعد على إضرار الحليب. الشيء الذي يساعد الجنين ويمده بكافة العناصر الغذائية الضرورية لنموه الطبيعي بدون الحاجة لشرب حليب الصيدليات الفقير من العناصر الغذائية.

7) أقوى مدر للبول : بخصوص الأشخاص الذين يعانون من إرتفاع الضغط الدموي وإلتهاب المثانة وغيرها من المشاكل الصحية التي تتطلب تحفيز عملية التبول. فإن عشبة اليانسون تعتبر من أقوى مدرات البول التي تساعد على طرد هذا السائل السام خارج جسم الإنسان.

طريقة إستخدام اليانسون لطرد الغازات

1) الخطوة الأولى : ينصح بإقتناء اليانسون العادي الذي يباع عند محلات العطارة ومتاجر بيع الأعشاب والزيوت الطبيعية أو طلب كبسولات اليانسون من الإنترنت. وفي جميع الحالات ينصح بمراقبة جودة حبوب اليانسون وكذلك نظافته من المواد الكيميائية السامة.

2) الخطوة الثانية : يفضل القيام بتحميص حبوب اليانسون على نار هادئة لتفادي إتلاف مواده النشيطة ثم القيام بطحنه بالخلاط الكهربائي. وبعد ذلك يجب الإحتفاظ بمسحوق اليانسون في علبة محكمة الإغلاق تجنبا لدخول الرطوبة وتكاثر الجراثيم والفطريات بعد ذلك.

3) الخطوة الثالثة : هناك العديد من الطرق لإستعمال اليانسون من أجل طرد الغازات وتخفيف الشعور بالإنتفاخ في المعدة والقولون. حيث يمكن تحضير شاي اليانسون وشربه بعد كل وجبة غذائية، كما يمكن رش مسحوق اليانسون على السلطات والشربات للتخلص من الغازات نهائيا. وكذلك يمكن صناعة الحلويات التي تعتمد في مكوناتها على حبوب اليانسون وتناولها في وجبة الإفطار والعشاء رفقة مشروب الشاي الأخضر.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات