علاج طارد للغازات بالأعشاب نهائيا

مرحبا أحبابي، في هذا المقال سوف أقدم لكم علاج طارد للغازات بالأعشاب نهائيا للتخلص من إنتفاخ البطن والريحة الكريهة التي تسبب إحراج لبعض الأشخاص. حيث يمكن أن تساعد هذه المشروبات العشبية على طرد الغازات وتقليل الشعور بالإنزعاج الذي يرافقها، تابع قراءة المقال للنهاية. 

علاج طارد للغازات بالأعشاب نهائيا

علاج غازات البطن والريح الكريهة بالاعشاب 

غازات البطن (بالإنجليزية : Abdominal gas) هي مشكلة صحية شائعة يعاني منها عدة أشخاص حول العالم وتسبب لهم أعراض مزعجة تؤثر على جودة حياتهم اليومية. حيث يعود سبب الإصابة بالغازات إلى مجموعة من العوامل المختلفة مثل طريقة الأكل، الأمراض والمشاكل الهضمية، بعض أنواع الأطعمة وغيرها من الأسباب الأخرى.

هناك أنواع مختلفة من الغازات التي تتواجد في المعدة والقولون مثل الميثان، الإندول، الأكسجين، النتروجين، الهيدروجين حيث أغلب هذه الغازات تنتجها الجراثيم في المعدة والقولون. وفي الحالة الطبيعية الجسم يقوم بإخراج الغازات المتجمعة في المعدة عبر عملية التجشؤ ويقوم بطرد الغازات المتجمعة في القولون من خلال رياح الحزق.

ولكن في الحالة المرضية التي تتميز بوجود حجم كبير من الغازات داخل الجهاز الهضمي الجسم لا يقدر على إخراج وطرد الغازات إلى الخارج. الشيء الذي يحتم على المريض مساعدة جسمه بطرق وتقنيات علاجية مختلفة مثل الإعتماد على أقوى علاج طارد للغازات بالأعشاب في المنزل بدون أدوية. 

مشروب لطرد الغازات من البطن

1) الحلبة (Fenugreek) : طبعا تعتبر الحلبة أقوى عشبة لطرد الغازات والتخلص من إنتفاخ البطن، فهي تحتوي على مواد مسكنة ومضادة للتشنج. ويمكن تحضير مشروب الحلبة عبر تحميص الحبوب وطحنها بالخلاط ثم بعد ذلك طبخها في الماء أو إضافة مسحوق الحلبة إلى بعض السلطات والشربات.

2) الكروية (caraway) : كذلك أفضل علاج طارد للغازات بالأعشاب الذي أنصحكم به هو حبوب الكروية فهي تسمح بالتخلص من الريحة الكريهة والإنتفاخ. ويمكن طحن حبوب الكروية وإضافتها إلى السلطات والشربات أو تحضير مشروب الكروية وتناوله بعد الأكل بحوالي ساعة إلى ساعتين تقريبا.

3) البابونج (chamomile) : يساعد البابونج بشكل كبير على التخلص من الغازات في البطن فهو يحتوي على مركبات كيميائية مضادة للإنتفاخ. ويمكن تحضير شاي البابونج بكل بساطة عبر غلي الأعشاب وإضافة القليل من السكر لتفادي مذاقه المر ثم شربه بعد كل وجبة بساعة إلى ساعتين لطرد الغازات.

4) الشمر (fennel) : من الأعشاب الأكثر فعالية كذلك في التخلص من الغازات وتقليل الشعور بإنتفاخ البطن أنصحكم أصدقائي بشرب الشمر. حيث يمكن إضافة مسحوقه بعد طحنه بالخلاط الكهربائي إلى الشربات والسلطات، كما يمكن غليه مع المياه وشربه بعد كل وجبة لطرد الغازات والإنتفاخ.

5) النعناع (mint) : يحتوي النعناع على مجموعة من المواد التي تساعد على التخلص من الغازات وتقليل الشعور بالإنتفاخ أهمها مادة المنثول (menthol). طبعا الطريقة المثلى لتحضير مشروب النعناع هي عبر غلي المياه ثم إضافة لها القليل من أوراق النعناع ويمكن إضافته أيضا لحبوب الشاي الأخضر.

مشروبات طاردة للغازات مجربة

6) اليانسون (anise) : إذا كنت تبحث عن أفضل علاج طارد للغازات بالأعشاب أنصحكم أصدقائي بتناول مشروب اليانسون فهو يقلل الإنتفاخ بشكل كبير. كما أن طريقة تحضيره سهلة ولا تتطلب الكثير من الوقت، حيث يمكن غليه في المياه وشربه بعد الوجبات الغذائية أو إضافة مسحوقه إلى السلطات والشربات.

7) جذور حشيشة الملاك (Norwegian angelica) : يعرف على هذه النبتة قدرتها العالية على علاج العديد من المشاكل الصحية خاصة التي تصيب الجهاز الهضمي. فحشيشة الملاك تقاوم الشعور بالغازات والإنتفاخات المزعجة على مستوى المعدة والقولون وتهدئ الآلام والمغص الذي تسببه الغازات المتجمعة.

8) القرفة (cinnamon) : تستعمل الكثير من السيدات التوابل ولا تعرف أن بعضها طارد للغازات والريحة الكريهة، فالقرفة تقلل الإنتفاخ والشعور بالمغص. ولهذا ننصحكم بإضافتها إلى مختلف الوجبات الغذائية وكذلك تناول مشروبها رفقة ملعقة من عسل النحل لتفادي مذاقها الغير محبب لدى الكثيرين.

9) الكمون (cumin) : طبعا يعتبر الكمون من أشهر المشروبات التي تساعد على علاج الغازات في المعدة والتخلص من الإنتفاخ نهائيا. فهو يحتوي على مجموعة من المواد التي تقلل الشعور بالآلم والمغص الذي يسببه تجمع الغازات في المعدة والقولون. ويمكن شرب الكمون رفقة المياه الدافئة في الصباح الباكر على الريق وبعد كل وجبة غذائية.

10) الزنجبيل (ginger) : كذلك من التوابل المنزلية المتواجدة عند جميع السيدات في المطبخ، قد يساعد الزنجبيل على تقليل الإنتفاخ وغازات البطن. حيث يحتوي هذا المكون على عدة عناصر مضادة للتشنج والألم وكذلك علاج قوي للإمساك مما يحمي من تكون الغازات بعد ذلك. ويمكن تحضير مشروب الزنجبيل عبر طحنه وإضافته إلى المأكولات الغذائية أو تحضير مشروب الزنجبيل لطرد الغازات وشربه بعد كل وجبة طعام.

علاج انتفاخ البطن بالأعشاب

11) الكزبرة (coriander) : يمكن إعتبار حبوب الكزبرة أقوى علاج طارد للغازات بالأعشاب نهائيا في المنزل نظرا للعناصر والمكونات الكميائية التي تتوفر عليها. فهذه الحبوب تصلح لتناولها بدون الخوف من الأعراض الجانبية وذلك على شكل مشروب يتم تناوله في الصباح كما يمكن إضافة المسحوق إلى الصلطات والأطعمة.

12) الزعتر (thyme) : إذا كنت تعاني من الإنتفاخ والريحة الكريهة بسبب تجمع الغازات فعشبة الزعتر قد تساعد في التخلص من هذه المشاكل. فهي تحتوي على مواد كيميائية تقاوم الشعور بالألم والمغص الذي تسببه الغازات في القولون، وينصح بشرب شاي الزعتر كل يوم بعد الوجبات الغذائية اليومية.

13) المليسا (Melissa) : تعتبر عشبة المليسا من النباتات الطبية ذات الشهرة الواسعة في علاج عدة أمراض خصوصا قدرتها على طرد الغازات وتقليل الإنتفاخ. ويمكن تناولها بعدة طرق مثل إضافتها إلى الصلطات أو تحضير شاي المليسا وشربه بعد كل وجبة غذائية حتى تزول أعراض الغازات في المعدة والقولون.

14) أوراق الريحان (basil) : كذلك يمكن أن تساعد أوراق الريحان في علاج الغازات والتخلص من إنتفاخ البطن والقولون نظرا لموادها الكميائية الفعالة للمشاكل الهضمية. فتحضير مشروب الريحان لطرد الغازات لا يحتاج الكثير من الوقت وينصح بخلط ملعقة من العسل مع الريحان لتفادي نكهته الغير محببة للكثير من الأشخاص.

15) الزعفران (saffron) : آخر عشبة لطرد الغازات في هذه القائمة لا يعني أنها قليلة الفائدة ولكنها لا تستعمل بكثرة لعلاج هذه المشكلة الصحية. ويفضل إستخدام الزعفران البلدي نظرا لقيمته الغذائية العالية وتوفره على عدة مواد تساعد في التغلب على المغص والتشنجات التي تسببها الغازات في المعدة والقولون. 


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات