القائمة الرئيسية

الصفحات

نقدم لكم في هذه المقالة طريقة علاج غازات المعدة والتجشؤ نهائيا في المنزل بدون أدوية، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة.

علاج غازات المعدة والتجشؤ نهائيا
علاج غازات المعدة والتجشؤ نهائيا 

غازات المعدة والتجشؤ


تتكون الغازات في البطن عند جميع الأشخاص نتيجة أسباب وعوامل مختلفة وتستقر عادة على مستوى المعدة والقولون. لكن الجسم رغم ذلك يحاول التقليل من كمية الغازات بين الفينة والأخرى عبر عملية التجشؤ لطرد الغازات من المعدة وإخراجها عبر رياح الحزق من القولون.

فإذا كنت تعاني من كثرة التجشؤ فهذا أمر غير طبيعي ويدل غالبا على تجمع الغازات وإحتباسها داخل المعدة نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب أبرزها نذكر :

أسباب غازات المعدة 


1) إبتلاع كمية كبيرة من الهواء : يمكن خلال تناولك لوجبتك الغذائية أن تبتلع كمية كبيرة من الهواء مع اللقيمات الغذائية بدون أن تنتبه. 

2) الإصابة بعسر الهضم : يمكن أن تتعرض لسوء أو عسر الهضم فتصبح المعدة غير قادرة على هضم الطعام جيدا فيؤدي ذلك لتكون الغازات داخلها. 

3) الإصابة بخزل المعدة : هي مشكلة صحية تحدث بسبب فشل عضلات المعدة وعدم قدرتها على دفع الطعام في إتجاه الأمعاء مما يسبب تكون الغازات.
 
4) التوتر والضغط النفسي : عند التعرض للتوتر (stress) يقوم الجسم تقوم الغدة الكظرية. بإفراز الأدرينالين والكورتيزول لتوقيف عملية الهضم في المعدة الشيء الذي يسبب تجمع الغازات داخلها.

5) تناول بعض الأدوية : يمكن لتناول بعض الأدوية المساهمة في تكون الغازات داخل المعدة. مثل مضادات الحموضة، المضادات الحيوية، الأدوية النفسية وغيرها من الحبوب التي تباع في الصيدليات.


6) عدم مضغ الطعام جيدا : إذا كنت لا تمضع الطعام جيدا وتبتلعه مباشرة فالمعدة والبكتيريا التي تستوطنها تعيد هضمه فتحرر كمية كبيرة من الغازات.

7) عدم طهي الطعام جيدا : طبعا الطعام غير مطهي جيدا لا يهضم من طرف المعدة بسهولة ويستغرق وقت طويل داخلها مما يؤدي لتكون الغازات.

8) تناول المشروبات الغازية : تحتوي المشروبات الغازية على كمية عالية من الغازات المضغوطة والتي تتحرر عند وصولها إلى داخل المعدة والأمعاء.


9) مضع العلكة أو اللبانة : يسبب مضغ اللبانة تمرير كمية عالية من الغازات إلى داخل المعدة فيسبب إنتفاخها وإحتجازها للغازات داخلها.

10) الإدمان على التدخين : إذا كنت تدخن السجائر فأنت تقوم بإدخال الهواء إلى المعدة بأضعاف مضاعفة مما يسبب إنتفاخها نتيجة تجمع الغازات السامة.

علاج غازات المعدة والتجشؤ


يوجد هناك عدة طرق لعلاج غازات المعدة والتجشؤ والتي قد تعتمد على الأدوية أو الأعشاب وأحيانا تغيير بعض العادات السلوكية الخاطئة.


● علاج غازات المعدة والتجشؤ بالأدوية : يمكن تناول مجموعة من الأدوية لعلاج الغازات في البطن والتي تساعد على التقليل من كثرة التجشؤ والشعور بالإنتفاخ. وللإشارة فإن هذه الحبوب يمكن الحصول عليها من الصيدليات بدون وصفة طبية لكونها لا تشكل خطورة على صحة المريض وليس لها أعراض جانبية :

أوكاربون (Eucarbon)
ديسفلاتيل (Disflaty)
فلاتيديل (Flatidyl)
جاسيوفلاتيكس (Gasoflatex)
سيميثيكون (Simethicone)


● علاج غازات المعدة والتجشؤ بالأعشاب : أما بخصوص الأشخاص الذين لا يفضلون علاج غازات المعدة والجشؤ بالأدوية فهناك أعشاب طبيعية تتفوق عليها. وهي آمنة تماما على الصحة وموجودة عند الجميع في المطبخ كما أنها سريعة المفعول تطرد الغازات بسرعة من البطن نهائيا : 

الشمر (fennel) 
الكراوية (caraway)
جذور حشيشة الملاك (Norwegian angelica)
البقدونس (parsley) 
النعناع (mint) 
البابونج (chamomile) 
اليانسون (anise)
الحلبة (Fenugreek) 


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات