القائمة الرئيسية

الصفحات

 أعراض الغازات في البطن بالمعدة والقولون

أعراض الغازات في البطن بالمعدة والقولون
أعراض الغازات في البطن بالمعدة والقولون

■ أعراض غازات البطن في القولون والمعدة بشكل مفصل

■ أعراض الغازات في المعدة والقولون والمسببة لإنتفاح البطن

● أعراض الغازات المعوية المسببة لإنتفاخات البطن الخاصة بالجهاز الهضمي : تنحصر هذه الأعراض فقط في الجهاز الهضمي وشرط ضروري أن تتواجد عند جميع الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الغازات

• الإنتفاخات : بغض النظر عن الأسباب التي تقف وراء ظهور الغازات فإن هذه الأخيرة عندما تزداد كميتها داخل الأنبوب الهضمي يتنج عنها الشعور بالإنتفاخات فيحس الشخص ببطنه مثل البالونة من شدة توسع حجمها وإرتفاع الضغط داخلها .

• الحزق : عندما تظهر الإنتفاخات على البطن ينهج الجسم عدة إستراتيجيات من أجل التخلص منها وفك الضغط على البطن أهمها الحزق ومعناه إخراج الرياح ذات الرائحة الكريهة (الغازات) بأصوات أو بدون أصوات من الأمعاء عبر الشرج إلى الوسط الخارجي 
.
• التجشؤ : كذلك عندما تظهر الإنتفاخات على البطن ينهج الجسم إستراتيجية التجشؤ عبر الفم للتخلص من الغازات المتراكمة خصوصا في المعدة وذلك للحفاظ على الضغط المناسب داخلها .

• إرتجاع المريئ : في بعض الأحيان عندما ترتفع كميات الغازات بشكل كبير داخل المعدة والأمعاء خصوصا في القولون المستعرض يضغط هذا الأخير على المعدة المنتفخة سابقا فتقوم هي أيضا بتشكيل ضغط على فتحتها العلوية التي تربطها مع المريئ مما يؤدي لإظطراب في العضلات الدائرية المكونة لهذه الفتحة وبالتالي صعود حمض المعدة عبر المريئ وهذا سبب من أسباب إرتجاع المريئ الذي يعاني منه البعض .

• الشعور بآلام البطن : حسب نتائج الدراسات والأبحات الأخيرة فإن الأعصاب الحسية المتواجدة على مستوى الجهاز العصبي المعوي لا تنقل السيالات العصبية الخاصة بالألم إلا في حالة إرتفاع كمية الغازات المسببة للإنتفاخات داخل الأنبوب الهضمي .

• الشعور بالتخمة والإمتلاء : يؤدي إرتفاع كمية الغازات المزعجة المتواجدة على مستوى المعدة والأمعاء إلى الشعور بالإنتفاخات الحادة الشئ الذي ينبه زيادة عن اللزوم الجهاز العصبي الذاتي في تقمص شعور التخمة والإمتلاء الذي يمنع الشخص من إعادة إدخال الطعام إلى الجهاز الهضمي .

• سماع أصوات الغرغرة والقرقرة : تساهم بعض الحركات التي يقوم بها الشخص في إنتقال الغازات المسببة للإنتفاخات داخل الأنبوب الهضمي مما ينتج عن إنتقالها سماع بعض أصوات الغرغرة والقرقرة .

● أعراض الغازات المعوية المسببة لإنتفاخات البطن خارج الجهاز الهضمي : تنتشر هذه الأعراض على جميع أطراف الجسم الأخرى وليس من الضروري أن تتواجد عند جميع الأشخاص المصابين بالغازات

• ضيق التنفس : في بعض الأحيان عندما ترتفع كميات الغازات بشكل كبير داخل المعدة والأمعاء خصوصا في القولون المستعرض يضغط هذا الأخير على المعدة المنتفخة سابقا فتقوم هي أيضا بالضغط على عضلة الحجاب الحاجز الشئ الذي يحول دون تدفق الأكسجين داخل الرئتين ومنه شعور الشخص بضيق في التنفس ويرافق هذا أيضا بعض الأعراض النفسية مثل القلق، التوتر، الإكتئاب....

• زيادة إضرار البول : يؤدي الإرتفاع في كمية الغازات داخل الأمعاء خصوصا القولون النازل إلى إنتفاخ هذا الجزء وضغطه من الأمام على كيس المثانة البولية مما يحفز الرغبة المستمرة والمتكررة للشخص في الذهاب للمرحاض

• ألام موضع القلب : تربط الشبكة العصبية في جسم الإنسان مجموعة من الأعضاء عبر أسلاك تسمى الأعصاب ، هذه الأخيرة تتأثر من إرتفاع كمية الغازات المتواجدة على مستوى الأنبوب الهضمي و تسبب آلام حادة موضع القلب .

• آلام أسفل الظهر : يؤدي الإرتفاع في كمية الغازات داخل الأمعاء خصوصا القولون النازل إلى إنتفاخ هذا الجزء وضغطه من الخلف على عظم العجز مما يحفز آلام حادة مستمرة ومتكررة أسفل الظهر للشخص .
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات