أعراض إنتفاخ البطن التي تدل على تجمع الغازات

تعرف في هذا المقال المفصل على أعراض إنتفاخ البطن التي تدل على تجمع الغازات في المعدة والقولون، أكمل القراءة حتى النهاية للتعرف على أعراض الغازات. بالإضافة إلى معرفة مدى خطورة تجمع الغازات في البطن وكيف تؤثر على صحة الإنسان الجسدية والنفسية.

أعراض غازات البطن المتجمعة في القولون والمعدة
أشهر أعراض انتفاخ البطن

أعراض غازات البطن المتجمعة في القولون والمعدة

أغلب الأشخاص يعانون من إنتفاخ البطن بسبب تجمع الغازات في المعدة والقولون خصوصا بعد تناول الوجبات الغذائية وهذا أمر طبيعي وعادي جدا. لكن إذا تجاوزت نسبة الغازات في البطن حجم معين فإن الأمر يصبح مزعج ويسبب مجموعة من الأعراض المقلقة.

تتعدد أسباب الغازات في البطن من شخص لآخر لكن الجسم رغم ذلك يسطيع التخلص من كمية الغازات الطبيعية عبر إخراج رياح الحزق والتجشؤ تلقائيا. في المقابل يمكن أن تحتجز هذه الغازات في المعدة والقولون فتسبب انتفاخ البطن مثل البالون مما يجعل أغلب المرضى يبحثون عن طرق طرد الغازات.

أغلب المرضى لا يذهبون عند الطبيب من أجل تشخيص غازات البطن فهذه المشكلة بسيطة ويمكن التخلص منها عبر طرق منزلية ودوائية بدون الحاجة لوصفة الطبيب. حيث هناك العديد من الأدوية، الوصفات والأعشاب الطبيعية إضافة لطرق التدليك وبعض أنواع التمارين لطرد الغازات من المعدة والقولون نهائيا.

أعراض انتفاخ المعدة والقولون بسبب الغازات

بشكل عام فإن أغلب أعراض انتفاخ البطن التي تدل على تجمع الغازات في المعدة والقولون تتمركز على مستوى الجهاز الهضمي ويعاني منها جميع الأشخاص. في المقابل قد تظهر أعراض أخرى خارج الجهاز الهضمي وتدل على إحتباس الغازات في البطن ولكن لا يعاني منها جميع الأشخاص.

أعراض الغازات الخاصة بالجهاز الهضمي

• الإنتفاخات : بغض النظر عن الأسباب التي تقف وراء ظهور الغازات فإن هذه الأخيرة عندما تزداد كميتها داخل الأنبوب الهضمي. يتنج عنها الشعور بالإنتفاخات فيحس الشخص ببطنه مثل البالونة من شدة توسع حجمها وإرتفاع الضغط داخلها .

• الحزق : عندما تظهر الإنتفاخات على البطن ينهج الجسم عدة إستراتيجيات من أجل التخلص منها وفك الضغط على البطن. أهمها الحزق ومعناه إخراج الرياح ذات الرائحة الكريهة (الغازات) بأصوات أو بدون أصوات من الأمعاء عبر الشرج إلى الوسط الخارجي.

• التجشؤ : كذلك عندما تظهر الإنتفاخات على البطن ينهج الجسم إستراتيجية التجشؤ عبر الفم. للتخلص من الغازات المتراكمة خصوصا في المعدة وذلك للحفاظ على الضغط المناسب داخلها .

• إرتجاع المريئ : في بعض الأحيان عندما ترتفع كميات الغازات بشكل كبير داخل المعدة والأمعاء خصوصا في القولون المستعرض. يضغط هذا الأخير على المعدة المنتفخة سابقا فتقوم هي أيضا بتشكيل ضغط على فتحتها العلوية التي تربطها مع المريئ. فيؤدي لإضطراب في العضلات الدائرية المكونة لهذه الفتحة وبالتالي صعود حمض المعدة عبر المريئ وهذا سبب من أسباب إرتجاع المريئ الذي يعاني منه البعض.

• الشعور بآلام البطن : حسب نتائج الدراسات والأبحات الأخيرة فإن الأعصاب الحسية المتواجدة على مستوى الجهاز العصبي المعوي. لا تنقل السيالات العصبية الخاصة بالألم إلا في حالة إرتفاع كمية الغازات المسببة للإنتفاخات داخل الأنبوب الهضمي .

• الشعور بالتخمة والإمتلاء : يؤدي إرتفاع كمية الغازات المزعجة المتواجدة على مستوى المعدة والأمعاء إلى الشعور بالإنتفاخات الحادة. الشئ الذي ينبه زيادة عن اللزوم الجهاز العصبي الذاتي في تقمص شعور التخمة والإمتلاء الذي يمنع الشخص من إعادة إدخال الطعام إلى الجهاز الهضمي .

• سماع أصوات الغرغرة والقرقرة : تساهم بعض الحركات التي يقوم بها الشخص. في إنتقال الغازات المسببة للإنتفاخات داخل الأنبوب الهضمي مما ينتج عن إنتقالها سماع بعض أصوات الغرغرة والقرقرة .


أعراض الغازات خارج الجهاز الهضمي

• ضيق التنفس : في بعض الأحيان عندما ترتفع كميات الغازات بشكل كبير داخل المعدة والأمعاء خصوصا في القولون المستعرض. يضغط هذا الأخير على المعدة المنتفخة سابقا فتقوم هي أيضا بالضغط على عضلة الحجاب الحاجز الشئ الذي يحول دون تدفق الأكسجين داخل الرئتين. ومنه شعور الشخص بضيق في التنفس ويرافق هذا أيضا بعض الأعراض النفسية مثل القلق، التوتر، الإكتئاب....).

• زيادة إضرار البول : يؤدي الإرتفاع في كمية الغازات داخل الأمعاء خصوصا القولون النازل إلى إنتفاخ هذا الجزء. وضغطه من الأمام على كيس المثانة البولية مما يحفز الرغبة المستمرة والمتكررة للشخص في الذهاب للمرحاض.

• ألام موضع القلب : تربط الشبكة العصبية في جسم الإنسان مجموعة من الأعضاء عبر أسلاك تسمى الأعصاب. هذه الأخيرة تتأثر من إرتفاع كمية الغازات المتواجدة على مستوى الأنبوب الهضمي و تسبب آلام حادة موضع القلب .

• آلام أسفل الظهر : يؤدي الإرتفاع في كمية الغازات داخل الأمعاء خصوصا القولون النازل إلى إنتفاخ هذا الجزء. وضغطه من الخلف على عظم العجز مما يحفز آلام حادة مستمرة ومتكررة أسفل الظهر للشخص .


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات