جميع أسباب إنتفاخ البطن المرتبطة بالغازات

 تعرف على جميع أسباب إنتفاخ البطن المرتبطة بالغازات في المعدة والقولون، تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية للمزيد من التفاصيل المهمة. التي نقدم لكم فيها قائمة من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالإنتفاخ في البطن بسبب تجمع الغازات داخل المعدة والأمعاء.

اسباب الغازات في البطن
اسباب غازات البطن والإنتفاخ

اسباب الغازات في البطن

إذا كنت تريد معرفة أسباب انتفاخ البطن فيجب عليك أن تعلم أن العامل المتدخل رفقة الدهون بنسبة %40 له علاقة بتجمع الغازات داخل المعدة والقولون. فرغم محاولة الجسم طرد الغازات من المعدة عبر عملية التجشؤ وإخراج الغازات من القولون عبر رياح الحزق. 

لكن عند تزايد حجم الغازات يفشل الجسم في طردها فيقوم بتخزينها على مستوى المعدة والأمعاء مما يؤدي لإنتفاخ البطن وبروزها إلى الأمام. وهذا الأمر لا يشوه فقط منظر الجسم وجماليته ولكن أعراض الغازات في البطن قد تضايق الشخص وتسبب له العديد من المشاكل الصحية المقلقة.

لهذا نقدم لكم في هذه المقالة جميع الأسباب المسؤولة عن تكون الغازات في المعدة والقولون وتسبب للعديد من الأشخاص مشكلة إنتفاخ البطن. كما تجدون في آخر المقالة الحلول المقترحة والعلاجات المجربة والناجحة في التخلص من غازات البطن نهائيا.

اسباب انتفاخ البطن والغازات 

أسباب الغازات في البطن الخاصة بالجهاز الهضمي : هناك العديد من الأمراض والمشاكل التي تحدث على مستوى الأنبوب الهضمي. والتي من شأنها أن تتسبب في حدوث الغازات المؤدية للإنتفاخات المزعجة وذلك مثل :

 الإمساك
 ﺩﺍﺀ ﻛﺮﻭﻥ ‏
 عسر الهضم  
 ﺍﻟﺘﻬﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ
 جرثومة المعدة
 القولون العصبي.
 ﺍﻟﻘﺮﺣﺔ ﺍﻟﻬﻀﻤﻴ‏ة
 ﺩﺍﺀ ﺍﻷﻣﻌﺎﺀ الإلتهابي 
 ﺍﻟﺘﻬﺎﺏ ﺍﻟﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻟﺘﻘﺮﺣﻲ
 ﺍﻻﺭﺗﺠﺎﻉ ﺍﻟﻤِﻌَﺪﻱ ﺍﻟﻤﺮﻳﺌﻲ.
 الحساسية الغذائية ضد مادة الجلوتين
 خلل في توازن بيكتيريا المعدة والأمعاء 
 ﺍﻧﺴﺪﺍﺩ ﺍﻻﻣﻌﺎﺀ ﻭﺣﺪﻭﺙ ﻧﺰﻳﻒ ﺩﺍﺧﻞ ﺗﺠﻮﻳﻒ ﺍﻟﺒﻄﻦ
 الحساسيات الغذائية ضد السكريات السريعة.

أسباب غازات البطن خارج الجهاز الهضمي : بعيدا هذه المرة على الجهاز الهضمي. من الممكن أن تحدث كذلك عدة إضطرابات وأمراض في الجسم البشري يكون من أعراضها الغازات المسببة للإنتفاخات المزعجة أهمها : 

 ﺩﺍﺀ ﺍﻟﺴﻜﺮﻱ
 ﺍﻟﺴﻞ ﺍﻟﺒﺮﻳﺘﻮﻧﻲ
 ﺍلإﺻﺎﺑﺔ ﺑﺴﺮﻃﺎﻥ ﺍﻟﻤﺒﻴﺾ.
 ﺍﻟﺤﻤﻞ والولادة إضافة للسمنة
 خلل في وظائف البنكرياس والكبد 
 ﺗﻀﺨﻢ ﺍﻟﻐﺪﺩ ﺍﻟﻠﻤﻔﺎﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﺗﺠﻮﻳﻒ ﺍﻟﺒﻄﻦ 
 إضطراب توازن ﺍﻟﻬﺮﻣﻮﻧﺎﺕ خاصة لدى النساء.

 أسباب غازات البطن المتعلقة ببعض السلوكيات 

 • العادات الغذائية السيئة : لقد أكدت مجموعة من نتائج الدراسات والأبحاث أن أغلب مصادر الغازات المسببة للإنتفاخات على مستوى الجهاز الهضمي. ناتجة بالدرجة الأولى عن النظام الغذائي الخاطئ والسئ الذي يتبعه بعض الأشخاص، فمن بين هذه المساوئ نذكر :

1) مضغ اللبانة أو العلكة

2)  شرب المياء أثناء الطعام

3) الأغذية الغنية بالمحليات ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴّﺔ

4)  شرب المشروبات أو المياه الغازية


5)  ﻛﺜﺮﺓ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍلأﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﺑﺎلأﻟﻴﺎﻑ

6)  تناول الفواكه في آخر الوجبات الغذائية

7)  إﺑﺘﻼﻉ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﺘﻜﺮﺭﺓ مع الأكل 

8) تناول الأغذية ﺍﻟﺠﺎﻫﺰ ﻭﺍﻟﻮﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ

9) ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍلأﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﻮﺍﺑﻞ ﻭﺍﻟﻔﻠﻔﻞ ﺍﻟﺤﺎد


10) الإكثار من شرب المنبهات (القهوة والشاي) 

11) ﺗﻨﺎﻭﻝ ﻛﻤﻴﺎﺕ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ ﻭﺑﺴﺮﻋﺔ ﺩﻭﻥ ﻣﻀﻎ ﺟﻴﺪ

12) تناول الأغذية المصنعة الغنية بالمضافات ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ والمواد الحافظة 

13)  تناول ﺍﻟﻤﻜﻤﻼﺕ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻴﺎﻑ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﻠﻴﻮﻡ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻴﺘﺎﻣﻮﺳﻴﻞ ﻗﺪ ﺗﺰﻳﺪ ﻣﻦ حدة ﻏﺎﺯﺍﺕ الأمعاء خصوصا القولون.

• التدخين : بدون الدخول في تفاصيل الأضرار الخطيرة التي تنجم عن التدخين إتجاه الصحة الجسدية والنفسية. فإن كمية الهواء الرهيبة التي تدخل الجهاز الهضمي تملئ جميع جوانبه وأطرافه مما يفاقم ويزيد من حدة الإنتفاخات المزعجة .

• بعض الأدوية : تساهم بعض الأدوية التي يصفها الطبيب بشكل غير مباشر في حدوث مشكلة الغازات للعديد من الأشخاص. خاصة الأدوية التي تكون على شكل مضادات حيوية موجهة للقضاء على البيكتيريا الممرضة المتطفلة على الجسم البشري .


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات