علاج إنتفاخ البطن والغازات نهائيا في المنزل

نقدم لكم في هذه المقالة علاج إنتفاخ البطن والغازات نهائيا في المنزل، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة حول علاج الغازات. وكذلك التعرف بشكل دقيق على الخطوات المتبعة في التخلص من الغازات في المعدة والأمعاء المسؤولة عن الشعور بالإنتفاخ.

علاج إنتفاخ البطن والغازات
علاج إنتفاخ البطن والغازات

علاج الغازات والانتفاخ

يعاني عدة أشخاص من مشكلة تزايد حجم الغازات في البطن نتيجة مجموعة من الأسباب والعوامل التي تختلف من شخص لآخر. فكثرة الغازات في البطن تشير غالبا إلى وجود مشكلات صحية أو أخطاء سلوكية يرتكبها الشخص. ويكون من أعراضها الغازات والإنتفاخ لهذا فهي مشكلة عرضية وليست مرض مستقل بذاته.

داخل البطن المنتفخة قد نجد أنواع مختلفة من الغازات الإندول (indol)، الميثان (methane)، السكاطول (scatol)، ﺍﻷﻛﺴﺠﻴﻦ ‏(Oxygen‏)، ﺍﻟﻨﻴﺘﺮﻭﺟﻴﻦ ‏(Nitrogen‏)، ﺍﻟﻬﻴﺪﺭﻭﺟﻴﻦ ‏(Hydrogen)...، ويعود سبب تنوع هذه الغازات في البطن إلى المصادر المسؤولة عن إنتاجها فمثلا الغازات التي تدخل مع الأطعمة لا تشبه تلك التي تصنعها بكتيريا القولون.

معظم الأشخاص لا يقومون بزيارة الطبيب من أجل تشخيص الغازات لأن أغلبهم يظن أنها مشكلة صحية بسيطة. يمكن التخلص منها بطرق منزلية أو حبوب  الفحم من الصيدلية ولكن مع ذلك ينصح بفحص المعدة والقولون لمعرفة سبب تكون الغازات في البطن بشكل دقيق.

علاج الانتفاخ والغازات

علاج الغازات المعوية المسببة لإنتفاخات البطن إنطلاقا من إيجاد حلول لهذه الأمراض : قد تظهر الغازات المسببة للإنتفاخات على مستوى المعدة والأمعاء. للعديد من الأشخاص جراء عدة أمراض وإضطرابات ممكن أن تصيب جهازهم الهضمي. ولذلك وجب عليهم علاج هذه المشاكل أولا ثم بعد ذلك تلقائيا سوف تندثر الغازات التي يعانون منها :

علاج الإمساك
علاج ﺩﺍﺀ ﻛﺮﻭﻥ
علاج عسر الهضم  
علاج ﺍﻟﺘﻬﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ
علاج جرثومة المعدة
علاج ﺍﻟﻘﺮﺣﺔ ﺍﻟﻬﻀﻤﻴ‏ة.
علاج القولون العصبي
علاج ﺩﺍﺀ ﺍﻷﻣﻌﺎﺀ الإلتهابي
علاج ﺍﻟﺘﻬﺎﺏ ﺍﻟﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻟﺘﻘﺮﺣﻲ
علاج ﺍﻻﺭﺗﺠﺎﻉ ﺍﻟﻤِﻌَﺪﻱ ﺍﻟﻤﺮﻳﺌﻲ
الأخذ بعين الإعتبار عامل السن.
إعادة توازن بيكتيريا المعدة والأمعاء 
علاج إﻧﺴﺪﺍﺩ ﺍﻻﻣﻌﺎﺀ والنزيف الداخلي.
التقليل من تناول الحبوب الغنية بالجلوتين
التقليل في حالة الحساسيات الغذائية ضد السكريات.

علاج الغازات المعوية المسببة لإنتفاخات البطن إنطلاقا من إيجاد حلول لهذه الأمراض خارج الجهاز الهضمي : بعيدا هذه المرة على الجهاز الهضمي. من الممكن أن تحدث كذلك عدة إضطرابات وأمراض في الجسم البشري يكون من أعراضها الغازات المسببة للإنتفاخات المزعجة. ولهذا أيضا وجب على المرضى علاج هذه المشاكل أولا وبشكل تلقائي سوف تختفي الغازات المسببة لهم في الإنتفاخات المزعجة والآلام الحادة :

 ﺩﺍﺀ ﺍﻟﺴﻜﺮﻱ
ﺍﻟﺴﻞ ﺍﻟﺒﺮﻳﺘﻮﻧﻲ
ﺍلإﺻﺎﺑﺔ ﺑﺴﺮﻃﺎﻥ ﺍﻟﻤﺒﻴﺾ
ﺍﻟﺤﻤﻞ والولادة إضافة للسمنة.
خلل في وظائف البنكرياس والكبد 
ﺗﻀﺨﻢ ﺍﻟﻐﺪﺩ ﺍﻟﻠﻤﻔﺎﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﺗﺠﻮﻳﻒ ﺍﻟﺒﻄﻦ 
إضطراب توازن ﺍﻟﻬﺮﻣﻮﻧﺎﺕ خاصة لدى النساء.

علاج غازات البطن بتعديل السلوك

 • إصلاح بعض العادات الغذائية : لقد أكدت مجموعة من نتائج الدراسات والأبحاث أن أغلب مصادر الغازات المسببة للإنتفاخات على مستوى الجهاز الهضمي. ناتجة بالدرجة الأولى عن النظام الغذائي الخاطئ والسئ الذي يتبعه بعض الأشخاص. ولهذا يجب إصلاح هذه العادات الغذائية السيئة تفاديا لإرتفاع كمية الغازات داخل الأنبوب الهضمي .


1) تجنب شرب المياء أثناء الطعام.

2) الإمتناع كليا عن مضغ اللبانة أو العلكة.

3) التقليل من ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍلأﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﺑﺎلأﻟﻴﺎﻑ.

4) تجنب تناول الفواكه في آخر الوجبات الغذائية.


5) التقليل من ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍلأﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﺘﻮﺍﺑﻞ ﻭﺍﻟﻔﻠﻔﻞ ﺍﻟﺤﺎﺭ.

6) التقليل أو الإمتناع عن شرب المنبهات (القهوة والشاي).

7) التقليل أو الإمتناع عن شرب المياه أو المشروبات الغازية.

8) التقليل أو الإمتناع عن الأغذية الغنية بالمحليات ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴّﺔ.

9) الحرص على إغلاق الشفتين لتجنب إﺑﺘﻼﻉ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ مع الأكل.


10) التقليل أو الإمتناع عن تناول الأغذية ﺍﻟﺠﺎﻫﺰ ﻭﺍﻟﻮﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ.

11) ﺗﻨﺎﻭﻝ ﻛﻤﻴﺎﺕ متوسطة ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻌﺎﻡ مع أخذ مهلة طويلة في مضغها جيدا.

12)  التقليل أو الإمتناع عن تناول الأغذية المصنعة الغنية بالمضافات ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ والمواد الحافظة.

13)  التقليل أو الإمتناع عن تناول ﺍﻟﻤﻜﻤﻼﺕ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻴﺎﻑ ﺍﻟﻤﺤﺘﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﻠﻴﻮﻡ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﻤﻴﺘﺎﻣﻮﺳﻴﻞ التي قد ﺗﺰﻳﺪ ﻣﻦ حدة ﻏﺎﺯﺍﺕ الأمعاء خصوصا القولون.

• الإقلاع عن التدخين : بدون الدخول في تفاصيل الأضرار الخطيرة التي تنجم عن التدخين إتجاه الصحة الجسدية والنفسية. فإن كمية الهواء الرهيبة التي تدخل الجهاز الهضمي تملئ جميع جوانبه وأطرافه مما يفاقم ويزيد من حدة الإنتفاخات المزعجة ولهذا يجب الإقلاع عن التدخين .

• إستشارة الطبيب بخصوص بعض الأدوية : تساهم بعض الأدوية التي يصفها الطبيب بشكل غير مباشر في حدوث مشكلة الغازات. للعديد من الأشخاص  ولهذا يجب إستشارة الطبيب للخروج بحلول يراها هو مناسبة .


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات