طريقة تشخيص غازات البطن بالتفصيل

نقدم لكم في هذا المقال طريقة تشخيص غازات البطن بالتفصيل لمعرفة السبب الحقيقي في إنتفاخ البطن، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات. التي تخص أهم وأبزر الخطوات المتبعة لتشخيص إنتفاخ البطن وعلاقته بالغازات المتجمعة في المعدة والقولون بشكل علمي مفصل.

فحص الغازات في المعدة والقولون
طريقة تشخيص غازات البطن 

فحص الغازات في المعدة والقولون

غازات البطن هي عبارة عن هواء يدخل إلى الجهاز الهضمي أو يتكون داخله بشكل طبيعي عند جميع الأشخاص بكميات محدودة. حيت يتخلص منه الجسم عبر التجشؤ في حالة تكونه داخل المعدة أو يطرده من القولون عبر عملية رياح الحزق.

لكن عند تجاوز غازات البطن الحجم الطبيعي فإنها تحتبس داخل المعدة والقولون متسببة في الإصابة بإنتفاخ البطن وعدة مشاكل صحية أخرى. في المقابل يعجز الجسم عن التخلص من الغازات عبر عملية التجشؤ وإخراج رياح الحزق لتقليل كمية الغازات المسببة للإنتفاخ.

ولعلاج مشكلة الغازات في البطن فإن الشخص يحتاج أولا إلى القيام بمجموعة من الخطوات لتشخيص سبب تكون الغازات في البطن بشكل دقيق. لضمان نجاح العلاج والتخلص نهائيا من الغازات بأدوية يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية أو بطرق منزلية بسيطة.

تشخيص الغازات المسببة لاتتفاخ البطن 

تشخيص الغازات المعوية وإنتفاخات البطن شفهيا : خلال مقابلة المريض الذي يعاني من الغازات والإنتفاخات للطبيب. يقوم هذا الأخير بطرح مجموعة من الأسئلة التي تتضمن ما يلي : 

• مراجعة التاريخ الطبي للمريض : من الأسئلة المهمة التي يطرحها الطبيب على مريض الغازات والإنتفاخات هي تلك التي تخص التاريخ الطبي (قصة المريض والمرض). حيث يطلب منه سرد معاناته مع الغازات والإنتفاخات مع الحرص على ذكر تاريخ بداية الأعراض، آلام المتعلقة بالمرض وموضعها في الجسم. بالإضافة إلى معرفة ردة فعل المريض إتجاه الأعراض الناتجة عن الغازات والإنتفاخات .

• ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ العادات الغذائية للمريض :  يركز الأطباء بشكل كبير في حالة المرضى الذين يعانون من الغازات والإنتفاخات على النظام الغذائي للمريض. فالأشخاص اللذين تشتد عليهم أعراض الغازات والإنتفاخات مباشرة بعد تناول الوجبات السكرية. لا يمكن أن نعتبرهم مثل بعض الأشخاص الذين تشتد عليهم الأعراض بعد تناول الوجبات الغنية بمشتقات الألبان أو الحبوب أو الفوكه....).

تشخيص الغازات المعوية وإنتفاخات البطن بدنيا :  بعد إجراء الفحص الشفهي يتوجه الطبيب مباشرة لإجراء ﺍﻟﻔﺤﺺ ﺍﻟﺒﺪﻧﻲ على المريض. الذي من خلاله سوف يجزم في مشكل الغازات ويكشف السبب الذي يقف وراء ظهور الإنتفاخات ، هذه الفحوصات البدنية يستهدف من خلالها الطبيب أساسا : 

• فحص الهيدروجين في غازات الزفير (HBT) : يستعمل الأطباء المتخصصين في طب الجهاز الهضمي هذا الإختبار لقياس مستوى إمتصاص الأمعاء للسكريات. فالمرضى المصابون بالحساسيات الغذائية ضد الفريكتوز (سكر الفواكه)، اللكتوز (سكر الحليب) والسكاروز (سكر القصب). يحررون كميات ضئيلة إلى منعدمة من غاز الهيدروجين عبر الزفير من الرئتين. هذا الفحص يتم تأكيده عبر جهاز يوضع على الأنف والفم لقياس مستوى تدفق هذا الغاز أثناء عملية الزفير. وتجدر الإشارة إلى أن المرضى المصابون بالحساسيات الغذائية. هم أيضا يعانون من كثرة الغازات والإنتفاخات ولا يمكن تشخيص حالتهم المرضية إلا عبر هذا الإختبار .

•  كمية الهواء الداخلة : يقيس الأطباء التغير في حجم المعدة والأمعاء جراء الغازات المسببة للإنتفخات. وذلك بمساعدة مخطاط  ﺍﻟﺘﺤﺠﻢ " ‏(Plethysmograph ‏) ﺃﻭ بواسطة عملية ﺍﻟﺘﺴﺘﻴﻞ ‏(ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﺝ ﻗﻄﺮﺓ ﻗﻄﺮ : Instillation). التي تتم عبر  حقن من فتحة الشرج ﻟﻐﺎﺯ ﺍﻷﺭﻏﻮﻥ - Argon ‏(Noble gas) ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻬﻀﻤﻲ. ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺇﻓﺮﺍﻏﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺮﺍﻛﻤﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺠﻮﻳﻒ وقياسها بعد ذلك لأخذ فكرة عن كمية الغازات التي كان يحتفظ بها الجهاز الهضمي .

 ¤ ملاحظة هامة : إعتمادا ﻋﻠﻰ بعض الأﻋﺮﺍﺿ ﺍﻷﺧﺮﻯ، ﻗﺪ ينصح ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ المريض الذي يعاني من الغازات والإنتفاخات ﺑﺈﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺤﻮﺻﺎﺕ الأخرى. لإﺳﺘﺒﻌﺎﺩ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﺧﻄﻮﺭﺓ ﻣﺜﻞ ﺍﻧﺴﺪﺍﺩ ﺍﻷﻣﻌﺎﺀ ﺍﻟﺠﺰﺋﻲ أو سرطان القولون أو الحساسية ضد بروتين الحبوب (الجلوتين).


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي

الصحة فري - لكل مرض علاج

الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
الصحة فري - لكل مرض علاج
أنا طالب ماستر الصحة أقطن بالمغرب، تعرضت خلال مسيرتي الدراسية لعدة مشاكل صحية مثل القولون العصبي(بومزوي)، الخلعة، الإكتئاب، التوتر، ضيق التنفس، الضغط الدموي، الإمساك، البواسير.. دخلت الجامعة فأنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل تحت شعار لكل مرض علاج.
تحذير هام : المواد المنشورة في موقع الصحة فري هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية؛ يجب البقاء على تواصل مع الطبيب بأي حال من الأحوال. المرجو الإطلاع على سياسة الخصوصية و شروط الإستخدام.
تعليقات