القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض البواسير الداخلية والخارجية وأعراض العذر عند الرجال والنساء

 أعراض البواسير الداخلية والخارجية وأعراض العذر عند الرجال والنساء

أعراض البواسير الداخلية والخارجية وأعراض العذر عند الرجال والنساء
أعراض البواسير الداخلية والخارجية وأعراض العذر عند الرجال والنساء

أعراض البواسير عند الرجال وعند النساء وأعراض مرض العذر بالتفصيل


أعراض البواسير قد تختلف حدتها على حسب موقعها في القناة الشرجية بحيث إذا كنت تعاني من البواسير الخارجية أو الداخلية فالأعراض تكون عادة طفيفة ويمكن التخلص منها من خلال بعض الوصفات الطبيعية المنزلية أما إذا كنت تعاني من البواسير المتدلية أو المخثورة فالأعراض تكون في هذه الحالة شديدة وتزداد مع التبرز والجلوس المطول أو تحريك وضعية الجسم والتخلص منها قد يحتاج إلى تدخل طبي وعلاج البواسير بالجراحة.

أعراض البواسير عند النساء يمكن أن تكون أكثر حدة وتخلف أضرارا عميقة في القناة الشرجية إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب حيث بسبب بعض العوامل والظروف التي تتعرض لها المرأة مثل الحمل أو الجنس الشرجي الذي يشكل ضغطا إضافيا على أوردة الجزء السفلي من الجهاز الهضمي يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضرر البواسير وتخثر الدم بسرعة، في المقابل فإن أعراض البواسير عند الرجال غالبا لا تكون حادة إلا في بعض الحالات الخاصة التي يعاني فيها الذكور من الإجهاد أو الإمساك أو أدوية خاصة تؤخذ من خلال فتحة الشرج وتؤثر على البواسير وفي كلتا الحالتين سواء عند الرجال أو النساء ينصح بإستشارة الطبيب لتجنب أي مضاعفات جانبية.

أعراض البواسير المذكورة أسفله قد تتشابه مع أعراض بعض الأمراض والإضطرابات التي قد تصيب القناة الشرجية مثل الناسور حول الشرج، الشرخ الشرجي، سرطان المستقيم .... ولهذا السبب ننصح بضرورة الفحص والتشخيص لتحديد المشكلة الصحية التي تعود إليها هذه الأعراض بشكل دقيق لتفادي الخلط بين أعراض أمراض الشرج والمستقيم، وللإشارة فإن مرض البواسير أو العذر ليس مشكلة صحية خطيرة فالعلاج يقتصر في غالب الأحيان على تطبيق بعض الطرق المنزلية التي سوف نقدمها لكم أسفل هذه المقالة.

أعراض العذر وأعراض البواسير الخارجية والداخلية عند الرجال وعند النساء بالتفصيل


أعراض البواسير الداخلية أو العذر الداخلي بالتفصيل 

• خروج البواسير : العذر الداخلي أو البواسير الداخلية قد لا تشمل أعراضها خروج وتدلي كثل البواسير إلى فتحة الشرج إلا في حالة البواسير الهابطة التي تشير إلى إهمال علاج البواسير في الوقت المناسب لكن أحيانا يمكن أن تتدلى البواسير الداخلية لسبب من الأسباب.

• النزيف الدموي : أعراض البواسير الداخلية يمكن أن تشمل ظهور بعض القطرات الدموية في البراز ورغم أن النزيف قد لا يظهر أحيانا بالعين المجردة لكن الدم قد يكون موجود مع البراز ويتم التأكد من هذا الأمر عبر عمل تحليل وفحص للبراز.

• ألم حاد : يشتكي مرضى البواسير الداخلية من ألام شديد تختلف حدتها من شخص لآخر وتزداد عند التبرز أو الجلوس لفترات طويلة أو أثناء الحركة وممارسة الرياضة مما يؤثر على جودة الحياة اليومية لمريض البواسير.

• تورم الشرج والشعور بالحكة المفرطة : أعراض البواسير الداخلية يمكن أن تظهر على شكل تورم حول فتحة الشرج وإنتفاخ قد يشعر به المريض إنطلاقا من الجزء السفلي للمستقيم مما قد يتطور إلى جفاف الشرج والحكة المفرطة حوله.

أعراض البواسير الخارجية أو العذر الخارجي بالتفصيل 

• تورم وإنتفاخ وأحيانا إلتهاب فتحة الشرج : في الحالات المتقدمة من المرض قد يشتكي المرضى بالبواسير من إنتفاخ وتورم القناة الشرجية التي تصل بين البواسير الداخلية والخارجية ويلاحظ إنتشار الإلتهابات على سطحها الشئ الذي يزيد خطر العدوى الطفيلية.

• ظهور زوائد لحمية حول فتحة الشرج : العذر الخارجي أو البواسير الخارجية يمكن أن تتسبب في ظهور زوائد لحمية حول فتحة الشرج ويمكن ملاحظتها ولمسحة بشكل مباشر وذلك من خلال تفحص القناة الشرجية كما أن هذه الزوائد اللحمية قد تتطور في حالة إهمال العلاج في الوقت المناسب إلى بقع ذات لون أحمر أو أزرق.

• التهيج المرافق للحكة في فتحة الشرج : يشتكي المرضى المصابون بالبواسير من تهيج وحكة مبالغ فيها بالقرب من فتحة الشرج وذلك نتيجة ضغط كثلة البراز المتحجرة على الأعصاب المغذية للعضلات الدائرية الممتدة على طول القناة الشرجية

• جفاف فتحة الشرج : أعراض البواسير الخارجية أو العذر الخارجي يمكن أن تشمل في بعض الأحيان جفاف الشرج الذي يزيد من حدة التهيج والحكة والشعور بالألم إضافة إلى زيادة إحتمالية التعرض للنزيف الدموي والتعرض للعدوى الفطرية والطفيلية.

أعراض البواسير الهابطة أو العذر الهابط بالتفصيل 

• آلام حادة والشعور بعدم الراحة عند الجلوس : التورم والإنتفاخات بالإضافة للإتهابات التي تصيب البواسير الداخلية والخارجية يضاعف حساسية الأعصاب المغذية للقناة الشرجية إتجاه ضغط البراز المتكثل الذي قد يمتد لفترات طويلة مما ينتج عنه آلام حادة تؤثر على جودة الحياة اليومية للمريض وتجعله يشعر بعدم الراحة خاصة عند الجلوس .


• تدلي وهبوط البواسير : تتميز أعراض البواسير الهابطة أو العذر الهابط بتدلي الكثل اللحمية جراء الضغط المتواصل على عضلات فتحة الشرج لسبب من الأسباب مثل الإمساك المزمن الذي يجعل البراز والفضلات صلبة ومتحجرة تضغط بقوة على سطح الفتحة الشرجية مما يؤدي إلى تدلي وهبوط البواسير.

• نزيف البواسير الهابطة : أعراض البواسير الهابطة يمكن أن تشمل في بعض الأحيان نزيف دموي الذي يمكن ملاحظته بالعين المجردة كما ويمكن أن لا يتم ملاحظته ويخرج مع البراز وفي هذه الحالة فإن المريض بالبواسير أو العذر قد يتعرض للإتهابات والتعفن بسبب عدوى الجراثيم والفطريات مما يؤدي إلى عدة مضاعفات خطيرة.


أعراض البواسير المخثورة أو العذر المخثور بالتفصيل 

• تكثل دموي (خترة دموية) أو نزيف مع البراز : التورم والإنتفاخ بالإضافة لإنتشار الإلتهابات كلها علامات أولية لبداية نشاط الجهاز المناعتي محليا بالقرب من القناة الشرجية إستجابة لضغط البراز المتكثل على الأوردة الشئ الذي يتسبب في إرتفاع ضغط الدم وتكثله داخلها (خترة دموية) هذا الأمر يضاعف إحتمالية إصابة المريض بالنزيف الدموي خصوصا مع وجود البراز المتحجر الذي يجرح سطح البواسير .


• ألم شديد حول الشرج : تشمل أعراض البواسير المخثورة الشعور بألم حاد حول فتحة الشرج والتي تختلف من شخص لآخر كما أن الألم يزداد كلما غير مريض البواسير وضعيته الجسدية مثل الحركة السريعة أو الجلوس لفترات طويلة الشيء الذي يؤثر بشكل سلبي على إيقاع الحياة اليومية.

• فقر الدم : لدى بعض المرضى بالبواسير المختورة ونتيجة النزيف المزمن المتواصل الذي قد يصيبهم يتعرضون لمشكلة فقر الدم الحاد الذي تظهر علاماته الأولى في تساقط الشعر، تقسف الأظافر، نرفزة وعصبية ....


• عياء شديد : مشكلة فقر الدم الذي يتسبب فيها مرض البواسير يحرم الجسم خصوصا العضلات من الطاقة التي تصنع بالمقادير التالية (الأوكسجين، الحديد، الجليكوز، الفيتامينات والمعادن...) هذا يجعل الشخص يعاني من عياء شديد وتعب عام في جميع أجزاء الجسم

• التوتر والقلق : مشكلة البواسير تتسبب كذلك في ظهور أعراض نفسية على المريض جراء الألم المزمن والحاد وإنقطاع تغوط المريض بالشكل الطبيعي بالإضافة لحرمانه من المعادن والفيتامينات التي تجدد طاقته الجسدية والنفسية


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات