القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل مرهم للبواسير الخارجية والداخلية بدون جراحة

هل تبحت عن أفضل دواء ومرهم لعلاج البواسير الخارجية والداخلية بدون جراحة في هذا المقال سوف نتعرف على قائمة من أشهر المراهيم والأدوية.

مرهم للبواسير الخارجية والداخلية
أفضل مرهم لعلاج البواسير

مرهم لعلاج البواسير بدون جراحة


مرض البواسير (بالإنجليزية : Hemorrhoids) هو إعتلال يصيب الأوردة المحيطة بالقناة الشرجية بداية من المستقيم إلى نهاية فتحة الشرج فيجعلها تنتفخ وتتورم وأحيانا تنزم بشدة.

اسباب البواسير تختلف من مريض لآخر ولكن عموما يعتبر  الإمساك السبب الأكثر شهرة عند الأغلبية لكون تجمع الفضلات الصلبة يضغط على القناة الشرجية. ويجعل الأوردة المحيطة بها تستجيب لهذا الضغط وتبدأ في الإنتفاخ ويمكن أن يتألم المريض إذا تجمع الدم داخل هذه الأوردة وجعل الأعصاب تتهيج.

توجد عدة طرق لعلاج البواسير فهناك من يفضل الأدوية التي تباع في الصيدلية وإستعمالها على شكل مرهم لتقليل الإنتفاخ، الألم والحكة حول الشرج. لهذا السبب في مقال اليوم نقدم لكم أشهر مراهم البواسير وأفضلها على الإطلاق في القضاء على هذا المرض نهائيا بشكل سريع.

دواء البواسير الخارجية والداخلية


طريقة علاج البواسير من الصيدلية تنقسم إلى خيارين مختلفين يتم توصيفهما من طرف الطبيب المتخصص في طب الجهاز الهضمي. حيث أن الخيار الأول يكون من خلال علاج البواسير بالأدوية الفموية والخيار الثاني يكون من خلال أنواع مراهم البواسير التي تستخدم بشكل موضعي. على طول القناة الشرجية بداية من نهاية المستقيم وصولا حتى فتحة الشرج الشيء الذي يجعلهما أفضل علاج للبواسير في الصيدليات.

علاج البواسير بالأدوية الفموية 


• الملينات والمسهلات (laxatives) : يعتبر الإمساك أو القبط من الإضطرابات الوظيفية التي تصيب القولون أو الأمعاء الغليظة وتؤدي إلى ركود الفضلات أو البراز داخلها. مما يؤدي إلى أعراض ومضاعفات جانبية خطيرة على صحة الإنسان الجسدية والنفسية ولعل أبرزها مرض البواسير أو العذر. حيث يؤثر ضغط كثل الفضلات والبراز المتراكم على الجزء السفلي للقناة الشرجية. ويشكل ضغطا على الأوردة المغذية لعضلات فتحة الشرج الدائرية الشيء الذي يجعلها مع مرور الوقت تتورم وتنتفخ. 

كما قد يؤدي البراز الصلب والمسنن إلى حدوث نزيف دموي وأحيانا تخثر الدم مؤديا إلى الإصابة بالبواسير المختورة التي تنتج أعراض حادة ومؤلمة جدا. ولعلاج هذه المشكلة الصحية فإن تناول الملينات سوف يساعد من جهة على تليين الفضلات. ومن جهة أخرى فإن تناول المسهلات يسهل مرور البراز على مستوى القولون والقناة الشرجية. الشيء الذي يخفف من الضغط على البواسير ويجعلها تعود لوضعيتها السابقة ولهذا السبب فإن المسهلات والمليينات مثل دوكوسات (Docusate). تعتبر من بين أدوية البواسير الفموية الفعالة في علاج الباسور الخارجي والداخلي وكذا التخلص من البواسير الهابطة والمخثورة.

• مسكنات الألم (Painkillers) : يشتكي مرضى البواسير من آلام حادة تؤثر على حياتهم اليومية خصوصا أولائك المصابون بالبواسير الهابطة والبواسير المخثورة. والذين يزداد شعورهم بالألم عند الجلوس المطول على الكرسي أو على مقعد المرحاض أو عند حركة الجسم السريعة. الشيء الذي يتطلب دواء البواسير للتقليل من حدة الألم ولهذا السبب فإن بعض مسكنات الألم مثل الباراسيتامول (Paracetamol)، والأسبرين (aspirin)، والأيبوبروفين (Ibuprofen). يمكن للمريض الحصول عليها من الصيدليات بدون وصفة طبية لكن مع ذلك يجب أخذ الحيطة والحذر. من المضاعفات الجانبية لمسكنات الألم ويفضل إستشارة الطبيب لعلاج البواسير وتجاوز الوقوع في أي مشكلات صحية محتملة.

• المكملات الغذائية (Dietary supplements) : أصبح سوق المكملات الغذائية يعرف رواجا كبيرا في الأيام الأخيرة بسبب تزايد الطلب عليها من طرف مجموعة من الأشخاص. نظرا لفوائد المكملات الغذائية المختلفة والتي أكدت عليها مجموعة من الدراسات والأبحاث العلمية خاصة في حماية وعلاج جسم الإنسان من الأمراض والإضطرابات الجسدية والنفسية. والجدير بالذكر أن المكملات الغذائية يمكن أن تساعد مرضى البواسير بشكل كبير ويمكن الحصول عليها من الصيدليات بدون رخصة طبية. كما أن تناولها لا يسبب أية مضاعفات جانبية وأبرز هذه المكملات الغذائية التي تفيد في علاج البواسير هي على الشكل التالي : 

كريم لعلاج البواسير


¤ مكملات غذائية لتقوية الأنسجة والأوعية الدموية : هناك العديد من أصناف المكملات الغذائية التي تقوم بتقوية الأنسجة والأوعية الدموية. أبرزها مكملات الزنك، مستخلصات عشبة بندق الساحرة (Witch Hazel)، وكستناء الحصان (Horse Chestnut)، وجذور الزنجبيل (Ginger- Zingiber)، والألوفيرا (Aloe Vera)، وعشبة مكنسة الجزار (Butchers Broom). وللإشارة فإن هذه المكملات الغذائية يمكن الحصول عليها من محلات بيع الزيوت الطبيعية أو الأسواق الكبرى وأحيانا الصيدليات. وهي تساعد على تخفيف الشعور بالإحتقان كما أنها تحفز الدورة الدموية وتزيل الدهون والرطوبة من القناة الشرجية. الشيء الذي يحول دون تكاثر الجراثيم والطفيليات المسببة للإلتهابات البواسير الشرجية.

¤ مكملات غذائية تحتوي على مضادات الأكسدة : فوائد مضادات الأكسدة لا تعد ولا تحصى ولعل أبرزها والذي يعرف مصادقة علمية. دورها الكبير في محاربة الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا والأنسجة وتؤدي إلى موتها وبالتالي الإصابة بالشيخوخة المبكرة. ولهذا السبب فإن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانينات (Anthocyanins)، وبرو أنثوسيانين (Proanthocyanins). يحافظ على صحة الأوردة المحيطة بالشرج ويمنع تكون البواسير ويحول دون تورمها وإلتهابها. وللإشارة فإن الحصول على مضادات الأكسدة يمكن أن يكون متاحا عبر الإكثار من تناول الفواكه والخضر الطازجة. التي تحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة الضرورية لعلاج البواسير.

¤ مكملات غذائية تحتوي على الألياف الغذائية : الإكثار من تناول الألياف الغذائية قد يعتبر من بين الحلول الناجحة في علاج البواسير. خصوصا وأنها متوفرة في الغذاء ويمكن الحصول على نسبة متوسطة بين 25 إلى 30 غرام من الألياف عبر تناول الخضروات والفواكه والخبز الكامل. وذلك من أجل تليين البراز والفضلات وتسهيل مرورها عبر القناة الشرجية لخفظ الضغط على البواسير. وللإشارة فإن الألياف الغذائية المرطبة يمكن الحصول عليها في صيغة مكملات غذائية من الصيدليات على شكل أكياس تحتوي على قشور سيلليوم (Psyllium). التي تشكل هلام لزج يسهل مرور الفضلات ويساعد على علاج الإمساك نهائيا وبالتالي علاج البواسير الخارجية والداخلية ومنع تطورها إلى البواسير الهابطة أو المخثورة.

¤ مكملات غذائية للوقاية من مرض البواسير : للوقاية من مرض البواسير فإن مكملات فيتامين أ، ومكملات فيتامين ب و سي. قد يساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة الأوردة المغذية لعضلات القناة الشرجية ويحمي بذلك من الإصابة بمرض البواسير. حيث يمكن الحصول على هذه المكملات الغذائية من الصيدليات بدون وصفة طبية لكن يفضل إستشارة الطبيب أو الصيدلاني لتفادي أي أعراض جانبية محتملة.

علاج البواسير بالمرهم الموضعي 


أدوية البواسير الشرجية المستقيمية.

1) مرهم للبواسير preparation h : يوجد هذا الدواء في 5 أشكال المضاد للحكة (Preparation H anti itching). الجل المبرد (Preparation H cooling gel) الكريم (Preparation H cream) اللبوس (Preparation H supp)، المرهم (Preparation H ointment). هذا الأخير يعتبر من أفضل مرهم لعلاج البواسير من خلال التقليل من الإلتهابات، الإنتفاخ، التورم والحكة. وهذا بسبب ما يحتويه من مكونات فعالة (زيت كبد القرش + بندق الساحرة + أكسيد الزنك + الفينيل افرين هيدروكلوريد + الهيدروكورتيزون).

2) مرهم البواسير Analpram-HC : هو عبارة عن كريم لعلاج الباسور من خلال مكوناته الفعالة بحيث يحتوي على براموكسين (pramoxine) بنسبة %1. وهو مخدر موضعي مؤقت كما يحتوي على هيدروكورتيزون (hydrocortisone) بنسبة %2.5. وهو كورتيكوستيرويد يقلل من التورم، الإحمرار والحكة. وبشكل عام يمكن الحصول على هذا الكريم بدون وصفة طبية من الصيدلية لكن يجب الإنتباه إلى الأعراض الجانبية.

3) مرهم للبواسير Proctofoam HC : هو عبارة عن مرهم للبواسير يحتوي على المادة الفعالة براموكسين (Pramoxine Rectal Foam). التي تساعد على تخدير الأعصاب المحيطة بالقناة الشرجية الشيء الذي يمنع الإحساس بالألم والشعور بالتورم والحكة.

4) مرهم البواسير hydrocortisone / pramoxine : مزيج براموكسين / هيدروكورتيزون هو عبارة عن مرهم لعلاج البواسير والأعراض المترتبة عنها. مثل الإحمرار، الشعور بالحكة، التورم والإنتفاخ وكذا علاج الشرخ الشرجي وأمراض أخرى تصيب الشرج.

5) مرهم للبواسير Sani-pads with Aloe : هو عبارة عن كريم لعلاج البواسير والأعراض المزعجة التي تسببها. مثل الحكة، الآلم الشديد، الإنتفاخ، الإحمرار والتورم الشيء الذي يؤدي إلى الشعور بالإرتياح.

أفضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ


6) مرهم البواسير glycerin / petrolatum / phenylephrine / pramoxine : يحتوي مرهم البواسير هذا على تركيبة من المكونات الفعالة. التي تساعد في التخلص من الألم الشديد، الحكة المفرطة، الإنتفاخ والتورم الناتج عن مرض البواسير.

7) مرهم للبواسير Preparation H Multi-Symptom : هو عبارة عن كريم لعلاج البواسير والقضاء على الأعراض المصاحبة لها. مثل الآلام الحادة، الإنتفاخ، الإحمرار والتورم ويمكن الحصور على هذا الكريم من الصيدليات بدون وصفة طبية وذلك للتخلص من البواسير.

8) مرهم البواسير phenylephrine / pramoxine : هو عبارة عن كريم لعلاج الباسور من خلال تخدير موضعي للأعصاب المحيطة بالقناة الشرجية. والتخلص بذلك من الألم، الحكة، التورم، الإنتفاخ والعديد من المشاكل المرضية الأخرى التي تصيب الشرج مثل الشرخ الشرجي.

9) مرهم للبواسير Medicone Hemorrhoidal : هو عبارة عن مرهم يعمل على تقليص الأوعية الدموية المحيطة بالقناة الشرجية مما يقلل من أعراض البواسير. فكلما كانت الأوردة منتفخة ومتورمة حول منطقة الشرج ساعد ذلك على تفاقم الأعراض المزعجة ومرهم Medicone يقلص من قطر الأوردة.

10) مرهم البواسير Formulation R : يحتوي هذا الدواء على مركب فينيليفرين ويستخدم بالأساس للتسكين المؤقت للتورم والحرق والألم والحكة. التي قد يعاني منها المريض المصاب بمشكلة البواسير حيت تظهر النتائج العلاجية بشكل سريع بعد ثلاثة أيام من الإستعمال.


أحسن مرهم للبواسير الخارجية 


11) مرهم للبواسير diosmiplex / hydrocortisone / pramoxine : هو عبارة عن مخدر موضعي يخفف من الشعور بالألم والحكة حول القناة الشرجية. يمكن إستخدامه بدون وصفة طبية لكن لا ينصح بالإكثار من إستعماله تفاديا للشعور بالحساسية والتهيج على مستوى الشرج.

12) مرهم البواسير Analpram E : هو عبارة عن مرهم لتهدئة أعراض البواسير الداخلية والخارجية والتخلص من الحكة والتورم إضافة لإحمرار الشرج. في حالة ظهور أية أعراض جانبية لمرهم البواسير Analpram E يرجى إستشارة الطبيب الخاص لتغيير الجرعة أو الدواء المستعمل.


13) مرهم للبواسير Analpram Advanced : هو عبارة عن دواء فعال للبواسير يعالج الإنتفاخ، الألم، الإحمرار، الحكة والتهيج حول منطقة الشرج. ليس هذا فقط فهذا المرهم يعالج أيضا التشققات الناتجة عن الشرخ الشرجي والناسور الشرجي لكنه قد يسبب الحساسية لبعض المرضى.

14) مرهم البواسير Procort : يساعد هذا الدواء على التخلص من اعراض البواسير الخارجية والداخلية مثل الحكة، الإحمرار، النزيف، الإنتفاخ والتورم حول الشرج. ويمكن إستعماله في الحالات الحرجة التي تعاني من الناسور الشرجي والشرخ الشرجي طبعا مع إستشارة طبية مواكبة لإستعمال الدواء.

15) مرهم للبواسير Preparation H Cooling Gel : هو أفضل علاج لمرض البواسير إضافة للتخلص من الأعراض الناتجة عن الشرخ والناسور الشرجي. فهو يعالج الشقوق، الإنتفاخ، التورم، الإلتهاب والحكة المنتشرة حول القناة الشرجية لكن رغم ذلك يجب إستعماله بحذر تجنبا لأي مضاعفات جانبية.


مرهم مخدر للبواسير


مراهيم البواسير للتخدير الموضعي.

1) مرهم للبواسير ودواء العذر المسمى بنزوكايين (benzocaine) : يباع في الصيدليات بالأسماء التجارية أوراجيل (Orajel)، ديرموبلاست (Dermoplast)، أميريكين (Americaine). أنبيسول (Anbesol)، هيريكين (Hurricaine)، سيباكول (Cepacol)، لنكان (Lanacane)، أنيستيزين (Anesthesin)، إيركالم (Earcalm). وهو عبارة عن مخدر موضعي ومرهم للبواسير. يساعد على منع الإشارات الحسية التي تذهب إلى الدماغ الشيء الذي يحد من الشعور بالألم والتهيج المرافق للبواسير.

2) مرهم للبواسير سينشوكين (Cinchocaine) : المعروف بأسمائه التجارية نوبركاينال (Nupercainal)، نوبركين (Nupercaine)، سولفكين (Sovcaine)، سانكين (Cincain) ديبكين (dibucaine). هو عبارة عن مخدر موضعي على شكل مرهم لعلاج البواسير والأعراض الناجمة عنها مثل الألم الشديد والتهيج.


3) مرهم البواسير ليدوكائين (Lidocaine) : يسمى أيضا زيلوكاين (Zilocaine)، ولينوكايين (Lenucaine) ويباع في الصيدليات بالأسماء التجارية. ليدوديرم (Lidoderm)، ليدوكاين فيسكوس (Lidocaine Viscous)، زتليدو (ZTlido)، كزيلوكاين (Xylocaine Jelly)، ليدو إر إكس (LidoRx)، ليدوباك (Lidopac)، إيها لوشن (Eha Lotion). أنامانتل (AnaMantle HC)، توبيكاين (Topicaine)، ل م إكس 5 (LMX 5)، ليدوبين (Lidopin)، ليدوزول (Lidozol). ليدوزيون (Lidozion)، سيداليز (CidalEaze)، إكزيلوكاين  (Xylocaine Jelly) (Xylocaine Topical)، أنكريم (AneCream)، ريكتيكار (RectiCare). هو عبارة عن مخدر موضعي ومرهم للبواسير يساعد على التخلص من الألم الحاد والحكة المفرطة.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائد إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات

longer_content