القائمة الرئيسية

الصفحات

لعلاج القبض نهائيا إليك 6 وصفات عشبية مجربة تتكون من نباتات طبية آمنة على الصحة. يمكن الحصول عليها ببساطة فأغلبها موجودة في المطبخ، للتعرف على المزيد من التفاصيل تابع قراءة المقال.

علاج القبط
علاج القبض أو القبط

علاج القبض


أن تكون مصاب بالقبض يعني الإمساك (بالإنجليزية : Constipation) ليس أمرا سهلا فالفضلات هي بقايا سامة إذا تجمعت داخل القولون لوقت طويل. تصبح متحجرة وصلبة للغاية ويصعب بعد ذلك إخراجها، فالمريض يحتاج للكثير من الصبر والمعانات على الأعراض المزعجة التي يتسبب فيها القبط.

كلما كان علاج القبض مبكرا كلما إستطاع المريض تجاوز مضاعفات الإمساك الخطيرة، فأي مشكل يصيب القولون يؤثر على جميع أعضاء الجسم. فإذا كنت لا تزور المرحاض على الأقل مرة واحدة في اليوم فأنت إذن مصاب بالقبط ويجب عليك التدخل بسرعة قبل أن تسوء حالتك الصحية.

أما إذا واجهت مشكلة في علاج القبض ولم تستطع التخلص من أعراضه بشتى الطرق والأساليب فربما أن هذا المرض يرسل لك إشارات. على أنك مصاب بمشاكل صحية خطيرة لا قدر الله وتتطلب منك زيارة الطبيب. من أجل القيام بالتشخيص والفحوصات اللازمة لتحديد الأسباب الحقيقية التي جعلتك تعاني من القبط.

ماهو علاج القبض ؟ 


1) وصفة زيت الزيتون ونخالة القمح : لعلاج القبض فأنت لست في حاجة لتناول أدوية من الصيدلية فملعقة من زيت الزيتون كل صباح على الريق. كافية لتخلصك من القبط نهائيا، فزيت الزيتون يعتبر من أقوى المسهلات الطبيعية الآمنة على الصحة. وذلك بسبب نسبة الدهون العالية التي تصل إلى %100 إضافة لمكونات أخرى مثل حمض الأوميغا 3 التي تعمل على تقوية أعصاب القولون. وجعلها قادرة على تحريك عضلات الأمعاء الغليظة من أجل دفع الفضلات خارج الجسم والتخلص من السموم.

ولكي نجمع بين خصائص المسهلات والملينات نقوم بخلط زيت الزيتون مع نخالة القمح وفق طريقة الإستعمال المذكورة أسفله. فنخالة القمح تحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية ونحن نعلم قدرة الألياف على تنظيف جدار القولون وعلاج القبض. فأجدادنا القدماء كانوا يتناولون خبز القمح الكامل ولا تزيل منه النساء النخالة (قشرة القمح الخارجية). أما الآن فأصبحنا نتناول السم الذي هو الخبز الأبيض الذي له عدة مخاطر على صحة الإنسان والأمعاء الغليظة بشكل خاص (سرطان القولون).

طريقة إستعمال وصفة زيت الزيتون ونخالة القمح.

¤ الخطوة الأولى : نقوم بأخذ ما يكفي من زيت الزيتون الأصلي وكذلك نخالة القمح يمكن الحصول عليها من المطاحن أو الأسواق.

¤ الخطوة الثانية : في البداية نقوم بغلي القليل من الماء ونظيف إليه نخالة القمح ونحرص على تخليط المكونات جيدا لمدة 10 إلى 15 دقيقة. وبعد ذلك نغلق موقد النار ونضيف مقدار من زيت الزيتون ثم نحرك جيدا الخليط حتى يمتزج الزيت مع نخالة القمح.

¤ الخطوة الثالثة : ينصح بتناول هذه الوصفة كلما شعرت بتفاقم اعراض القبط مع الحرص على شرب الكثير من المياه. لأن الألياف المتواجدة في نخالة القمح تحتاج بكثرة للماء لكى لا تقوم بخدش جدار القولون وتجعلك تعاني من التشنجات والمغص.

2) وصفة التين المجفف وزيت الزيتون : كما ذكرنا سابقا فإن تناول ملعقة من زيت الزيتون كل صباح على الريق كافية لتخلصك من القبط نهائيا. ولكن نفضل في هذه الوصفة خلطها مع التين المجفف لدمج عناصرهما الكيميائية النشيطة. فالتين المجفف الذي نسميه في المغرب الكرموس يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على الإخراج وتنظيف الجهاز الهضمي بشكل عام. كما تحتوي هذه الفاكهة على عدة معادن وفيتامينات تمنح الجسم الطاقة وتقوي الأعصاب والعضلات وتحمي من عدة أمراض وإضطرابات نفسية وجسدية.

طريقة إستعمال وصفة التين المجفف وزيت الزيتون.

¤ الخطوة الأولى : الحصول على ما يكفي من زيت الزيتون الأصيل وبعض ثمار التين المجفف النظيف من الثلوت بالمواد الكيميائية السامة.

¤ الخطوة الثانية : ينصح بتناول هذه الوصفة صباحا قبل الإفطار على الريق مباشرة. بحيت تأخذ ثمار التين المجفف وتفتحها ثم تقوم بغمسها في الزيت وتتناول ما يكفي منها.

علاج القبض البطن 


3) وصفة العسل الأسود واليانسون : إذا كنت تريد علاج القبض فالعلاج متوفر في الطبيعة لا تذهب بعيدا فالعسل الذي تنتجه النحل يشفيك نهائيا. فالعسل غذاء متكامل يتوفر على جميع العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان والتي تساعده في الوقاية من عدة أمراض وإضطرابات خطيرة. وللإشارة فإن العسل يوجد فيه الأبيض والأسود ولكن في هذه الوصفة يمكن إستعمال أي نوع من العسل يجب فقط أن يكون أصلي وذو جودة عالية.

لجعل العسل أكثر فاعلية على علاج القبض نهائيا يفضل إضافة عشبة اليانسور تسمى في المغرب حبة الحلاوة لأنها تحتوي على أزيد من %50 من الكربوهيدرات. كما تتميز بقيمة غذائية عالية خصوصا من الألياف الغذائية التي تزيد عن 15 غرام لكل 100 غرام من اليانسون. الشيء الذي يساعد على عملية التبرز وتليين الفضلات إضافة إلى مكونات معدنية وفيتامينات معمة لصحة الأعصاب والعضلات.

طريقة إستعمال وصفة العسل الأسود واليانسون.

¤ الخطوة الأولى : إقتناء حجم 1/2 كيلوغرام من العسل الأسود أو أقل من ذلك إذا أردت وحوالي 300 إلى 500. غرام من اليانسون مع الحرص على مراقبة الجودة والنظافة من المواد الكيميائية السامة.

¤ الخطوة الثانية : تحميص حبوب اليانسون فوق نار مهيلة والحرص على عدم حرقها لتفادي إتلاف مكوناتها الكيميائية. وبعد ذلك تقوم بطحنها في الخلاط الكهربائي وتحتفظ بها في علبة محكمة الإغلاق بعيدا عن الرطوبة ودرجة الحرارة العالية.

¤ الخطوة الثالثة : في كل مرة شعرت بالقبط تأخذ ملعقة إلى ملعقتين من مسحوق اليانسون. وتظيفهما إلى كمية من العسل وتتناولهما على معدة فارغة في الصباح الباكر.


4) وصفة الشوفان وبذر القطونة : هناك عشبة طبية يمكن تسميتها بالدواء المعجزة لعلاج القبض فيمكن إستعمالها لوحدها مع القليل من المياه. وتتخلص من القبط في أقل مدة ممكنة، تسمى بذر القطونة أو البسيليوم (بالإنجليزية : psyllium). وهي عبارة عن بذور أو قشور غنية بالألياف الغذائية التي تتحول بعد دمجها مع الماء إلى مشروب هلامي دهني. قادر على مساعدة عضلات القولون في التخلص من الفضلات الراكدة والصلبة وتسهيل عملية التبرز.

ولرفع كمية الألياف الغذائية التي نحصل عليها بشكل يومي بين 25 إلى 30 غرام وهي الكمية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية. يفضل إضافة الشوفان إلى الوصفة فكل 100 غرام منه تحتوي على 10 غرام من الألياف التي تساعد على تنظيف القولون والجهاز الهضمي بشكل عام. وتحمي من سرطان القولون وتقلل من الكوليسترول إضافة أنها فرصة لتقليل الوزن وحرق الدهون للحصول على جسم متناسق.

طريقة إستعمال وصفة الشوفان وبذر القطونة. 

¤ الخطوة الأولى : يمكن الحصول حاليا في الأسواق الكبرى والصيدليات على أكياس. وعلب تحتوي على الشوفان وبذر القطونة يكفي فقط مراقبة الجودة وتاريخ الصلاحية.

¤ الخطوة الثانية : إستعمال هذه الوصفة يكون مباشرا يكفيك فقط أن تخلط قشور بذر القطونة مع القليل من المياه. حتى تحصل على خليط هلامي دهني وتظيف إليهما الشوفان ثم تتناول هذه الوصفة صباحا على الريق مباشرة.


علاج القبط


5) وصفة تليينة الشعير وحبوب الكتان : لقد أوصى رسولنا الحبيب بتناول تليينة أو تلبينة الشعير فالمنافع التي تعود بها هذه الأكلة على صحة الإنسان. الجسدية والنفسية لا تعد ولا تحصى، فالتليينة تستخرج من الشعير الذي يحتوي في كل 100 غرام منه على أزيد من 17 غرام من الألياف الغذائية. وهذه القيمة كان يحصل عليها أجدادنا يوميا بدون الحاجة إلى وصفات، فخبز الشعير كانت حاضرة ويتناولها الإنسان يوميا. أما الأن فنحن نأكل السم (الخبز الأبيض) ونخجل من تناول الشعير لأننا نعتقد أنه علف للماشية فقط وليس موجه للإنسان.

تليينة الشعير يمكن إضافة لها مسحوق بعض الأعشاب الطبية مثل حبوب الكتان لرفع قيمة الألياف الغذائية. حيت في كل 100 غرام من الكتان نجد حوالي 27 غرام من الألياف وهذه كمية عالية جدا تساعد في علاج القبض نهائيا. كما أن حبوب  الكتان تحتوي على حمض الأوميغا 3 الذي يساعد على تقوية الأعصاب والعضلات. وحماية الذاكرة من الإلتهابات والخرف إضافة للعديد من المنافع الأخرى لصحة الإنسان.


طريقة إستعمال وصفة تليينة الشعير وحبوب الكثان. 

¤ الخطوة الأولى : إقتناء كمية من تليينة الشعير جاهزة أو يفضل طحن الشعير البلدي وإستخراج منه التليينة. في المغرب نسميها (دشيشة) إضافة إلى إقتناء كمية من حبوب الكتان تكون ذات جودة عالية ونظيفة من الثلوت.

¤ الخطوة الثانية : نقوم بتحميص حبوب الكثان فوق نار مهيلة وبعدها نطحنها بإستعمال الخلاط الكهربائي ونتوجه لتحضير تليينة الشعير.

¤ الخطوة الثالثة : تناول هذه الوصفة يكون بشكل يومي لأن تليينة الشعير هي غذاء ودواء في نفس الوقت. يكفيك فقط إضافة لها ملعقة إلى ملعقتين من حبوب الكثان وسوف تتخلص من القبط نهائيا.

6) وصفة الماء الساخن وعصير الليمون : هذه الوصفة هي أسهل الوصفات وأفضلها على الإطلاع في علاج القبض نهائيا. تتكون من الماء الدافئ الذي له عدة منافع على صحة الإنسان والجهاز الهضمي بشكل خاص حيت ينشط الماء الدافئ الحركة الدودية للقولون (بالإنجليزية : perestalsis). ويجعل عضلات القولون تتقلص وتدفع الفضلات إلى القناة الشرجية. كما أن شرب المياه الدافئة على الريق صباحا يحفز عملية الهضم وينظف السبيل الهضمي من بقايا الطعام والفضلات.


ينصح بإضافة عصير الليمون إلى الماء الدافئ وشربهما صباحا على الريق مباشرة قبل الإفطار فالمنافع التي تمنحها هذه الوصفة للجسم لا يمكن تخيلها. فعصير الليمون له قدرة كبيرة على تحفيز حركة عضلات القولون وتحرير الجسم من السموم وبقايا الطعام الراكد داخل الأمعاء. وهذا كله بفضل حمض الستريك الذي ينشط كذلك عملية الهضم ويقلل من التشنجات والإلتهابات. على جدران الأنبوب الهضمي إضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

طريقة إستعمال وصفة الماء الساخن وعصير الليمون.

¤ الخطوة الأولى : يمكن إستعمال ماء الصنبور في حالة لم تستطع إقتناء المياه المعدنية. كما يمكن إستعمال الليمون المتواجد في الأسواق إذا كان الليمون البلدي غير متوفر.

¤ الخطوة الثانية : تقوم فقط بتدفئة كوب من المياه وتضيف إليه نصف حامضة. بما يعادل ملعقتين من عصير الليمون وتشرب الخليط كل صباح على الريق مباشرة.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات

longer_content