القائمة الرئيسية

الصفحات

إذا كنت تبحث عن علاج القبض بالاعشاب طبيعيا مجرب فأنت في المكان الصحيح. حيت نقدم لك أسفل هذا المقال 10 أعشاب طبيعية تساعد على الإخراج وطرح الفضلات للتعرف عليها تابع قراءة المقال.

علاج القبض
علاج القبض

لعلاج القبض


القبط أو الإمساك (بالإنجليزية : Constipation) هي مشكلة صحية شائعة تحدث بسبب مجموعة من العوامل والأسباب المختلفة. التي تؤدي إلى توقف أو تباطئ تقلصات عضلات القولون الشيء الذي يجعل المريض يواجه صعوبة في عملية التبرز وعدة أعراض أخرى مزعجة.

لن نقول على الشخص أنه مصاب بالقبط حسب منظمة الصحة العالمية إلا إذا لم يقم بزيارة المرحاض لأقل من ثلاث مرات في الأسبوع. ولكن مع ذلك فإن أغلب الأشخاص في الحالة الطبيعية لا يمكنهم الصبر إلى هذا الحد. صحيح أن هناك العديد من العوامل التي تختلف من شخص لآخر مثل النظام الغذائي، الجهد البدني، الحالة النفسية...). ولكن مع ذلك إذا كنت لا تزور المرحاض على الأقل مرة واحد في اليوم فأنت على الأغلب مصاب بالقبط. ولا ترغب في التبرز لأن الفضلات محتجزة وعالقة داخل القولون وأصبحت تتخذ شكل صلبا ومتحجرا.

لحسن الحظ أن مرض القبط ليس مشكلة صحية خطيرة فالجميع على الأغلب قد تعرض للإصابة به في مرحلة ما من حياته. كما أن علاجه بسيط جدا ويتواجد عند الجميع في المنزل فقط بدون الحاجة لزيارة الطبيب وتناول الأدوية من الصيدليات. فالأمر لا يتطلب سوى تغيير نمط الحياة مثل النظام الغذائي، ممارسة الرياضة، تحسين الحالة النفسية...). لكن أحيانا يفضل تناول بعض الأعشاب الطبيعية لعلاج القبض والتخلص من أعراضه المزعجة نهائيا.

علاج القبض بالاعشاب


1) علاج القبض بعشبة حبوب الكثان : تسمى أيضا زريعة الكثان في المغرب وهي عشبة طبية مشهورة كانت تستعمل من طرف أجدادنا في تحضير الحلويات. وتضاف لصناعة الخبز والمأكولات الغذائية فكانت تحمي الإنسان من عدة أمراض خصوصا أنها تساعد على علاج القبط. وهذا الأمر صادقت عليه منظمة الغذاء والدواء الأمريكية التي أكدت أن كل 100 غرام من الكثان تحتوي على أزيد من 27 غرام من الألياف الغذائية. التي تساعد على عملية الإخراح إضافة إلى توفرها على تركيز عالي من حمض الأوميغا 3 الذي يقوي الأعصاب. ويجعلها تتحكم بشكل أفضل في حركة عضلات القولون والجسم بشكل عام، لكن إلى جانب هذه المنافع لحبوب الكثان فإن لها أيضا أضرار.

2) علاج القبض بعشبة الحلبة : هذه العشبة غنية عن التعريف يمكن أن تجدها في المطبخ ومعروفة منذ القدم في علاجها العديد من الأمراض والإضطرابات. خاصة التي تصيب الجهاز الهضمي مثل القبط، فكل 100 غرام من الحلبة تحتوي على أزيد من 26 غرام من الألياف الغذائية. التي تساعد على الإخراج وتنظيف القولون من بقايا الفضلات المتراكمة على جدران القولون. إضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى مثل طرد الغازات وتهدئة الآلم لكن الإكثار من تناولها يمكن أن يسبب أعراض جانبية مثل الدوار، الغثيان، التجشؤ والقيء.

3) علاج القبض بعشبة بذر القطونة : إسمها العلمي (Psyllium seed) وتعرف عند العرب بالبسيليوم أو سيلليوم وهي عبارة عن بذور أو قشور خفيفة الوزن. يتم الحصول عليها من نبتة تدعى لسان الحمل (بالإنجليزية : Plantago ovato). تستعمل بكثرة من طرف الأشخاص الذين يعانون من داء الرتوج الإلتهابي الذي يصيب القولون. فعند إضافة الماء إلى قشور البسيليوم تذوب الألياف الغذائية ونحصل على خليط هلامي دهني يساعد على الإخراج وطرح البراز بدون خدش أو جرح لجدار القولون. وبالتالي فهذه العشبة حل ممتاز لعلاج القبض الذي يعاني منه مرضى داء كرون وإلتهاب القولون التقرحي.


4) علاج القبض بعشبة اليانسون : يسمى فى المغرب بحبة الحلاوة وهو من الأعشاب الحاضرة بقوة في صناعة الخبز والحلويات نظرا لنكهته القوية ورائحته الزكية. فهذه الإستعمالات تساعد في الوقاية من عدة أمراض على رأسها مشكلة القبض بحيت كل 100 غرام من اليانسون تحتوي على 14 غرام من الألياف الغذائية. التي تنظف وتسرع عملية الإخراج إضافة لإحتواء اليانسون على زيوت طيارة تعمل من جهة على تسهيل عبور الفضلات إلى القناة الشرجية. ومن جهة أخرى تساعد على تهدئة الجهاز العصبي المعوي (بالإنجليزية : enteric nervous system). الذي ينشط الحركة الدودية لعضلات الأمعاء الغليظة وبالتالي علاج القبض نهائيا.

5) علاج القبض بعشبة البابونج : إذا كنت تعاني من القبط بسبب العصبية والقلق فإن عشبة البابونج سوف تساعدك على الشعور بالهدوء والإستقرار. فقيمتها الغذائية من العناصر والمواد الكيميائية المهدئة للأعصاب عالية جدا، فتناول شاي البابونج يساعد على إسترجاع الترددات الطبيعية للحركة الدودية. لكل من المعدة والأمعاء وذلك عبر تهدئة العصب القحفي رقم عشرة الذي يسمى العصب المبهم (بالإنجليزية : vagus nerve) والذي يريط بين الدماغ والجهاز الهضمي. حيت يقوم بتعصيب عضلات الأنبوب الهضمي في حالة الهدوء والإستقرار النفسي مما يحفز عملية الإخراج وطرح الفضلات إضافة لتحسين الإمتصاص وهضم الأغذية.


علاج القبض بالاعشاب الطبيعية 


6) علاج القبض بعشبة الكمون : ربما قد تعاني في الوقت الراهن من القبط وهذا قد يجعلك تشعر بالإنتفاخ نتيجة تجمع الغازات. لكن ما رأيك في تناول عشبة الكمون للتخلص من كل هذه المشاكل، فالكمون متواجد عند جميع السيدات في المطبخ ضمن قائمة التوابل. وحتى قيمة الألياف الغذائية لا بأس بها حيت في كل 100 غرام من الكمون نجد أزيد من 11 غرام من الألياف. التي تساعد على التخلص من الفضلات المتجمعة والغازات المزعجة إضافة إلى إحتواء الكمون على عدة عناصر أخرى للوقاية من إضطرابات الجهاز الهضمي.


7) علاج القبض بمستخلص كاسكارا ساغرادا : بالنسبة للمرضى الذين يعانون من القبض المزمن فإن مستخلص كاسكارا ساغرادا قادر على علاجه نهائيا. في غضون أسبوع إلى أسبوعين فهو مستخلص عشبي طبيعي يستخرج من لحاء شجرة النبق التي تعيش في عدة دول مثل أمريكا. ويمكن أن يتغلب على أقوى الملينات التي تباع في الصيدليات، لكن مستخلص كاسكارا ساغرادا قد لا يكون صالح لعلاج القبض على المدى البعيد. فالدراسات والأبحاث الأخيرة تؤكد أنه قد يسبب مشاكل على مستوى الكبد مثل القصور الكبدي الخفيف أو الحاد.

8) علاج القبض بعشبة الرواند : هي عبارة عن نبتة شبيهة في مظهر أوراقها وساقها بنبتة الكرافس التي نستعملها في المطبخ لتحضير الشربات مثل الحريرة. تنتمي إلى الفصيلة البطباطية وتتوزع على مناطق محدودة حول العالم مثل الصين ومنغوليا وتتميز عشبة الرواند بقيمتها الغذائية العالية من المعادن والفيتامينات. التي تقوي الأعصاب والعضلات بما فيها العضلات الملساء للأمعاء الغليظة، كما تساعد مستخلصات عشبة الرواند على الوقاية من عدة أمراض وإضطرابات. مثل إنقطاع الطمث، مشاكل الكلى، إلتهاب البنكرياس، الإسهال الحاد، نزيف القولون ... لكن ومع ذلك يجب تناول هذه العشبة الطبية بحذر شديد لتفادي أعراضها الجانبية.


9) علاج القبض بعشبة الزنجبيل : الكثير من السيدات تستعمل عشبة الزنجبيل في المطبخ ولكنها لا تعلم أنها تساعد على علاج القبض نهائيا. فالزنجبيل عبارة عن جذور خضراء أو مجففة يمتاز بنكهة ورائحة قوية له القدرة على علاج العديد من الأمراض والإضطرابات. مثل إلتهاب الحلق، نزلات البرد، عسر الهضم، الصداع...). ويتم إستعماله بكثرة لإنقاص الوزن وحرق الدهون من أجل الحصول على جسم رشيق وعضلات متناسقة. لكن رغم كل هذا لا ينصح بالإكثار من تناول الزنجبيل خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إلتهاب القولون أو داء كرون وإلتهاب القولون التقرحي. لأن عناصر الزنجبيل النشيطة تقوم بتهييج بطانة جدار القولون وتفاقم الأعراض لدرجة مزعجة.

10) علاج القبض بعشبة السنا : في المغرب جميع العطارين والصيادلة يعرفون السنامكي لأنها عشبة مشهورة في علاج القبض والعديد من المشاكل الصحية الأخرى. فهي تحتوي على عنصر كيميائي يسمى السّينوسايد يعمل على تهييج بطانة القولون والأعصاب المحيطة بها لتنشيط الحركة الدودية. التي بفضلها يتم دفع الفضلات والبراز في إتجاه القناة الشرجية، لكن ومع ذلك فإن الإتحاد الأمريكي للمنتجات العشبية. ينبه من الإستعمالات العشوائية لسنامكي ويحدد المدة التي يجب تناولها فيها بين أسبوع إلى أسبوعين لتفادي بعض المضاعفات الكبدية لهذه النبتة.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات

longer_content