القائمة الرئيسية

الصفحات

لعلاج القبض عند الكبار بالأدوية التي تباع في الصيدليات تابع قراءة هذه المقالة. حيت نقدم لكم أشهر وأفضل دواء القبض الذي يمكنكم الحصول عليه من الصيدليات بوصفة طبية وبدون وصفة من الطبيب.

علاج القبض عند الكبار بالأدوية
علاج القبض بالأدوية

علاج القبط عند الكبار 


القبض أو القبط هي مصطلحات في اللهجات المحلية لبعض دول شمال إفريقيا مثل المغرب والجزائر للإشارة في الطب إلى مشكلة الإمساك (بالإنجليزية : Constipation). التي تصبح فيها الفضلات عالقة ومحتجزة داخل القولون فيواجه المريض بذلك مشكلة حقيقية في التبرز.

حسب منظمة الصحة العالمية فإن كل شخص لا يزور المرحاض على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع فهو بدون شك مصاب بالقبض. فرغم تدخل مجموعة من العوامل التي تجعل عدد مرات التبرز مختلفة من شخص لآخر لكن في معظم الحالات فإن الشخص السليم. عادة ما يزور المرحاض على الأقل مرة واحدة في اليوم وإذا نقص الأمر عن ذلك في هذه الحالة يصبح الشخص معرض للدخول في مرحلة الإمساك. التي تتميز بظهور مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية المزعجة.

عادة القبض في المراحل الأولى من الإصابة لا يعتبر مشكلة صحية خطيرة فجميع الأشخاص حول العالم تعرضوا لإصابة بالقبط في مرحلة ما من حياتهم. ولكن سرعان ما يتم تخطي هذه المرحلة والعودة للحالة الطبيعية، لكن إذا إستمر القبض لفترة طويلة فإن ذلك يسبب خطورة حقيقية على صحة المريض. ويمكن أن يؤدي في حالة عدم التدخل العلاجي إلى مضاعافات لا تحمد عقباها لهذا السبب كلما كان علاج القبض مبكرا كلما كان ذلك أفضل.

علاج القبض عند الكبار 


أدوية القبض بدون وصفة طبية.

• المكملات الغذائية الغنية بالألياف : طبعا الألياف الغذائية تعتبر الحل الطبيعي الأمثل والآمن الذي يساعد على التخلص من القبض نهائيا وتسهيل عملية التبرز. من خلال تليين الفضلات حيت المقدار المتوسط للألياف الغذائية التي توصي به منظمة الصحة العالمية يترواح بين 25 و 30 غرام يوميا. وفي حالة لم يستطع الإنسان توفير هذا المقدار من الألياف في وجباته اليومية يمكنه تناول بعض المكملات الغذائية الغنية بالألياف وأبرزها نذكر ما يلي : 

¤ مكمل سيلليوم أو بسيليوم (Psyllium) : هذا المكمل غني عن التعريف ويوجد في جميع الصيدليات حول العالم. فهو يحتوي في مكوناته الرئيسية على قشور البسيليوم التي تستخرج من بذر القطونة ويتم الحصول عليها من نبات يدعى لسان الحمل إسمه العلمي Plantago. والتي تتحول إلى مادة هلامية بعد تماسها مع الماء نظرا لتوفرها على كمية عالية من الألياف الغذائية. التي توجود في شكل أقراص بنسبة 5 غرام لكل قرص كما يوجد مكمل البسيليوم على شكل قشور في صيغتها الأولية.

¤ مكمل القمح دكسترين (Wheat dextrin) : يعتبر هذا المكمل الغذائي المنافس الأول لمكمل سيلليوم والذي يعتبر مادة صمغية تستخرج من خلال الذرة أو القمح. عبر المعالجة الحرارية والدكسترين ليس مكمل عذائي وحسب بل هو في الحقيقة يصنف ضمن المضافات الغذائية نظرا لإستعمالاته الواسعة في تحضير الأطعمة. إضافة للخبز والحلويات على وجه التحديد، ومن الناحية الطبية فإن الكيس الواحد من مكمل الدكسترين يحتوي على 5 غرامات من الألياف الغذائية. القابلة للذوبان في صيغة مسحوق يمكن إضافه فوق الأطعمة أو الشربات لعلاج القبط.

¤ مكمل ميثيل سلولوز (Methylcellulose) : يعتبر من أشهر المكملات الغذائية الغنية بالألياف القابلة للذوبان وهو مركب كيميائي مستخرج من السيليلوز. ويستعمل على شكل مكثف ومستحلب لتحضير العديد من الوجبات الغذائية كما يدخل في تصنيع مواد التجميل والعديد من المنتوجات الأخرى. وفي علاقته بالقبض فهو يحتوي على الألياف بتركيز عالي يفوق 5 غرامات في كل كيس على حدى. والذي يوجد عادة في شكل أقراص أو بودرة تذاب في الماء أو العصائر والشربات للتخلص من القبط نهائيا.

¤ مكمل الإينولين (Inulin) : هو نوع آخر من المكملات الذي لا يقل شهرة عن الأنواع السابقة بفضل إحتوائه على كمية عالية من الألياف الغذائية. التي تسمى فركتانز وبشكل عام فإن الإينولين يتواجد تقريبا في جميع أنواع النباتات ويستخرج صناعيا من نبات الهندباء البرية. حيت يتواجد في الصيدليات على شكل أقراص يحتوي كل قرص على 3 غرام من الألياف الغذائية. كما يوجد على شكل مسحوق يذاب في الماء أو العصائر يمكن إحتساؤه رفقة الشربات لتسهيل عملية الإخراج وعلاج القبض.

• المنبهات : هي عبارة عن أدوية يمكن الحصول عليها من الصيدليات بدون وصفة طبية حيت تعمل من خلال مكوناتها النشيطة والفعالة. على تنبيه الجهاز العصبي المعوي (بالإنجليزية : enteric nervous system) المسؤول بالدرجة الأولى على حركة عضلات القولون المتناغمة التي تسمى الحركة الدودية (بالإنجليزية : perestaltis). فينتج على ذلك علاج القبض أو الإمساك نهائيا ومن أبرز الأدوية المستعملة التي تنتمي لعائلة المنبهات.

¤ بيساكوديل (INN) : يباع في الصيدليات تحت أسماء تجارية عديدة منها ألوفين (Alophen)، نوريلاكس (Nourilax)، فليت (Fleet)، دولكولاكس (Dulcolax)، كوريكتول (Correctol) ...). وهو عبارة عن دواء منبه لأعصاب القولون حيت يساعد على إستعادة حركة عضلات الأمعاء الغليظة. وليس هذا فقط فدواء بيساكوديل يعتبر أيضا ملين قوي للبراز ومساعد على عملية الإخراج وطرح الفضلات وبالتالي علاج القبط نهائيا بدون أعراض جانبية.
 
¤ سينوزيدات (Sennosides) : معروف في الصيدليات بأسماء تجارية مختلفة مثل سينوكوت (Senokot)، حبوب لاكس (Lax Pills)، سينكسون (Senexon). سيناجين (SennaGen)، سينا سموث (Senna Smooth)، سينوكوت اكسترا (SenokotXTRA). وهو عبارة عن دواء القبض من عائلة المنبهات التي تعمل على زيادة الحركة الدودية للقولون مما يحسن من عملية الإخراج وطرح الفضلات.

دواء القبط 


• المليِّنات التناضحية : هي عبارة كذلك عن أدوية يمكن الحصول عليها من الصيدليات بدون وصفة طبية حيت تساعد بشكل كبير على تليين البراز. وجعله أقل صلابة فينعكس ذلك إيجابا على حركة عضلات القولون التي لا تحتاج قوة كبيرة لدفع الفضلات مما يساعد على علاج القبض نهائيا. بالمقابل فإن تناول المليينات بكثرة قد يكون له بعض الأضرار والمضاعفات التي تتفاوت خطورتها من شخص لآخر وهذه أبرز أنواع المليينات التي يمكنكم تناولها : 

¤ هيدروكسيد المغنيسيوم الفموي (Magnesium Hydroxide) : عبارة عن مركب كيميائي بلوري يستخدم أساسا لعلاج مشاكل الحموضة على مستوى المعدة وبعض الإضطرابات الهضمية المرتبطة بها. لكن يمكن إستعمال بعض الأصناف الدوائية لعلاج القبط والمعروفة بأسمائها التجارية حليب مغنيسيا فيليبس (Phillips' Milk of Magnesia)، حليب دولكولاكس مغنيسيا (Dulcolax Milk of Magnesia). حيت هذه الأدوية تعمل على تنشيط إفراز السوائل من القولون إلى الفضلات لتلينها وتسهيل بذلك عملية التبرز.

¤ سترات المغنيسيوم واللاكتولوز (Magnesium citrate and lactulose) : هي عبارة عن مركبات كيميائية على شكل مسحوق يعود أصلها إلى كبريتات المغنيسيوم. التي تسمى أيضا بالملح الإنجليزي (Epsom Salt) نسبة إلى ينبوع يخرج في مدينة لندن. وله عدة إستخدمات متعددة حيت يطهر القولون ويعالج القبض نهائيا من خلال أدوية تباع في الصيدليات. وتحمل الأسماء التجارية مثل كونستيلاك (Constilac)، كما توجد المادة السكرية غير قابلة للإمتصاص والتي تعالج القبط نهائيا وتحمل الإسم التجاري (Cholac).

¤ غليكول البولي إيثيلين (PEG) : هو مركب كيميائي يتم الحصول عليه من تفاعل أكسيد الإيثيلين مع الماء وجلايكول الإثيلين. وله العديد من الإستخدمات الطبية، البيولوجية والتجارية وفي علاقته بالإمساك فإن هذه المادة الكيميائية تدخل في تحضير العديد من أنواع المليينات المستخدمة في علاج القبض. خصوصا وأنه آمن من الناحية الحيوية ولا يسبب أي أضرار ومضاعفات جانبية ويمكن الحصول عليه في الأدوية التي تحمل الأسماء التجارية ميرالاكس (Miralax)، جليكولاكس (Glycolax).

• المزلقات : هي عبارة عن أدوية تباع في الصيدليات ويتم الحصول عليها بدون وصفة طبية تستعمل عادة لعلاج العديد من المشاكل الصحية أبرزها القبط. وتتمثل أساسا في مجموعة الزيوت المعدنية أو الزيوت الأساسية التي تستخرج من زيت البترول الخام الطبيعي أي أنها مادة زيتية تتميز بكونها عديمة اللون والرائحة. وتمر في إنتاجها عبر سلسلة من المراحل والمعالجة لتصبح صالحة للإستهلاك، من خصائص الزيوت المعدنية أنها مادة تشحيم وتليين البراز ومسهل قوي للفضلات. يجعلها تنزلق خلال الذهاب للمرحاض الشيء الذي يقلل بذلك مقاومتها مع جدار القولون أو القناة الشرجية.

• مطريات البراز : نوع آخر من أدوية القبض التي تباع في الصيدليات بدون وصفة طبية وتلعب وظيفة حيوية في جعل البراز يحتفظ بالمياه والسوائل. لوقت كافي من الزمن إضافة لسحب السوائل من القولون لترطيب الفضلات وجعلها غير صلبة ومسننة، وعموما ينصح بالحصول على هذه الأدوية التالية :

¤ دوكوسات الصوديوم (Dioctyl sodium sulfosuccinate) : هو إحدى مطريات البراز التي تعمل على سحب السوائل من القولون إلى الفضلات. لجعلها أكثر رطوبة وليونة تفاديا لتفاقم اعراض القبض الجسدية والنفسية. وينصح الأطباء بتناول هذه الأدوية مباشرة بعد إجراء عملية جراحية على القلب أو الأمعاء الغليظة تجنبا لحركة عضلات القولون.

¤ دوكوسات الكالسيوم (Dioctyl calcium sulfosuccinate) : هي إحدى مطريات البراز التي تشبه كثيرا دوكسات الصوديوم. لكونها تعمل على سحب السوائل والماء من الأمعاء الغليظة إلى الفضلات. لجعلها رطبة وغير متصلبة وقاسية ليسهل بعد ذلك على عضلات القولون دفعها خارجا بدون مقاومة وجهد كبير.

علاج القبط


• الحقن الشرجية والتحاميل : هي صنف آخر من الأدوية التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات بدون وصفة طبية والتي تعمل على علاج القبض نهائيا. من خلال الرغوة الزلقة والمرطبة للبراز التي تكونها هذه الحقن والتحاميل. بالقرب من القناة الشرجية والتي قد تصل حتى جزء القولون النازل ومن بين هذه الأدوية نذكر ما يلي : 


¤ التحاميل الغليسيرينية (Glycerin suppositories) : هي عبارة عن أدوية يأخذها المريض عن طريق فتحة الشرج حيت تساعد على علاج القبض. من خلال تليين البراز وجعله أكثر قابلية للإندفاع والحركة داخل الأمعاء الغليظة مما يسهل على عضلات القولون الملساء التعامل معه والتخلص من البراز بسهولة.

¤ التحاميل البيساكوديلية (Bisacodyl suppositories) : سبق وتحدثنا عن مركب البيساكوديل الذي ينتمي إلى عائلة المنبهات التي تلعب وظيفة هامة في علاج القبض. من خلال تنبيه الجهاز العصبي المعوي الذي يتحكم في الحركة الدودية لعضلات القولون. والأشكال الدوائية لهذا المركب الكيميائي هي الأقراص والتحاميل التي تؤخذ من الشرج لتليين البراز ومعالجة الخمول العصبي للقناة الشرجية.


أدوية القبض بوصفة طبية.

• لوبيبروستون (Lubiprostone) : يباع هذا الداوء في الصيدليات تحت الإسم التجاري أميبروستون (amiprostone). الذي ينتج عبر حمض مشتق من البروستاغلاندين E1 الذي يعمل على تفعيل قنوات ClC-2 للكلوريد حيت يعتبر من بين الملينات التي تخفف من صلابة الفضلات. وتجعل عملية التبرز أسهل بكثير الشيء الذي يؤدي لعلاج القبض، والدور الرئيسي لدواء أميبروستون هو جذب الماء إلى البراز من أجل تليينه وتخفيف حدته.

• ليناكلوتيد (Linaclotide) : هو إحدى أدوية القبض الأكثر شهرة وليس هذا فقط فهذا العقار يستخدم أيضا لعلاج متلازمة القولون العصبي أو بومزوي. حيت يعمل على تنظيم حركة عضلات القولون وجذب المياه إلى الفضلات لتليينها والحد من صلابتها لتسهيل عمل القولون على التخلص من البراز وعلاج القبط نهائيا.


• بليكانتايد (Plecanatide) : يباع في الصيدليات تحت الإسم التجاري ترولانس (Trulance) ويوصف من طرف الطبيب لعلاج المشاكل الوظيفية في القولون. مثل متلازمة القولون العصبي المرافقة للإمساك وحالات القبض الشديد حيت يعمل هذا العقار على شكل ناهض لغوانيلات سيكلاز سي. الذي يحفز عبور الماء من جدار القولون إلى الفضلات من أجل تخفيفها والحد من صلابتها.

دواء القبض


• عقار بروكالوبرايد (Prucalopride) : يباع في الصيدليات بالأسماء التجارية التالية بروداك (Prudac) موتيغريتي (Motegrity)، ريسوتران (Resotran)، ريسولور (Resolor). وهو عقار مليين موجه لعلاج القبض المزمن بالتحديد لكنه يعمل أيضا على علاج إنسداد الأمعاء الحاد مع تنظيم حركة عضلات القولون. لكونه يعتبر إحدى نواهض مستقبلات السيروتوينين الانتقائية (بالإنجليزية: 5-HT4) الموجودة في جدار الأمعاء.


• نالوكسيجول (Naloxegol) : يمكن الحصول على هذا العقار من الصيدليات بالأسماء التجارية التالية موفانتيك (MOVANTIC). حيت أنه دواء موجه لعلاج حالات محددة من المرضى الذين يعانون من القبض الناتج عن تعاطي المواد الأفيونية (بالإنجليزية : Opioids). التي تقوم من خلال موادها النشيطة بتنبيه النهايات العصبية للجهاز العصبي المعوي. على خلاف ذلك يقوم هذا الدواء بتتبيط آلية عمل المواد الأفيونية في الجهاز الهضمي وعلاج القبض نهائيا بدون التأثير على الجهاز العصبي.

• ميثيل نالتريكسون (methylnaltrexone) : يباع في الصيدليات تحت الإسم التجاري ريليستور (Relistor) وهو عبارة عن عقار يشبه كثيرا نالوكسيجول. خصوصا في آلية عمله المتدخلة في كبح المستقبلات الأفيونية على مستوى الجهاز العصبي الطرفي. الذي له علاقة بالجهاز الهضمي الشيء الذي ينشط حركة عضلات القولون وعلاج القبض نهائيا.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات

longer_content