القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض التهاب القولون التقرحي تنحصر أغلبها في الجهاز الهضمي ولكن يمكن أن تؤثر على الأنسجة والأعضاء الأخرى المجاورة. فتنعكس سلبا على الحالة النفسية وللمزيد من المعلومات حول هذه الأعراض ننصحكم بالإطلاع على المقالة أسفله.

اعراض التهاب القولون التقرحي
اعراض التهاب القولون التقرحي

أعراض القولون التقرحي


إلتهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية : ulcerative colitis) هو إحدى الأمراض الإلتهابية المزمنة التي تصيب بخلاف داء كرون الأمعاء الغليظة. فقط بسبب مجموعة من العوامل والأسباب المختلفة لعل أبرزها الخلل الوظيفي في الجهاز المناعتي الذي يهجم عبر الخلايا التائية على بطانة جدار القولون.

لكن هناك أسباب أخرى منها الوراثة وبعض العوامل المتعلقة بالبيئة والعادات السلوكية إضافة للمرحلة العمرية التي يعيشها كل شخص على حدى. حيت أن كبار السن أكثر عرضة للأمراض الإلتهابية مقارنة بالشباب والأطفال، وتجدر الإشارة أنه كلما كان إكتشاف القولون التقرحي مبكرا. والإلتزام بعد ذلك بالعلاج المناسب إلا وزادت فرص السيطرة والتحكم في أعراضه ومنع تطورها في إتجاه مضاعفات خطيرة.

صحيح أنه ليس هناك علاج نهائي للقولون التقرحي فأغلب الطرق العلاجية حاليا تركز على حصر مساحة إنتشار الإلتهابات والتقرحات الناتجة عن القولون التقرحي. لتفادي تآكل جدار الأمعاء الغليظة وجعل المريض مضطرا للقيام بعملية إقتصاص لجزء من القولون أو إستئصاله بالكامل. مما يعرض المريض لعدة مشاكل صحية أو يحد من عدد السنوات التي يعيشها بعد الإجراءات الجراحية.

أعراض القولون التقرحي بالتفصيل 


أعراض القولون التقرحي الخاصة بالجهاز الهضمي : هي مجموعة من الأعراض التي تظهر فقط على الجهاز الهضمي. وشرط ضروري أن تتواجد عند جميع المرضى المصابون بالقولون التقرحي :

• تعاقب الإسهال والإمساك المزمن : يعاني غالبية المرضى المصابون بالقولون التقرحي من إسهال مزمن يكون فيه البراز ذو طابع مائي أو مخاطي. وفي غالب الأحيان يكون البراز دموي ثم فجأة تتخذ الفضلات شكلا صلبا مسننا بسبب تضيق ممر القولون جراء الإنتفاخات. الذي يجعل البراز تجف من الماء الشيء الذي يعرض المريض للإصابة بالإمساك المزمن الذي له العديد من المخاطر الصحية.

• الغازات وإنتفاخ البطن : يشتكي المرضى بإلتهاب القولون التقرحي من انتفاخ البطن بسبب تجمع الفضلات خاصة على مستوى الجزء السفلي من الجهاز الهضمي. الذي تتواجد فيها الفضلات الصلبة والراكدة التي تتعرض للتخمر ونشاط البكتيريا المعوية. ومن اعراض الغازات خروج رياح الحزق ذات رائحة كريهة بشكل مستمر مما يضع المريض في مواقف محرجة أمام الأصدقاء والعائلة.

• النزيف من المستقيم : تصاحب الإلتهابات والتقرحات التي يحدثها القولون التقرحي جهة المستقيم نزيف دموي شديد يخرج مخلوط مع البراز. حيت يكون لون الدم أسود قاتم بسبب إحتجاز الفضلات لمدة طويلة داخل القناة الشرجية يزداد النزيف كلما كان حجم البراز كبيرا ومتحجرا.

ماهي اعراض القولون التقرحي 


• آلام البطن المزمن : ينتج عن القولون التقرحي آلام حادة في البطن خصوصا ناحية الأمعاء الغليظة هذه الآلام تزداد شدتها في الفترات الليلية. الشئ الذي يحرم المريض من النوم حيت يعاني منها الأشخاص المصابون بالإمساك على وجه التحديد. نتيجة الخدوش والجروح التي تسببها الفضلات الصلبة والمسننة على جدار القولون والمستقيم.

•  عدم القدرة على التبرز : يفقد المريض بالقولون التقرحي القدرة على إخراج وطرح الفضلات خارج الأمعاء الغليظة نتيجة تضيق ممر القولون والمستقيم. وإحتجاز الفضلات داخلهما الشيء الذي يعرض المريض لإزعاج وآلام مبرحة كلما حاول الحركة أو الجلوس على الكرسي.

• الحاجة الملحة إلى التبرز : ينتاب المريض بالقولون التقرحي رغبة ملحة في التبرز لكنه يقف عاجز أمام إخراج البراز فالأمعاء الغليظة والمستقيم مخنوقان. ولا يسمحان بمرور الفضلات داخلها فحتى لو جلس المريض على كرسي المرحاض ومحاولاته المتكررة لطرح البراز إلا أنه يفشل في ذلك بشكل متكرر.

• الإصابة بالبواسير : تؤثر الفضلات المتحجرة والصلبة على الأوردة التي تحيط بالبواسير وتجعلها تنتفخ وتتدلى وأحيانا تلتهب ويخرج منها نزيف الدم. الذي يكون لونه أحمر الشيء الذي يعرض المريض إلى عدة مشاكل جسدية ونفسية مزعجة.


القولون التقرحي اعراض


• الشعور بإنسداد القولون : الأمعاء الغليظة عندما تتقرح وتلتهب تبدأ بطانتها في الإنتفاخ والتمدد الشيء الذي يضيق على ممر الفضلات ويجعلها تعبر بصعوبة. وأحيانا يمكن أن تعلق وتسبب مشكلة الإنسداد القولوني (بالإنجليزية : colonic obstruction). الذي قد يحتاج إلى عملية جراحية عاجلة لتفادي فتق القولون الذي قد يؤدي إلى الوفاة.

● أعراض القولون التقرحي خارج الجهاز الهضمي : هي مجموعة من الأعراض التي يعاني منها الأشخاص خارج الجهاز الهضمي. وليس من الضروري أن تظهر كلها عند جميع المرضى المصابون بالقولون التقرحي :


• فقر الدم : يتسبب النزيف المزمن الذي يعاني منه المريض بالقولون التقرحي في حرمان الجسم من كميات مهمة من الدم. مما يعرضه للإصابة بفقر الدم الحاد الذي يؤثر على عمل باقي أنسجة وأعضاء الجسم. ويساهم في ظهور العديد من الإضطرابات النفسية الخطيرة مثل القلق، الإكتئاب، نوبات الهلع ومشاكل صحية أخرى.

• الإرهاق الجسدي : تساهم العديد من العوامل والأسباب مثل فقدان الشهية وفقر الدم في عدم تجديد طاقة جسم المريض بالقولون التقرحي. الشئ الذي يعرضه للإرهاق الجسدي والشعور الدائم بالفشل والخمول. حيت يصبح المريض غير قادر على إنجاز أبسط المهام اليومية الشيء الذي ينعكس عليه في حياته المهنية والمدرسية.


اعراض تقرحات القولون


• التعب النفسي : الألم الحاد الناجم عن الإلتهابات والتقرحات التي يحدثها القولون التقرحي على جدار الامعاء الغليظة. تنهك صبر المريض وتعرضه للسقوط في العديد من الإضطرابات والمشاكل النفسية فيصبح غير قادر على ضبط أعصابه والتحكم في مشاعره النفسية.

• فقدان الشهية : يتعرض المريض بالقولون التقرحي إلى فقدان الشهية بإستمرار مما يجعله في معانات دائمة مع الفاقات الغذائية الحادة. التي تعرضه للإصالة بعدة مشكال صحية مثل تساقط الشعر، تقسف الآظافر، جفاف البشرة، هشاشة العظام. تسوس الأسنان، العياء والتعب الشديد، عدم القدرة على التركيز والإنتباه، إنخفاظ السكر في الدم...).


• فقدان الوزن : فقدان الشهية الذي يعاني منه المريض بالقولون التقرحي ينعكس عليه سلبا ويعرضه لفقدان الوزن. فأغلب الأشخاص المصابون بهذا المرض الإلتهابي لا يستطيعون تناول الطعام ويركزون على التغذية الوريدية في معظم الأوقات. مما يجعل أجسامهم لا تستفيذ من جميع العناصر الغذائية الشيء الذي يجعل عملية التمثيل الغذائي. تتسارع على حساب مخزون ومدخرات الجسم ويفقد المريض بذلك الكثير من وزنه.

• تأخر النمو : يظهر جليا على مريض القولون التقرحي التأخر في النمو خاصة الأطفال الصغار بسبب فشل إمتصاص العناصر الغذائية. الضرورية لنمو الأطراف خاصة العظام والعضلات والتي تظل قصيرة ونحيلة.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات