القائمة الرئيسية

الصفحات

إذا كنت تبحث عن علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب مجرب في هذا المقال نستعرض لكم 12 عشبة طبيعية. مجربة وآمنة على الصحة متوفرة عند الجميع تتميز بقدرتها وفعاليتها على التقليل وعلاج الإلتهابات بشتى أشكالها وأنواعها.

علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب مجرب
علاج التهاب القولون التقرحي بالأعشاب 

علاج القولون التقرحي بالاعشاب 


التهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية : ulcerative colitis) هو إحدى الأمراض الإلتهابية المزمنة. التي تصيب الأمعاء الغليظة وتسبب ظهور العديد من الأعراض الجسدية والنفسية المزعجة.

يعجز الطب الحديث على تحديد السبب الرئيسي الذي يقف وراء الإصابة بالقولون التقرحي لكن العلماء والباحثون يؤييدون نظرية الخلل الوظيفي في الجهاز المناعتي. الذي يهجم بشكل تلقائي على بطانة القولون عبر مجموعة من المواد الكيميائية التي تسبب حدوث الإلتهابات والتقرحات. لكن هذا ليس السبب الوحيد فهناك عوامل وراثية وسلوكية يمكن أن تزيد إحتمالية الإصابة بالقولون التقرحي.

صحيح أن مرض القولون التقرحي ليس مشكلة صحية خطيرة فهو لا يسبب الوفاة بأي شكل من الأشكال لكن سوء التشخيص والعلاج في الوقت المناسب. قد يجعل أعراض إلتهاب القولون التقرحي تتفاقم وتبدأ مجموعة من المضاعفات الخطيرة بالظهور. الشيء الذي قد يهدد حياة المريض لهذا السبب يجب السيطرة على الإلتهابات بالعلاجات المتوفرة.

علاج التهاب القولون بالأعشاب مجرب


1) الكركم (بالإنجليزية : turmeric) : إذا كنت تبحث عن أقوى مضاد طبيعي للإلتهابات فإنني أرشح لك تناول الكركم. فالكثير من السيدات تستعمل مسحوق الكركم الأصفر بشكل شبه يومي ضمن قائمة التوابل في المطبخ لتحضير الأطباق والمأكولات ولا تعلم أنه مفيد جدا لصحة الإنسان. فالدراسات الحديثة مثل هذه المذكورة على موقع sciencedirect تؤكد أن الكركم يحتوي على مادة الكركمين (بالإنجليزية : curcumin). الذي يعتبر أقوى عنصر طبيعي مضاد للإلتهابات سواء الناتجة عن التهاب القولون التقرحي أو إلتهاب المفاصل الرماتويدي أو داء كرون وغيرها من الأمراض الإلتهابية.

2) الزنجبيل (بالإنجليزبة : ginger) : مكون آخر لا يقل أهمية عن الكركم في علاج القولون التقرحي ينتمي لنفس فصيلته الزنجبيلية. حيت تستعمله السيدات في المطبخ ولا يمكن الإستغناء عنه وتحضير المأكولات بدونه، فالزنجبيل يحتوي على خصائص كيميائية تؤهله ليكون ضمن الأعشاب التي تعالج الإلتهابات. خاصة التي تصيب الحلق والحنجرة كما أنه يتوفر على مضادات الأكسدة التي تحمي الأنسجة من الجذور الحرة التي تسبب العديد من المشاكل الصحية. وينصح في حالة الإصابة بالقولون التقرحي عدم الإكثار من تناول الزنجبيل تفاديا لطعمه اللاذع الذي قد يهييج القولون ويزيد في حدة الإلتهابات.

3) الشاي الأخضر (بالإنجليزبة : Green tea) : الجميع يتناول مشروب الشاي الأخضر ولكن القليل يعلم أنه قد يدخل ضمن أعشاب علاج إلتهابات القولون التقرحي. وجميع الأمراض الإلتهابية الأخرى، فالشاي الأخضر غني جدا بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسؤولة بشكل رئيسي على موت الخلايا وتكون الخلايا السرطانية. كما أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تحارب الإلتهابات داخل القولون والجسم بشكل عام إضافة إلى العديد من المنافع الأخرى على صحة الإنسان.

4) عشبة القمح (بالإنجليزية : wheatgrass) : إذا كنت تريد علاج التهاب القولون التقرحي بالاعشاب فلا يمكنك الإستغناء عن عشبة القمح. المتواجدة في كل مكان والتي يمكنك الحصول عليها بعد زرع حبوب القمح وحصادها مباشرة بعد خروج الأوراق الأولى الطرية. والتي تكون غنية بالعناصر الكيميائية المقاومة للإلتهابات ولعل أبرزها مادة الكلوروفيل (بالإنجليزية : chlorophyll). التي تعتبر الصبغة المسؤولة عن إعطاء اللون لجميع النباتات الخضراء حيت حضيت الصبغة بالعديد من الأبحاث والدراسات العلمية. نظرا لقدرتها الفعالة على مقاومة الإلتهابات والعديد من المشاكل الصحية الأخرى.


5) عرق السوس (بالإنجليزية : Licorice) : يمكن أن تساعد جذور عرق السوس على علاج التهاب القولون التقرحي بسبب توفرها على مركبات كيميائية نشيطة. مثل الكلتيسريتسن وحمض الجلسريزيك (glycerrhysic acid) الذي أكدت الأبحات العلمية أنه يشبه في بنيته مركب الكورتيزون المضاد للإلتهاب طبيعيا. والذي يتم إفرازه من الغدة فوق كلوية في اللحظات التي يتعرض فيها الإنسان للتوتر العصبي والضغط النفسي.

6) البوسويلية (بالإنجليزية : Boswellia) : تعرف أيضا بإسم الكندر الهندي وهي عبارة عن مستخلص عشبي يتم الحصول عليه من نبات اللبان العطري. حيت تستعمل طبيا البوسويلية في علاج العديد من المشاكل الصحية خصوصا الإلتهابات وذلك بسبب إحتوائها على بعض الأحماض. مثل حمض التربين وحمض البوزويك بتركيز عالي يمنح الجسم القدرة على مقاومة إلتهابات القولون التقرحي بنسبة تفوق %85. إضافة أن شرب شاي اللبان الذكر يساعد على علاج إلتهاب الروماتيزم المزمن أو على الأقل تقليل أعراضه المؤلمة.


أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون بالأعشاب


7) القطونة (بالإنجليزية : Plantago ovata) : المصابون بالإمساك المزمن يعرفون جيدا بذر القطونة وقدرتها على تحسين أداء الجهاز الهضمي وعملية الإخراج بالخصوص. حيت يعود ذلك إلى كمية الألياف الغذائية العالية التي تتوفر عليها والتي تساعد على علاج الإمساك نهائيا. حيت كلما تخلص مريض القولون التقرحي من الإمساك كلما ساعد ذلك على التقليل من حدة الإلتهابات على جدار القولون. كما أن الألياف التي تتوفر عليها بذر القطونة لا تخدش القولون لأنها تشكل خليط هلامي يرطب مساحة بطانة الجهاز الهضمي بدون ألم أو مغص.

8) الجنكة (بالإنجليزية : ginkgo) : تعتبر هذه النبتة الطبية أقوى علاج للقولون التقرحي فهي تتوفر على مجموعة من الخصائص الكيميائية المطهرة للقولون. والتي تقضي على الجراثيم والفطريات كما أنها تحسن من أداء الجهاز الهضمي. وتخلص الجسم من الإلتهابات بجميع أنواعها لكن يفضل عدم الإكثار من تناولها تفاديا لبعض المشاكل الصحية.


9) البروميلين (بالإنجليزية : bromelain) : هو عبارة عن مستخلص فاكهة الأناناس الذي يتم إنتاجه بطرق مختلفة نظرا لإستخداماته المتعددة. حيت تناوله على شكل مكملات غذائية قد يعمل على التقليل من إلتهابات الأنبوب الهضمي جنبا إلى جنب مع دواء ديكلوفيناك (Diclofenac). وتفيد الدراسات المنشورة على مجلة wikipedia أن هذا المستخلص قد يساعد على علاج الأمراض الإلتهابية مثل القولون التقرحي وداء كرون في السنوات القادمة.

10) حبة البركة (بالإنجليزية : Nigella sativa) : صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال أن الحبة السوداء شفاء لكل داء. فهذه العشبة لا زالت تدهش العلماء إلى حدود الأن بسبب فعاليتها وقدرتها على علاج العديد من الأمراض والإضطرابات. فهي قادرة بعون الله على علاج التهاب القولون التقرحي والتخفيف من أعراضه المؤلمة. لكونها تحتوي على عنصر الكالونجي الذي يساعد الجسم على مقاومة الإلتهابات مهما كان نوعها.


11) قشر الرمان (بالإنجليزية : Pomegranate peel) : أظن أن فاكهة الرمان غنية عن التعريف فالجميع يعرف مدى فوائدها الصحية للجسم خصوصا قشور الرمان. التي تستعمل طبيا لعلاج العديد من المشاكل الصحية خصوصا المرتبطة بالإلتهابات المهبلية لدى النساء. وكذلك الجروح والتقرحات التي تصيب الأمعاء الغليظة. فمسحوق هذه القشور يمنح الجسم القدرة على الشفاء الذاتي بسبب فعاليتها على إلتئام الجروح والندبات.

12) نبات الهندباء (بالإنجليزية : Dandelions) : أظهرت دراسة حديثة أن تناول المستخلص المائي الإيثانوليّ لجذور الهندباء يساعد الجسم على التخلص من الإلتهابات. وعلاج بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي مثل القولون التقرحي وداء كرون. كما أن هذه النبتة قد تساعد على تتبيط الجهاز المناعتي عبر تنشيط الغدة الكظرية على إنتاج مادة الكورتيزول. الشيء الذي قد يحمي بطانة القولون من هجوم الخلايا الإلتهابية للجهاز المناعتي.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات

longer_content