القائمة الرئيسية

الصفحات

في هذا المقالة نقدم لكم علاج الإمساك فوراً عبر 10 طرق مجربة ومضمونة تغنيك عن أدوية الإمساك ومضاعفاتها الجانبية لأن هذه الطرق طبيعية ولا تشكل أية خطورة على صحة الإنسان.

علاج الإمساك فوراً
علاج الامساك فورا

علاج الإمساك فوراً 


الإمساك (بالإنجليزية : Constipation) هو مشكلة صحية شائعة تضطرب فيها عملية التبرز فينتج عن ذلك تراكم البراز داخل القولون وظهور أعراض جسدية ونفسية مزعجة.

في العادة الشخص السليم يزور المرحاض على الأقل مرة واحد في اليوم لكن إذا نقص الأمر عن ذلك فهذا قد يمهد الطريق للإصابة بمرض الإمساك. ولكن طبيا لا يشخص المريض بالإمساك إلا إذا لم يزر المرحاض على الأقل ثلاث مرات أسبوعيا في هذه الحالة نقول أنه يعاني من الإمساك.

غالبا الإمساك لا يعتبر مرض مستقل بذاته فهو قد يكون إشارة عرضية على إصابة بالشخص بالعديد من الأمراض والإضطرابات الجسدية، النفسية والسلوكية. لهذا فالإمساك خصوصا المزمن ينتمي في الحقيقة إلى الأمراض العرضية بالإنجليزية (Symptomatic diseases) والذي يحتاج إلى إستشارة طبية عاجلة تفاديا لظهور مضاعفات خطيرة.

علاج الإمساك لا يتطلب الكثير من العناء فيمكن التخلص منه فقط بطرق منزلية بسيطة وتغيير النظام الغذائي اليومي وكلما كان هذا مبكرا كان أفضل. لأن إهمال علاج الإمساك في الوقت المناسب قد يجعل أعراضه تتطور في إتجاه ظهور أضرار خطيرة مثل سرطان القولون، البواسير، الغازات وغيرها من المشاكل الصحية.

التخلص من الإمساك فورا


1) إشرب كوب من الماء الدافئ : إذا كنت تشعر في هذه اللحظة بالإمساك أنصحك من تجربتي الشخصية بشرب كوب من الماء الدافئ. فهو يساعد على الإخراج وطرح الفضلات المتراكمة خصوصا إذا تم شربه صباحا على الريق رفقة عصير الليمون الحامض الذي ينشط الحركة الدودية للأمعاء. وذلك من خلال تهييج الأعصاب المتحكمة في حركة عضلات القولون إضافة إلى تنظيف بطانة الجهاز الهضمي من الفضلات وبقايا الأطعمة. ويفضل أن تكون درجة حرارة المياه متوسطة وإضافة إليها ملعقة إلى ملعقتين من عصير الليمون للتخلص من الإمساك فورا.

2) تناول ملعقة من زيت الزيتون : لمن يريد تجنب مضاعفات المسهلات التي تباع في الصيدليات يمكنه فقط شرب ملعقة إلى ملعقتين من زيت الزيتون. فهذه الزيت المباركة التي أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتناولها وذهن الجسم بها تساعد على التلخص من الإمساك فورا. خصوصا إذا تم تناولها في الصباح الباكر على الريق مباشرة وذلك لجعل الأمعاء زلقة وتسهل مرور الفضلات المتصلبة عبرها بسهولة تامة. فزيت الزيتون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية الأعصاب المتحكمة في الحركة الدودية لعضلات القولون مما يساعد على علاج الإمساك نهائيا.

3) حاول أخذ وضعية الجلوس الصحيحة : هل تعلم أن وضعية جلوسك على كرسي المرحاض يمكنها أن تمنع خروج الفضلات المتراكمة داخل القناة الشرجية. هذا الأمر أصبح يعاني منه الأشخاص مع إنتشار الحمامات العصرية التي تسمح بالجلوس عليها مثل الكرسي الخشبي وهذه الوضعية تسبب الإمساك المزمن. فالأطباء حاليا ينصحون بالوضعية التقليدية التي كان يتبرز بها الأشخاص قديما على المرحاض البلدي العربي والتي قد تساعد بعض المرضى على علاج الإمساك فوراً. فهذه الوضعية التي تسمى وضعية القرفصاء تجعل الأمعاء أقل إنظغاطا وتسهل بذلك مرور الفضلات والتخلص بذلك من الإمساك نهائيا.

4) قم بالركض لمسافة قصيرة : نعم الركض والجري أو ممارسة الرياضة بشكل عام يساعد بشكل كبير على علاج الإمساك فورا في ثلاث دقائق فقط. فحركة الجسم تجعل الدماغ على مستوى القواعد العصبية تحديدا المادة السوداء تفرز مادة الدوبامين التي تحرك جميع أعصاب الجسم المتحكمة في حركة العضلات. ومن بين هذه الأعصاب نركز على العصب المبهم أو عصب الموجة (Vagus nerve) الذي يعتبر مسؤول عن الحركة الدودية للأمعاء الغليظة. إذا فالركض والجري لمسافة قصيرة يساعد على تحريك عضلات القولون التي تدفع الفضلات المترسبة في إتجاه القناة الشرجية لطرحها خارجا وعلاج الإمساك فورا.

5) مارس الجنس مع زوجتك : هناك طريقة أخرى لزيادة الناقل العصبي الدوبامين في الدماغ على مستوى القواعد العصبية والنواة المتكئة من خلال ممارسة الجنس. فالوصول للنشوة الجنسية ينشط الدماغ على تحرير الدوبامين ومواد أخرى مثل السيروتونين، الأندورفين، الأكسيتوسين التي تقوم بتنبيه العصب العاشر وأعصاب القولون لزيادة الحركة الدودية. فإذا كنت تشعر بأعراض الإمساك وأردت التخلص منها فورا فباشر زوجتك وسوف تلاحظ أنك تشعر برغبة كبيرة في زيارة المرحاض لقضاء حاجتك. لا تستهين بالأمر لأن هذه حقائق علمية ومن حقك أن تستفيذ منها للتخلص من الإمساك نهائيا.

6) تناول قطعة من الشكلاطة السوداء : طريقة أخرى تعتبر فعالة في علاج الإمساك فورا من خلال تناول الشكلاطة الداكنة. فالعديد من الدراسات الحديثة تؤكد أن الشكلاطة السوداء تحتوي على مركبات كيميائية تساعد على تسريع حركة الأمعاء الغليظة ودفع الفضلات خارج الجسم. فهي تنشط خلايا الدماغ على إفراز العديد من الموصلات العصبية المهدئة للأعصاب مثل هرمون السعادة السيروتونين المضاد للإكتئاب إضافة لهرمون النشوة الدوبامين الذي يعالج الإمساك. فحاول على قدر المستطاع الإحتفاظ بأقراص من الشكولاطة السوداء وتناولها في حالة الشعور بأعراض الإمساك لكن لا ينصح بالإكثار من تناولها تجنبا لبعض المضاعفات الجانبية.


7) تناول الأعشاب الغنية بالألياف : قد تعتبر بعض أنواع الأعشاب الطبيعبة من الحلول الفعالة لعلاج الإمساك فورا بدون الحاجة للأدوية وأعراضها الجانبية. فالأعشاب تحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية التي تلبي حاجيات الإنسان اليومية منها بين 25 إلى 30 غرام حسب توصيات منظمة الصحة العالمية. فالألياف تعالج الإمساك نهائيا وتنظف السبيل الهضمي من بقايا الطعام والفضلات والعديد من الفوائد الصحية الأخرى إضافة لكونها تحمي من عدة أمراض وإضطرابات خطيرة. وتحتوي بعض الأعشاب على كميات عالية من الألياف لكل 100 غرام منها مثل حبوب الكثان، اليانسون، الشمر، الحلبة، بذر القطونة، الحبوب الكاملة وغيرها.


8) حاول أن تأخذ حمام ساخن : إذا كنت تعاني من الإمساك الشديد وجربت بعض الطرق السابقة ولكن لم تنفع معك. فربما أنك تعاني من التوتر العضلي وتحتاج إلى أخذ حمام ساخن من أجل إسترخاء العضلات وتدليل البطن لتحفيز عضلات القولون على التقلص من جديد. فالإستحمام بالماء الساخن يجعل جميع عضلات جسم الإنسان تسترخي وترتاح وهذا الأمر يشحنها بالطاقة ويحافظ على أدائها مستقبلا لهذا لا تحرم نفسك من هذا الأمر. فحاول كلما شعرت بالإمساك أن تقوم بزيارة الحمام على درجة حرارة عالية والقيام بتدليك الجسم جيدا لطرد التعب والفشل في العضلات مع شرب الأعشاب المهدئة.


9) إشرب كوب من القهوة أو الشاي : أحيانا قد يريد بعض الأشخاص علاج الإمساك فورا عبر طرق سريعة التحضير وآمنة على الصحة. لهذا ننصح بشرب كوب من القهوة أو الشاي الأخضر رفقة النعناع فهذه المشروبات المنبهة تساعد على تسريع الحركة الدودية للأمعاء الغليظة لدفع الفضلات خارجا. فالقهوة أيضا منشطة للدماغ والشاي الأخضر يحمي جدار القولون من الإلتهابات بسبب تراكم الفضلات المترسبة والصلبة. لكن رغم ذلك لا ينصح من إكثار شرب القهوة والشاي نظرا لأنهما ينشطان الغدة الكظرية. على إفراز هرمونات الأدرينالين والكورتيزول التي توقف حركة الأمعاء وبالتالي الإصابة بالإمساك.


10) حاول القيام لصلاة الفجر يوميا : الشخص المؤمن الذي يطبق تعاليم الدين الإسلامي لا يصاب بهذه الأمراض البسيطة. لأن جميع العبادات تعمل لصالح الحفاظ على صحة الإنسان الجسدية والنفسية. فالقيام لصلاة الفجر له فوائد عديدة لعل أبرزها أنها تجعل الدماغ يغرق نفسه في مادة الدوبامين وهذه المادة كما تابعنا سابقا تؤدي لعلاج الإمساك فورا. وليس هذا فقط فهذه المادة تحسن من الصحة النفسية للإنسان وتجعل الجهاز العصبي دائما قوي أمام التوتر والإجهاد الذي نتعرض له بإستمرار. الشيء الذي يشكل ذرعا واقيا بالنسبة للمؤمن بدين الإسلام أمام جميع المشاكل النفسية والعصبية التي قد يتعرض لها مستقبلا.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات

longer_content