القائمة الرئيسية

الصفحات

التهاب القولون التقرحي هل هو خطير أم لا ؟ في هذا المقال سوف نتطرق إلى هذا الموضوع بالتفصيل تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات.

التهاب القولون التقرحي هل هو خطير
متى يكون التهاب القولون خطير؟

التهاب القولون التقرحي هل هو خطير


التهاب الامعاء التقرحي أو القولون التقرحي (بالإنجليزية : ulcerative colitis) هو إحدى الأمراض الإلتهابية المزمنة التي تصيب بطانة جدار القولون فتجعلها تظهر ملتهبة ومتقرحة. كما يؤدي القولون التقرحي إلى ظهور عدة أعراض أخرى جسدية ونفسية مزعجة تؤثر بشكل سلبي على جودة الحياة اليومية للمريض.

هناك عدة فرضيات تفسر الإصابة بمرض القولون التقرحي لكن النظرية السائدة والمتفق عليها حاليا في المجتمع العلمي هي خلل إضطراب وظيفة الجهاز المناعتي. الذي يهجم على الغشاء المخاطي والتحت مخاطي لجدار القولون عبر الخلايا التائية (T cells) وقد تنتشر الإلتهابات في الأعضاء المجاورة للقولون مثل البنكرياس، الكبد، الكليتين...).

للأسف لا يمكن علاج التهاب قولون تقرحي بشكل نهائي فجميع الطرق العلاجية المتوفرة حاليا تعمل فقط على توقيف إنتشار الإلتهابات ومنع ظهور مضاعفات خطيرة للمرض. صحيح أن مرض القولون التقرحي ليس خطيرا ولا يسبب الوفاة إلا في حالات نادرة التي لا تلتزم بالعلاج وتظهر عليها على إثر ذلك أضرار بليغة. فيقرر الأطباء إقتصاص جزء من القولون فينتح عن ذلك ظهور مجموعة من المشاكل الصحية التي تجعل المرضى يفارقون الحياة.

التهاب القولون التقرحي خطير


إذا ظهرت عليك بعض الأعراض فأنت تعاني من إلتهاب القولون التقرحي في مراحله المتقدمة والخطيرة والتي تحتاج إلى تدخل طبي عاجل. ومن أبرز هذه الأعراض نذكر :

1) النزيف الدموي بلون أسود : إذا لاحظت خروج الدم مع البراز فهذه إشارة على أن القولون التقرحي وصل إلى مراحل خطيرة. ولكن ليس هذا كل ما في الأمر فإذا كان لون الدم أحمر فهذا مقبول نوعا ما لكن إذا كان اللون أسود فيجب زيارة الطبيب بسرعة.

2) الألم الشديد غير متحمل : إذا كنت مصاب بالقولون التقرحي وشعرت فجأة بألم شديد غير متحمل فهذه إشارة قوية على وصولك لمرحلة خطيرة. ويجب عليك الذهاب عند الطبيب من أجل معرفة سبب هذا الألم بالتحديد عبر الكشف بمنظار القولون وأخذ خزعة من بطانته.


3) الشعور بالإمساك المستمر : لكي تعرف هل وصلت لمرحلة خطيرة من القولون التقرحي حاول الإنتباه إلى عدد مرات التبرز لديك خلال اليوم. فإذا لاحظت أنك لا تزور المرحاض أقل من ثلاث مرات أسبوعيا فأنت إذا مصاب الإمساك المزمن الذي ينشئ من تضيق جدران القولون بسبب الإلتهابات.

4) معانات وصعوبة أثناء التبرز : إذا كنت تواجه صعوبة في التبرز وإخراج الفضلات فهذه إشارة قوية على تضرر القناة الشرجية وتضيق المخرج بسبب الإلتهابات. ويمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى ظهور العديد من الأمراض والإضطرابات مثل البراسير، نواسير الأمعاء، الشرخ الشرجي وغيرها من المشاكل الصحية المزعجة.


5) الشعور دائما بالتعب والإرهاق : قد يؤدي النزيف المتواصل من جدار القولون إلى إصابة المريض بفقر الدم وعدم توصيل العناصر الطاقية للخلايا. الشيء الذي قد يجعل المريض يشتكي من التعب والإرهاق طوال الوقت وهذا الأمر قد يشير إلى المراحل الخطيرة لإلتهاب القولون التقرحي.

6) فقدان الوعي بشكل متكرر : طبعا إصابة المريض بفقر الدم بسبب النزيف المتواصل قد يحرم الجسم والدماغ بشكل خاص من الأكسيجين والعناصر الغذائية. فيؤدي ذلك إلى فقدان الوعي بشكل متكرر  وهذا الأمر يعتبر كافيا للتأكد من أن إلتهاب القولون التقرحي وصل إلى مراحل خطيرة تحتاج لزيارة الطبيب.


هناك بعض العوامل التي تزيد من درجة خطورة القولون التقرحي مثل المرحلة العمرية، وجود مرض مزمن آخر، تعاطي المخدرات، عدم تحسين النظام الغذائي وغيرها. وبالتالي كلما تصادف الأمر مع هذه العوامل فإن خطورة إلتهاب القولون التقرحي تتضاعف ويمكن أن يؤدي ذلك لعدة أمراض وإضطرابات خطيرة مثل السرطانات والإلتهابات العامة.


وتجدر الإشارة أنه في حالة إلتزام المريض بالعلاج والسيطرا على الأعراض فإن مرض إلتهاب القولون التقرحي قد لا يشكل أي خطورة على الصحة. فالعديد من الحالات قد إستئنست وتكيفت مع هذا المرض وعاشت عمرا مديدا بدون أي تهديد أو أدنى خطورة تذكر. فالقولون التقرحي يتطلب عناية خاصة والبقاء دوما على تواصل مع الطبيب المشرف لتفادي أي تطور في الأعراض إضافة بتفادي جميع الأسباب التي تفاقم الوضع.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات

longer_content