طرق تشخيص قرحة الإثنى عشر بالتفصيل

تعرف على طرق تشخيص قرحة الإثنى عشر بالتفصيل في هذه المقالة الحصرية تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات حول فحوصات قرحة الإثنى عشر. وكذلك التعرف على أهم الخطوات التي يجب القيام بها للتأكد من أنك تعاني من هذه المشكلة الصحية.

فحوصات قرحة الإثني عشر
طريقة تشخيص قرحة الإثنى عشر

تشخيص قرحة الإثني عشر

يعد تشخيص قرحة الاثنى عشر من الخطوات المهمة التي يجب على المريض الإقدام عليها لتفادي حدوث أي خلط مع أعراض القرحات الهضمية الأخرى.

يجب على المريض الذهاب عند الطبيب قبل بداية ظهور أعراض قرحة الإثنى عشر وإستفحال المرض لأن التشخيص والفحص المبكر يرفع من إحتمالية العلاج.

يوجد هناك عدة مراحل وفحوصات مختلفة يجب على المريض القيام بها والتي تسمح للطبيب بتحديد مساحة إنتشار قرحة الإثنى عشر. 

فحوصات قرحة الإثني عشر

تشخيص قرحة الإثنى عشر شفهيا : هي مقابلة يجريها المريض بقرحة الإثنى عشر. مع الطبيب المختص في طب الجهاز الهضمي تتخللها بعض الأسئلة التي يوجهها الطبيب للمريض نذكر منها :

• مراجعة التاريخ الطبي المرضي : يستفسر الطبيب المريض بقرحة الإثنى عشر عن تاريخ بداية الأعراض الأولى للمرض. والأوقات التي تشتد فيها هذه الأعراض بالإضافة لردة فعله إتجاه هذه الأعراض هل تكون بالأدوية أو الأعشاب الطبيعية إلى غير ذلك.

تشخيص قرحة الإثنى عشر بدنيا : بعد إنتهاء حصة التشخيص الشفهي وحصول الطبيب على الأجوبة المراد سماعها. ينتقل لإجراء التشخيص البدني للتأكد من الفرضيات التي وضعها الطبيب مسبقا أمام أعينه.

• تشخيص قرحة الإثنى عشر الخاص بالجهاز الهضمي : هي مجموعة من الفحوصات التي يجريها الطبيب. للمريض بقرحة الإثنى عشر والتي تقتصر فقط على الجهاز الهضمي وتضم عادة الفحص عن طريق :

¤ تنظير الإثنى عشر "duodenoscopy" : هو فحص دقيق ذو أهمية كبيرة جدا يتم عن طريق إدخال الطبيب من فتحة فم المريضظ. لأنبوب مرن مزود في نهايته بمصباح وكاميرة تمكن الطبيب من إلتقاط صور ومقاطع فيديو عالية الجودة يستطيع من خلالها ملاحظة جدران الإثنى عشر من الداخلظ. بالإضافة إلى أن منظار الإثنى عشر مزود كذلك بملقط يمكنه في أي لحظة أخذ عينة "خزعة" من جدران الإثنى عشر. لفحصها داخل المختبر وذلك لإستبعاد أمراض أخرى ممكن أن تسبب نفس الأعراض .

¤ الكشف بالأشعة السينية "X - ray" : هو فحص أخر لا يقل أهمية عن فحص تنظير الإثنى عشر لكنه لا يعطي نتائج دقيقة. ويتم عادة بعد بلع المريض لمادة الباريوم المشعة "Barium" التي تؤخذ على شكل محلول أو أقراص.

• تشخيص قرحة الإثنى عشر خارج الجهاز الهضمي : هي مجموعة من الفحوصات التي يجريها الطبيب للمريض بقرحة الإثنى عشر هذه المرة خارج الجهاز الهضمي. وذلك لإستبعاد حالة العدوى  بجرثومة المعدة الحلزونية (helicobacter pylori) وتضم هذه الفحوصات عادة القيام بما يلي :

¤ إختبار عينة الدم : هو إختبار يتم من خلاله البحث في عينة الدم عن وجود مضادات الأجسام التي يحررها الجهاز المناعتي. استجابة لهجوم جرثومة المعدة الحلزونية على  سطح الطبقة المخاطية لبطانة الإثنى عشر. عادة لا يعطي إختبار الدم نتائج دقيقة بخصوص الإصابة بجرثومة المعدة ولهذا فإن إختبار عينة البراز والبولة التنفسية يحضى بقابلية كبيرة لدى الأطباء.

¤ إختبار عينة البراز : يرجى عدم أخذ الأدوية المضادة للحموضة والمضادات الحيوية أسبوع أو أسبوعين قبل القيام بهذا الإختبار المهم جدا. والذي يتم من خلاله البحت في عينة البراز للمريض عن وجود المولد المضاء بمعنى وجود جرثومة المعدة التي قد تخرج أثناء قضاء الحاجة مع البراز. لا يعد هذا الفحص ذو أهمية كبيرة بالمقارنة مع  إختبار البولة التنفسية UBT.

¤ فحص الزفير باليوريا ‏( ﺑﺎﻹﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ : Urea breath test ‏) : هذا الإختبار متاح فقط للأطفال والبالغين. ويشترط فيه عدم أخذ مضادات الحموضة والمضادات الحيوية أسبوع أو أسبوعيا قبل القيام بهذا الإختبار المهم جدا. والذي يتم إنطلاقا من إبتلاع المريض لحبة أو سائل اليوريا الذي يتكون في تركيبته الكيميائية من الكربون 14 أو 13 المشع. الأشخاص المصابون بجرثومة المعدة عندما تتحلل اليوريا على مستوى معدتهم سوف يحررون نسب عالية من النيتروجين وغاز ثنائي أكسيد الكربون. الذي سوف يمتصه الجسم ويطرحه في الزفير ثم يجمع في كيس بعد ذلك. يقاس بجهاز خاص وإذا دل الجهاز على وجود الكربون المشع نستنتج فعلا أن المريض يعاني من عدوى جرثومة المعدة .


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء  
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.