القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف أسفل هذه المقالة على أفضل 3 طرق لعلاج قرحة الاثني عشري نهائيا، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات حول علاجات قرحة الاثنى عشر.

علاج قرحة الاثني عشري
علاج قرحة الإثنى عشر نهائيا

علاج قرحة الاثني عشري


قرحة الإثنى عشر (duodenal ulcer) هي إحدى أشكال القرحات الهضمية التي تصيب الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة والذي يعرف عادة بالإثنى عشر. فينتج عن ذلك بعد وقت يتراوح بين شهور وسنوات طويلة إلى ظهور أعراض شديدة تؤثر على حالة المريض الصحية.

حيث تتدخل مجموعة من العوامل والأسباب في تشكل قرحة الإثنى عشر وحتى قرحة المعدة وقرحة المريء أبرزها على الإطلاق الجرثومة الحلزونية هيليكوباكتر بيلوري. التي تفرز مواد كيميائية تؤدي لحدوث إلتهابات ونذوب على جدار الأنبوب الهضمي. بسبب الحموضة العالية لحمض الكلوريدريك الذي يضعف الطبقة المخاطية ويشجع على تكون تقوب مفتوحة تدعى القرحات الهضمية.

تتكون هذه القرحات على طول الأنبوب الهضمي لكن المعدة هي الاكثر تضررا يتبعها كل من الجزء السفلي للمريء والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الإثنى عشر). وللإشارة فإن أعراض القرحات متشابهة إلى حد كبير لهذا ينصح بزيارة الطبيب لكونه الوحيد القادر على تحديد مكان القرحة الهضمية عبر التنظير الداخلي.

قرحة الاثني عشر وعلاجها


في الغالب ليس هناك أي إختلاف بين علاج قرحة الإثنى عشر وعلاج قرحة المعدة والمريء ما دامت أن الأسباب هي واحدة في نهاية الأمر. فالطبيب هو من يختار الخطة العلاجية المناسبة للمريض والتي تقوم عادة في الحالات المتقدمة على الأدوية والجراحة أو تناول الأعشاب بالنسبة للحالات البسيطة.

علاج قرحة الإثنى عشر بالأدوية


ينصح الأطباء بالعلاج الدوائي بشكل كبير المرضى المصابون بجرثومة المعدة حيث إقترحت ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻻﻣﺮﻳﻜﻴﺔ لﻷﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ 'American College of Gastroenterologe". برنامج علاجي لجرثومة المعدة  يمتد لأسبوعين يدعى ﺍﻟﻌﻼﺝ ﺍﻟﺜﻼﺛﻲ ﻟﻠﻤﻴﻜﺮﻭﺏ ﺍﻟﺤﻠﺰﻭﻧﻲ "Triple Therapy" الذي يحقق نسبة نجاح تصل إلى %90  يضم أنواع الأدوية التالية :    


• ﻣﺜﺒﻂ ﻟﻤﻀﺨﺔ ﺍﻟﺒﺮﻭﺗﻮﻥ ‏"Proton Pump Inhibitor" : هي صنف من الأدوية التي تقوم بكبح إفراز حمض المعدة HCL. إنصلاقا من غلق ﻣﻀﺤﺔ ﺍﻟﺒﺮﻭﺗﻮﻥ ‏(H/k ATP PUMP) المتواجدة على غشاء الخلايا الجذارية (PARIATEL CELL). وأبرز هذه الأدوية نجد ﺍﻷﻣﻴﺒﺮﺍﺯﻭﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺎﻧﺘﻮﺑﺮﺍﺯﻭﻝ.

• المضاد الحيوي كلاريتروميسين ‏(Clarithromycin) : عرف هذا الدواء تحديتات تحت إسم ﺍﻷﺭﻳﺜﺮﻭﻣﺎﻳﺴﻴﻦ و ﺍﻻﺯﻳﺜﺮﻭﻣﺎﻳﺴﻴﻦ. وينتمي إلى عائلة ﺍﻟﻤﺎﻛﺮﻭﻟﻴﺪﺯ ‏(Macrolides‏) ويوصف عادة للمرضى نظرا لفعاليته الكبيرة في القضاء على جرثومة المعدة.


• المضاد الحيوي ﻣﻴﺘﺮﻭﻧﻴﺪﺍﺯﻭﻝ ‏(Metronidazole) : آلية عمل هذا الدواء تتم عبر ﺗﻌﻄﻴﻞ ﺗﺼﻨﻴﻊ ﺍﻟﺤﻤﺾ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻜﺘﺮﻳﺎت ﺍﻟﻼﻫﻮﺍﺋﻴﺔ بالإضافة لﻷﻣﻴﺒﺎ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﻳﻜﻮﻣﺎ.

¤ ملاحظة هامة : قد ينصح بعض الأطباء بستعمال برنامج علاجي آخر يدعى العلاج الرباعي لكنه أقل شيوعا خاصا في الدول العربية. نظرا لعدم توفر الدواء الرابع المضاف إلى العلاج الثلاثي والذي يسمى ﺳﺎﻟﻴﺴﻼﺕ ﺍﻟﺒﻴﺜﻤﺰ  "Bisthmuth Salicylate".


علاج قرحة الإثنى عشر بالجراحة


نادرا ما قد ينصح الطبيب المريض بقرحة الإثنى عشر بالخضوع إلى العلاج الجراحي نظر لتوفر الأدوية الحديثة التي تحقق نتائج جيدة. لكن في بعض الحالات التي لم ينجح معها العلاج الدوائي يتم اللجوؤ إلى بعض العمليات الجراحية التقليدية. أهمها عملية فصل العصب المبهم (Nervus vagus) وعملية إستئصال المعدة.


علاج قرحة الإثنى عشر بالأعشاب


هناك فئة قليلة من المرضى بقرحة الإثنى عشر الذين يمكنهم الإستفادة من تجربة العلاج الطبيعي بالخلطات العشبية. التي تحتوي على مجموعة من المركبات الكيميائية الفعالة من جهة في مواجهة جرثومة المعدة الحلزونية. ومن جهة أخرى تقليل مساحة الإلتهاب على سطح الطبقة المخاطية لبطانة الإثنى عشر. وعموما من بين أشهر الأعشاب إستعمالا في مواجهة قرحة الإثنى عشر نذكر (خلطة الماء والعسل، خلطة الشعير والماء، الأعشاب مثل البابونج وعرق السوس...). 


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات