القائمة الرئيسية

الصفحات

إليك أشهر اعراض قرحة الاثنى عشر بالتفصيل ومعلومات مهمة حول هذا المرض الصامت تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية. 

التهاب الاثنى عشر اعراضه
اعراض قرحة الاثنى عشر

اعراض التهاب الاثني عشر


عادة اعراض قرحة الاثنى عشر لا تظهر في بداية الإصابة فالأمر قد يتطلب شهور وأعوام طويلة حتى يتآكل الجدار المعوي وتتكون القرحة. ومع ذلك من خلال الأعراض لا يمكن معرفة أي نوع من القرحات الهضمية (المريء، المعدة أو الاثنى عشر يعاني منها المريض فالأعراض بينهما تتشابه.

فالطبيب هو الوحيد القادر على تحديد نوع القرحة الهضمية التي تعاني منها بالتدقيق عبر الفحص بالتنظير الداخلي الذي يمكنه من تحديد مكان القرحة ومساحة إنتشارها. لهذا لا ننصح بالإعتماد على الأعراض الورادة أسفل هذه المقالة والذهاب عند الطبيب في الوقت المناسب لأن أي تأخير قد يكون مكلف جدا.

وللإشارة فإذا كنت تعاني من العدوى بجرثومة المعدة التي تسمى هيليكوباكتر بيلوري "helicobacter pylori" فهناك إحتمال كبير أن تصاب بالقرحات الهضمية. لكونها مسؤولة بالدرجة الأولى عن ظهور التهاب الاثنى عشر وتكون القرحات على بطانته الشيء الذي يؤدي للشعور بعدة أعراض مزعجة.


التهاب الاثنى عشر اعراضه


أعراض قرحة الإثنى عشر الخاصة بالجهاز الهضمي : هي مجموعة من الأعراض التي يعاني منها المرضى بقرحة الإثنى عشر. وتقتصر على الجهاز الهضمي فقط إضافة على أنه شرط ضروري أن يعاني منها جميع المرضى :

• آلام حادة في البطن : يشكوا المرضى بقرحة الإثنى عشر من نوبات ألم حاد متفرقة على البطن. تتفاقم بشكل كبير عند الشعور بالجوع لكنها تنخفظ تدريجيا بعد الأكل أو بعد أخذ أدوية مضادة للحموضة.

• الشعور بحرقة المعدة : بغض النظر عن الأسباب الأخرى المسؤولة عن الحرقة المعدية. فإن قرحة الإثنى عشر تترافق عادة مع الشعور بإرتجاع المريء الذي يسبب حرقة المعدة. 


• الغازات والإنتفاخات : يشكوا غالبية المرضى بقرحة الإثنى عشر من تزايد كمية غازات البطن. التي تسبب ظهور الإنتفاخات فينتج عن ذلك شعور المريض ببطنه منتفخة مثل البالون.

• الغثيان والقيء المزمن : قد تترافق عادة قرحة الإثنى عشر مع الشعور بالغثيان والقيء المزمن مما يؤثر بشكل كبير على جودة الحياة اليومية للمريض.

• خروج الدم في البراز : في الحالات المتقدمة للأشخاص الذين يعانون من قرحة الإثنى عشر. قد ينتج عن الإلتهابات والتقرحات الحادة نزيف دموي يعطي لونا أحمر أو أسود قاتم للبراز أثناء خروجه في المرحاض.


• إسهال مرافق بإمساك : يعتبر الإسهال المرافق بإمساك أحيانا دلالة على الإصابة بقرحة الإثنى عشر خصوصا إذا كان هناك تاريخ مرضي للإصابة بجرثومة المعدة.

• التجشؤ والإمتلاء الحاد : يشكوا المرضى بقرحة الإثنى عشر من الإمتلاء الحاد والتجشؤ المزعج الذي قد تزداد وتنخفد حدته من شخص لآخر.

أعراض قرحة الإثنى عشر خارح الجهاز الهضمي :  هي مجموعة من الأعراض التي يعاني منها المرضى بقرحة الإثنى عشر. هذه المرة خارج الجهاز الهضمي وليس من الضروري أن يعاني منها جميع المرضى :


• فقدان مفرط للوزن : يعاني الأشخاص المصابون بقرحة الإثنى عشر من سوء إمتصاص العناصر الغذائية. وذلك نتيجة ضياعها في النزيف الدموي مع البراز الشيء الذي ينعكس سلبا على كثلة الجسم ويعرضه لفقدان مفرط في الوزن.

• فقر الدم الحاد : قد يصاب بعض الأشخاص بفقر الدم نتيجة النزيف الدموي الحاد من سطح الطبقة المخاطية لبطانة الإثنى عشر.

• فقدان الشهية : تؤثر قرحة الإثنى عشر بشكل كبير على الهرمونات المتحكمة في الشهية (الغريلين والليبتين) الشيء الذي يتسبب في حدوث إضطرابات مزمنة في الشهية . 


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات