ما هي قرحة الاثني عشر؟ وهل لها علاقة بقرحة المعدة؟

سوف نتعرف في هذه المقالة على ما هي قرحة الاثنى عشر؟ وهل لها علاقة بقرحة المعدة؟ تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة. التي تخص تعريف قرحة الإثنى عشر وكذلك العلاقة التي تربطها مع قرحة المعدة التي تصيب عدد كبير من الأشخاص.

ما هي قرحة الاثني عشر؟
التهاب الاثنى عشر

ما هي قرحة الاثني عشر؟

قرحة الإثنى عشر (Duodenal ulcer) هي أحد أنواع القرحات الهضمية (peptic ulcer) التي تتسبب في حدوث سلسلة من الجروح والنذوب. تظهر غالبا على شكل تقرحات مفتوحة تصيب الجهاز الهضمي تحديدا الجزء الأول من المعي الدقيق الذي يدعى الإثنى عشر.

وذلك بسبب مجموعة من العوامل والأسباب أبرزها بنسبة %90 جرثومة المعدة الحلزونية التي تسمى علميا هيليكوباكتر بيلوري "helicobacter pylori". هذه الأخيرة تصيب الإنسان عبر العدوى الإنتقالية وتجد ضالتها داخل الوسط الحمضي للمعدة ثم بعد ذلك تطرح مركبات سامة تؤدي لظهور الإلتهابات.  التي سوف تعمل رويدا رويدا على تهتك وتآكل سطح الطبقة المخاطية لبطانة المعدة والإثنى عشر وذلك بدون أعراض ظاهرة إلى حين نشوء القرحات الهضمية. 

عموما تعرف قرحة الإثنى عشر إنتشارا واسعا حول العالم خصوصا في الدول النامية بالمقابل لا نجد أدنى تفاوت في نسبة الإصابات بين الإناث والذكور. بالإضافة إلى أن الأشخاص في المراحل العمرية التي تقارب 60 عاما هم أكثر عرضة للإصابة بقرحة الإثنى عشر من غيرهم .

الأليات الفيزيومرضية لقرحة الإثنى عشر

كما هو الشأن بالنسبة لقرحة المعدة فإن قرحة الإثنى عشر لا تظهر بين عشية وضحاها فالأمر يتطلب شهور أو قد يمتد لسنين عديدة بدون أعراض . خلال هذه المدة الزمنية الطويلة يتعرض فيها سطح الطبقة المخاطية لبطانة الإثنى عشر إلى التهتك والتآكل الناتج عن الإلتهابات التي تسببها مجموعة من العوامل والأسباب. أبرزها جرثومة المعدة الحلزونية هيليكوباكتر بيلوري "helicobacter pylori". التي تصيب الإنسان عبر العدوى الإنتقالية من الأغذية والمياه الملوثة بالإضافة للتماس الجلدي ولمس المستلزمات الشخصية للأشخاص المصابون مسبقا بالعدوى. 

بعد دخول جرثومة المعدة إلى جسم الإنسان تستوطن مباشرة المعدة وتلتصق بجدارها الداخلي ثم تحرر أنزيم يدعى "urease". يساعدها بعد تفاعل كيميائي له مع مادة اليوريا في الحصول على ثنائي أكسيد الكربون ومركب الأمونياك الذي يمنحها مقاومة كبيرة إتجاه الحموضة العالية للمعدة. مركب الأمونياك السام له تأثيرات جانبية على الخلايا الطلائية المتراصة على سطح الطبقة المخاطية لبطانة المعدة والإثنى عشر. وتتجلى هذه التأثيرات في الإلتهابات التي تعتبر الشرارة الأولى لتكون قرحة المعدة والإثنى عشر.


الفرق بين قرحة المعدة والاثني عشر   

رغم التشابه الكبير بين أعراض وأسباب قرحة المعدة والإثنى عشر فإن الفرق بينهما من الناحية التشريحية يساعد بشكل كبير الأطباء على التفرقة بين كلا المرضين. وعموما قرحة المعدة تعتبر أكثر خطورة إلى حد ما بالمقارنة مع قرحة الإثنى عشر. ولهذا نوصي بالتشخيص المبكر وأخذ العلاج الفعال لتفادي تطور كلا المرضين وظهور مضاعفات خطيرة لهما.

لأن الطبيب في نهاية المطاف هو الوحيد القادر على توضيح الفرق بين قرحة المعدة والاثنى عشر وتحديد مكان إنتشارهما بشكل دقيق. وذلك عبر إستعمال تقنية التنظير الداخلي (endoscopy). التي يمكن عبرها من إدخال أنبوب مرن مزود بكاميرا في نهايته يستطيع من خلالها الطبيب رؤية بطانة المريء، المعدة والاثنى عشر. 


هل قرحة الاثني عشر خطير

في بداية الإصابة بجرثومة المعدة غالبا لا تعتبر قرحة الإثنى عشر مرض خطير لأن بكتيرية هيليكوباكتر بيلوري ليست بالعدد الكافي لإلحاق الضرر بجدار الأمعاء. فقرحة الاثنى عشر تمر بمراحل تنطلق بتشكل الإلتهابات على مستوى جدار المعدة ثم بعد ذلك تبدأ هذه الإلتهابات بالإنتشار على حساب المريء والأمعاء.  

بمعنى آخر إذا كنت مصاب بالعدوى الناتجة عن هيليكوباكتر بيلوري فهناك إحتمال كبير أن تصاب بقرحة المعدة وقرحة المريء والإثنى عشر. لأن القرحات الهضمية في نهاية الأمر تتشكل بنفس الطريقة وتظهر بشكل متلسل فرغم أنها لا تسبب الوفاة في المراحل الأولى. لكن سوء التشخيص الدقيق وإهمال العلاج الفعال في وقته المناسب قد يؤدي لتفاقم الأعراض في إتجاه مضاعفات خطيرة على صحة المريض.    


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.