علاج قرحة الاثنى عشر بالعسل و 8 أعشاب طبيعية

نقدم لك في هذه المقالة علاج قرحة الاثنى عشر بالعسل و 8 أعشاب طبيعية متوفرة في المطبخ وآمنة على الصحة، ننصحك بمتابعة القراءة حتى النهاية. للتخلص من مشكلة قرحة الاثنى عشر التى تسببها عدة عوامل أبرزها البكتيريا الحلزونية هيليكوباكتر بيلوري.

علاج قرحة الاثنى عشر بالعسل و 8 أعشاب طبيعية
علاج قرحة الاثنى عشر بالعسل والاعشاب

علاج قرحة الاثنى عشر بالاعشاب والعسل

قرحة الاثنى عشر هي إحدى أنواع القرحات الهضمية التي تؤدي للإصابة بالإلتهابات والنذوب في الطبقة المخاطية لبطانة المعدة والإثنى عشر. وذلك نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب أهمها على الإطلاق جرثومة الهيليكوباكتر بيلوري التي تجعل الخلايا المخاطية عاجزة على مقاومة حمض الكلوريدريك.

حيث في بداية الإصابة بقرحة الإثنى عشر عادة لا يشعر المريض بأية أعراض مزعجة ولكن مع تقدم الحالة وإنتشار التقرحات والإلتهابات في بطانة المعدة والأمعاء. تسوء وضعية المريض وتتدهور حالته الصحية لهذا ننصح بضرورة التشخيص المبكر والعلاج الفعال في وقته المناسب.

عادة توجد العديد من الطرق العلاجية للتخلص من قرحة الإثنى عشر، فالأدوية قد تساعد على علاج جرثومة المعدة لكن الجراحة يمكن أن تستئصل القرحة نهائيا. كما أن بعض الطرق المنزلية مثل عسل النحل الطبيعي وبعض الأعشاب الطبية يمكن أن تحد من الإلتهابات والتقرحات على جدار بطانة المعدة والأمعاء.

علاج التهاب الاثنى عشر بالعسل 

يمكن أن تساعد عسل النحل على الوقاية من قرحة الاثنى عشر والتخلص من أعراضها المزعجة، فالعسل هو خلاصة رحيق الأزهار التي يجمعها النحل بعناية فائقة. حيت تناول العسل الأصيل يمنح مريض القرحات الهضمية العديد من المنافع الصحية فهو يساعد على مقاومة بكتيرية الملوية البوابية التي تعتبر سبب القرحات الرئيسي. 

كما أن علاج قرحة الاثنى عشر بالعسل يصلح أيضا أنسجة الجدار المعوي الملتهبة والمتآكلة عبر تقوية الطبقة المخاطية التي تتعرض بشكل مستمر إلى حمض الكلوريدريك. كما يقلل العسل من قدرة المعدة على إفراز حمض الكلوريدريك ولهذا فالعسل هو علاج متكامل ليس فقط لعلاج قرحة الاثنى عشر. ولكن للوقاية وشفاء عدة مراض جسدية ونفسية مصداقا لقوله تعالي في سورة النحل 《 يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ 》.

طريقة إستعمال العسل لعلاج قرحة الإثنى عشر 

• الخطوة الأولى : يجب الحرص على إقتناء العسل الحر الأصيل الذي يصنعه النحل من رحيق الأزهار وليس العسل المغشوش المصنوع من السكر الأبيض.  

• الخطوة الثانية : العمل على خلط العسل والماء أو بعض الأعشاب التي سوف نذكرها أسفله مثل الحلبة والثوم التي تساعد في مقاومة البكتيريا والإلتهابات.

• الخطوة الثالثة : ينصح بتناول ملعقة كبيرة من العسل يوميا على الريق وبعد الأكل بساعة أو ساعتين والإلتزام بهذا البرنامج حتى يشعر المريض بالتحسن.


علاج قرحة الاثنى عشر بالاعشاب

1) علاج قرحة الاثنى عشر بالكركم : تشير العديد من الدراسات أن الكركم يحتوي على مادة الكركمين (Curcumin) التي تعتبر أقوى مضاد للإلتهابات. إضافة أن الكركم غني بمضادات الأكسدة التي تعالج قرحة المعدة والإثنى عشر وتعمل على إلتئام الجروح والنذوب على الخشاء المخاطي لبطانة الأنبوب الهضمي. 

2) علاج قرحة الاثنى عشر بالزنجبيل : ينتمي الزنجبيل إلى نفس فصيلة الكركم ورغم أنه لا يوجد بحث موثوق يؤكد مصداقية علاج قرحة الاثنى عشر. إلا أن بعض الباحثين يعتقدون أن مشروب الزنجبيل قادر على التخلص من أعراض القرحات الهضمية سواء تعلق الأمر بقرحة الاثنى عشر أو قرحة المعدة والمريء.

3) علاج قرحة الاثنى عشر بالثوم : إذا كنت تبحث عن أقوى مضاد حيوي للعدوى بسبب البكتيريات والفطريات فإن الثوم قد يكون على رأس القائمة. فهو يحتوي على مواد تساعد على علاج التهاب الاثنى عشر عبر القضاء على بكتيريا الملوية البوابية التي تعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بمختلف القرحات الهضمية.

4) علاج قرحة الاثنى عشر بعرق السوس : تؤكد دراسة موثوقة أن عرق السوس يساعد على علاج قرحة المعدة والإثنى عشر نهائيا. وذلك من خلال مقاومة تكاثر بكتيريا الهيليكوباكتر بيلوري إضافة لتجديد خلايا الطبقة المخاطية لبطانة المعدة والأمعاء مما يحمي من تكون القرحات الهضمية مجددا.

5) علاج قرحة الاثنى عشر بالبابونج : يمكن أن يساعد شاي البابونج على علاج قرحة الاثنى عشر والتقليل من أعراضها ومضاعفاتها الجانبية على الصحة. فالبابونج هو في المقام الأول مهدئ للألم والتشنجات لكنه قد يعمل أيضا على التخلص من التقرحات والنذوب في جدار المعدة والإثنى عشر.

6) علاج قرحة الاثنى عشر بالملفوف : عصير الملفوف في الحقيقة ليس له علاقة بالأعشاب الموجهة لعلاج قرحة الإثنى عشر لكنه في نهاية الأمر نبات. ويحتوي على خصائص كيميائية تحمي من العدوى بالهيليكوباكتر بيلوري وتساعد على إلتئام الجروح وشفاء الإلتهابات على سطح بطانة المعدة والإثنى عشر.

7) علاج قرحة الاثنى عشر بالألوفيرا : في الوقت الراهن تتوجه أغلب الأبحاث إلى دراسة نبتة الألوفيرا وسبب قدرتها على علاج قرحة المعدة والإثنى عشر. فالجل الداخلي لنبتة الألوفيرا يحتوي على مواد مهمة تحمي من بكتيرية الملوية البوابية وتساعد على تقليل الإلتهابات على جدار بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة. 

8) علاج قرحة الاثنى عشر بالحلبة : طبعا بذور الحلبة غنية عن التعريف والمواد النشيطة التي تحتوي عليها تساعد بشدة على علاج قرحة الاثنى عشر. فالحلبة تعمل على تغليف الطبقة المخاطية لبطانة المعدة والأمعاء التي تعرضت للإلتهابات والتقرحات وذلك بفضل إحتوائها على مواد صمغية فعالة.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء  
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.