القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف في هذا المقال على جميع أعراض قرحة المعدة من الألف إلى الياء، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة بخصوص عوارض قرحة المعدة.

أعراض قرحة المعدة
اعراض قرحة المعدة

ماهي اعراض قرحة المعدة


يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من اعراض القرح في المعدة بسبب عدة عوامل وأسباب قد تختلف من مريض لآخر. لكن السبب الشائع للإصابة بقرح المعدة هي العدوى من جرثومة الملوية البوابية هليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori) التي تقتحم المعدة وتفرز مواد مسببة للإلتهاب.

صحيح أن قرحة المعدة وباقي أنواع القرحات الهضمية الأخرى لا تسبب خطورة على حياة المريض في بداية الإصابة. لكن مع مرور الوقت وإهمال المريض للعلاج في الوقت المناسب قد تتطور القرحة وتظهر مضاعفات مقلقة لا قدر الله أن تنهي مسيرة حياة المريض للأبد.

غالبا اعراض القرحه للمعده لا تظهر في بداية الإصابة نفس الأمر بالنسبة لباقي أنواع القرحات الهضمية الأخرى مثل قرحة الإثنى عشر وقرحة المريء. فتشكل القرحة في جدار المعدة يتطلب شهور إلى سنوات طويلة لكن رغم ذلك تظهر بعض الأعراض الأولية للإصابة بالقرحة المعدية نقدمها لكم أسفل هذا المقال.

اعراض تقرحات المعدة


أعراض قرحة المعدة الخاصة بالجهاز الهضمي : هي مجموعة من الأعراض التي يعاني منها المرضى بقرحة المعدة. وتقتصر على الجهاز الهضمي فقط بالإضافة أنه شرط ضروري أن تظهر هذه الأعراض عند جميع المرضى بالقرحة الهضمية :

• تهيجات وآلام البطن الحادة : يعاني المرضى المصابون بقرحة المعدة من آلام شديدة تزداد حدتها من وقت لآخر. خصوصا الفترات الليلية مما يسبب للمريض في النوم المتقط  وأحيانا الأرق المزمن.


• التجشؤ والإمتلاء الشديد : يشكوا المرضى المصابون بقرحة المعدة من إمتلاء البطن وإنتفاخها بالغازات مثل البالون. علما أن المريض لم يأكل أي شيء من شأنه التسبب في الإمتلاء والتجشؤ.

• حرقة المعدة وإرتجاع المريء : غالبا وفي جميع حالات المرضى المصابون بقرحة المعدة. ما تترافق القرحة بإرتفاع شديد في حمض المعدة الشيء الذي يتسبب في حرقة المعدة وإرتجاع المريء.

• التحسس إتجاه الأطعمة الدهنية : تتسبب بعض الأطعمة الدهنية للمرضى بقرحة المعدة. في ظهور بعض الحساسيات والإزعاج المبالغ فيه مما يؤثر سلبا على جودة الحياة اليومية للمريض.


• الشعور بالغثيان والقيء الحاد : من أبرز الأعراض التي تنتشر بشكل كبير بين المرضى المصابون بقرحة المعدة هي شعورهم المتكرر بالغثيان والقيء الحاد. الناتج عن إهاجة حمض المعدة للأعصاب التي تقوم بتعصيب العضلات العاصرة السفلى للمريء.

• خروج نزيف دموي مع البراز : تتسبب الإلتهاب المتواجدة على سطح الطبقة المخاطية لبطانة المعدة. في حدوت نزيف دموي حاد يخرج مع البراز فيأخذ هذا الأخير لونا أسود داكن.

• إسهال مرافق أحيانا بالإمساك : غالبا ما تتسبب العدوى الجرثومية للمرضى في الإصابة بالإسهال لكن أحيانا قد تظهر بعض علامات الإمساك وهكذا دواليك.


أعراض قرحة المعدة خارج الجهاز الهضمي : هي مجموعة من الأعراض التي يعاني منها المرضى بقرحة المعدة خارج الجهاز الهضمي. هذه المرة وليس من الضروري أن تظهر كلها عند جميع المرضى بقرحة المعدة :

• فقر الدم الحاد : نتيجة النزيف الدموي الحاد من سطح بطانة المعدة قد يصاب بعض المرض بفقر الدم. الذي يؤثر بعد ذلك على العديد من الوظائف الجسدية والنفسية.

• ضيق وصعوبة التنفس : يشكوا بعض المرضى المصابون بقرحة المعدة من ضيق وصعوبة كبيرة في التنفس. وذلك نتيجة تأثير القرحة المعدية على بعض الوظائف في الجهاز التنفسي.


• فقدان الوزن بشكل غير مبرر : بسبب التوتر والقلق الذي تنتجه أعراض تقرح المعدة. بالإضافة لسوء إمتصاص العناصر الغذائية على مستوى الأمعاء يتعرض الجسم لفقدان الوزن بشكل كبير.

• الدوار والدوخة الشديدة : تؤثر القرحة المعدية على الجهاز المتحكم في توازن الجسم. وذلك بسبب إضطراب يمس العلاقة التي تربط الجهاز العصبي بالجهاز الهضمي.

• حدوث إضطراب في الشهية : تؤثر قرحة المعدة كثيرا على الهرمونات المتحكمة في الشهية (الغريلين والليبتين). الشيء الذي ينتج عنه إضطراب في شهية الأكل فيفقد المريض غالبا الشهية إتجاه الوجبات الغذائية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات