القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين القرحة والتهاب المعدة وسرطان المعدة

تعرف في هذه المقالة على الفرق بين القرحة والتهاب المعدة، سرطان المعدة، والقولون العصبي، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة.

الفرق بين القرحة والتهاب المعدة
الفرق بين القرحة والتهاب المعدة وسرطان المعدة

الفرق بين القرحة والتهاب المعدة


قرحة المعدة (بالإنجليزية : Gastric ulcer) هي إحدى أشهر أنواع القرحات الهضمية التي تصيب الطبقة المخاطية المشكلة لبطانة المعدة. فتؤدي لظهور جروح وثقوب في جدار المعدة نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب المختلفة من شخص لآخر. ولكن السبب المتعارف عليه طبيا والذي يصيب %80 من الحالات هو العدوى بجرثومة المعدة الحلزونية هيليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori).

إلتهاب المعدة (بالإنجليزية : Gastritis) هو حالة إلتهاب مؤقت أو مزمن يصيب الطبقة المخاطية المشكلة لبطانة المعدة ولكن قد تصل الإلتهابات للطبقات النسيجية الأخرى. الشيء الذي يؤثر بشكل كبير على وظائف المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام وينعكس ذلك على صحة المريض الجسدية والنفسية. هناك عوامل عديدة قد تسبب إلتهاب المعدة ولكن جرثومة المعدة تعتبر حاليا هي السبب الشائع لكل من القرحات الهضمية وإلتهاب المعدة.

💡 ملاحظة : تتسبب جرثومة المعدة الحلزونية وعوامل أخرى في الإصابة بإلتهاب المعدة لكن مع مرور الوقت وإهمال العلاج قد تتحول الإلتهابات إلى قرح هضمية. 

الفرق بين قرحة المعدة وسرطان المعدة


سرطان المعدة (بالإنجليزية : stomach cancer) هو عبارة عن إنقسام وتكاثر غير متحكم فيه للخلايا المكونة لمختلف الطبقات النسيجية للمعدة. عبر تقنية التنظير الداخلي يمكن ملاحظة كثل لحمية متدلية من جدار المعدة تنمو بشكل مستمر ولا يستطيع الجسم توقيفها. فسرطان المعدة هو مرض مزمن مثل باقي أنواع السرطانات الأخرى التي تصيب الجسم تحتاج لعلاج طويل المدى وأي تقصير من المريض قد يكلفه حياته.

القرحة المعدية كما تعرفنا سابقا هي حالة تطور للإلتهابات التي تدمر الطبقة المخاطية المشكلة لبطانة المعدة الشيء الذي يؤدي لتكون القرح الهضمية. طبعا هذه الإلتهابات التي تسببها جرثومة المعدة أو العوامل الأخرى إذا لم تعالج في الوقت المناسب قد تضر بالشريط الوراثي DNA. مما يؤدي في نهاية الأمر إلى إضطراب دورة الإنقسام الخلوي فتبدأ خلايا المعدة بالتكاثر بشكل غير متحكم فيه متسببة في الإصابة بسرطان المعدة.


الفرق بين قرحة المعدة والقولون العصبي


القولون العصبي (بالإنجليزية : Irritable bowel syndrome) هو خلل وظيفي في حركة عضلات القولون التي تتقلص بشكل غير متناغم. بحيث قد تتباطئ فتسبب الشعور بالإمساك الشديد وفجأة قد تتسارع متسببة في الإصابة بالإسهال الحاد هذا طبعا إلى جانب أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية. صحيح أن القولون العصبي ليس مشكلة صحية خطيرة فهو لا يسبب الوفاة بأي شكل من الأشكال لكن أعراضه المزعجة تؤثر على جودة الحياة اليومية.


عندما تصاب المعدة بالقرح الهضمية تفقد العديد من وظائفها الحيوية مثل القدرة على هضم الطعام جيدا كيميائيا وميكانيكيا. فيؤي ذلك إلى تمرير الطعام على شكله الأولي إلى الأمعاء وهنا تبدأ المشاكل بالظهور حيت تتوقف الحركة الدودية عن دفع الطعام وتتجمع عليه بكتيريا القولون. فتقوم بإعادة هضم الطعام ولكنها تحرر في نفس الوقت كمية كبيرة من الغازات التي تسبب الشعور بالإنتفاخ وتأجيج أغلب أعراض القولون العصبي.


الفرق بين قرحة المعدة والاثني عشر 


قرحة الإثنى عشر (بالإنجليزية : duodenal ulcer) هي إحدى أنواع القرحات الهضمية التي تصيب الطبقة المخاطية المشكلة لبطانة الجزء الأول (الإثنى عشر) من الأمعاء الدقيقة. حيث بواسطة المنظار يلاحظ الطبيب الجروح والثقوب على جدار الإثنى عشر والتي قد تتطور في غياب العلاج إلى مضاعفات صحية خطيرة. تعود أسباب قرحة الإثنى عشر إلى عوامل عديدة أبرزها العدوى من جرثومة المعدة الحلزونية هيليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori).


طبعا إذا كنت تعاني من جرثومة المعدة فهذه البكثيريا الحلزونية تسبب قرحة المعدة بنسبة تفوق عن %60 وكذلك تسبب قرحة الإثنى عشر بنسبة %90. فهي تفرز مواد كيميائية داخل المعدة تساعد جنبا إلى جنب مع حمض الكلوريدريك في حدوث الإلتهابات، وإستمرار هذه الإلتهابات بدون علاج يؤدي لتشكل القرح الهضمية. لهذا فالعلاج الحقيقي لجميع القرح الهضمية ينطلق بالأساس من التصدي لجرثومة المعدة الحلزونية بواسطة برنامج علاجي متكامل يرسمه الطبيب رفقة المريض.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات