القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تريد معرفة ما هي قرحة المعدة؟ وكيف تتشكل داخل البطن؟ تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة بخصوص قرحه المعده.

ما هي قرحة المعدة
ما هي قرحة المعدة؟

ما هي تقرحات المعدة ؟


قرحة المعدة أو ﺍﻟﻘﺮﺣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺪﻳﺔ (بالإنجليزية : Gastric ulcer) هي أحد أنواع القرحات الهضمية (Peptic Ulcer). التي تصيب المعدة وتظهر على شكل ندوب أو جروح عميقة في الطبقة المخاطية لسطح بطانة المعدة. وذلك بسبب مجموعة من العوامل المتعددة أهمها عدوى جرثومة المعدة الحلزونية التي تسمى علميا "هيليكوباكتر بيلوري : Helicobacter pylori".

 تاريخيا إكتشاف هذه البكتيريا في أواخر الثمنينات أعطى نفسا جديدا لطب الجهاز الهضمي المهتم بدراسة القرحات الهضمية. حيث سجلت سنة 2005 نيل جائزة نوبل في الطب بإثبات أن جرثومة المعدة هي السبب الرئيسي في قرحة المعدة بنسبة %60. وفي قرحة الإثنى عشر بنسبة تزيد عن %90. ليكون بذلك المجتمع الطبي قد تغلب على الفكرة القديمة القائلة أن التوتر والعادات الغذائية السيئة هي السبب الرئيسي في تكون القرحات الهضمية.

وتجدر الإشارة أنه في المراحل الأولى من تكون قرحة المعدة غالبا لا ترافقها أية أعراض لكن مع مرور الوقت تبدأ الأعراض في الظهور رويدا رويدا. الشيء الذي ينعكس سلبا على صحة المريض فتصبح حالته أكثر سوءا ولهذا نوصي بتشخيص جميع الأمراض في مراحلها الأولى.


وذلك لرفع إحتمالية نجاح العلاج وتجنب ظهور مضاعفات خطيرة للمرض، إصابات الجنسين الإناث والذكور بقرحة المعدة متساوية على نحو طفيف. أما من ناحية الإنتشار والتوسع تعرف قرحة المعدة تزايد ملحوظ في عدد الإصابات داخل البلدان الغربية. لكن الدراسات والأبحات الحديثة تتنبأ بظهور إصابات جديدة في بلدان الجنوب نظرا لتوفر ظروف العدوى الملائمة.

 آلية تشكل القرحة المعدية


تظهر قرح المعدة شأنها شأن باقي القرحات الهضمية الأخرى بعد وقت طويل من ظهور الإلتهابات على سطح بطانة المعدة. هذه الإلتهابات ممكن أن تحدث بفعل مجموعة من الأسباب والعوامل. التي تستحوض فيها الجرثومة المعدية الحلزونية المسماة علميا "هيليكوباكتر بيلوري : Helicobacter pylori" على نسبة %60 من الأشخاص المصابين بهذه القرحة.


حيث مباشرة بعد إنتقال هذه الجرثومة إلى الإنسان تستوطن الجهاز الهضمي. تحديدا المعدة فتقوم عبر بروتينات الإلتصاق "adhesin" بالتشبث على سطح الطبقة المخاطية لبطانة المعدة. ثم بعد ذلك تبدأ في إفراز أنزيم يدعى "urease" الذي يساعدها عبر معادلة كيميائية مع مركب اليوريا. في الحصول على ثنائي أكسيد الكربون ومركب الأمونياك الذي يمنحها قدرة كبيرة على التكيف والعيش داخل وسط المعدة العالي الحموضة.

لكن مركب الأمونياك السام له أوجه أخرى تتجلى في تسهيل هدم الخلايا الطلائية المتراصة على سطح الطبقة المخاطية لبطانة المعدة. وذلك عبر الإلتهابات التي تضعف حماية الطبقة المخاطية إتجاه الحموضة العالية للمعدة الشيء الذي يتسبب بعد وقت معين في ظهور القرحات المعدية.


 مظهر قرحةًالمعدة تحت المجهر وتحت الملاحظة بالعين المجردة


● مظهر قرحة المعدة بالعين المجردة : تظهر قرحات المعدة ﻛﻌﻴﺐ على شكل ﺛﻘﺐ ﺩﺍﺋﺮﻱ وأحيانا بيضاوي. تتميز ﺑﻘﺎﻋﺪﺓ ملساء وﻣﺼﻘﻮﻟﺔ ذات قطر  يتراوح بين 2 و 4 ﺳﻨﺘﻴﻤﺘر. تحده ﺣﻮﺍﻑ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻻﻧﺤﺪﺍر  غير مرتفعة وغير متناسقة تختلف جذريا عن ﺍﻟﺜﻘﻮﺏ التي يحدثها ﺳﺮﻃﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﺍﻟﻤﺘﻘﺮﺣﺔ.


● مظهر قرحة المعدة تحت المجهر : ظهور خلل نسيجي في الطبقة المخاطية لبطانة المعدة. تزداد حدة بفعل إفراز أنزيم البيبسين الذي يهدم طبقة العضلات المحيطة بالمعدة. الشئ الذي يظهر ﺣﻮﺍﻑ ﺍﻟﻘﺮﺣﺔ ﻗﺎﺋﻤﺔ ﺍﻻﻧﺤﺪﺍﺭ بأربعة أطواق في قاعدتها (ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﻔﺮﺯﺓ الإلتهابية، ﻃﻮﻕ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﻜﺮﺯ ﺍﻟﺸﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﺘﻠﻴﻒ، ﺍﻟﻨﺴﻴﺞ ﺍﻟﻤﺘﺤﺒﺐ  والنسيج ﻟﻴﻔﻲ). أحيانا قد تظهر ﺃﻭﻋﻴﺔ ﺩﻣﻮﻳﺔ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻨﺴﻴﺞ الليفي ذات جدارن سميكة ﺃﻭ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﺜﺮﺍﺕ بارزة.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات