القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم كيف يتم تشخيص قرحة المعدة؟ تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية لمعرفة جميع الفحوصات المتبعة لتشخيص القرح الهضمية.

تشخيص قرحة المعدة
تشخيص قرح المعدة

تشخيص قرحة المعدة


قرحة المعدة (Gastric ulcer) هي إحدى أشهر أنواع القرحات الهضمية التي تصيب مجموعة من الأشخاص حول العالم نتيجية عوامل وأسباب مختلفة. لعل أبرزها الإصابة بعدوى جرثومة المعدة الحلزونية هيليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori).

فهذه الجرثومة تتميز بقدرتها العالية على التأقلم والعيش داخل الوسط الحمضي العالي الحموضة للمعدة فتؤدي إلى إفراز مواد كيميائية تفتك بجدار بطانة المعدة. بحيت قد يتطلب الأمر شهور إلى سنوات متواصلة وجدار المعدة يتعرض إلى الإلتهابات المزمنة التي تسمح بتكون القرح على شكل تقوب ونتوءات على جدار المعدة.

طبعا أعراض قرحة المعدة لا تظهر في بداية الإصابة ولهذا فتشخيص قرحة المعدة يعتبر من الخطوات الإستباقية المهمة لمنع إنتشار القرح والإلتهابات. صحيح أن قرحة المعدة لا تسبب الوفاة بشكل مباشر لكن تطور أعراضها يمكن أن يؤدي لتفاقم الوضع وتدهور وظيفة المعدة الحيوية على المدى البعيد.


فحوصات قرحة المعدة 


تشخيص قرحة المعدة شفهيا : عبارة عن مقابلة يجريها الطبيب المتخصص في طب الجهاز الهضمي مع المريض المصاب بالقرحة تتخللها مجموعة من الأسئلة :

• مراجعة التاريخ الطبي المرضي : يسأل الطبيب المريض بالقرحة عن تاريخ بداية الأعراض الأولى للمرض والأوقات التي تشتد فيها الأعراض. بالإضافة إلى الطريقة التي يتعامل بها المريض مع هذه الأعراص هل تكون بتناول الأدوية المسكنة للألم أو الأعشاب والخلطات الطبيعية.

تشخيص قرحة المعدة بدنيا : مباشرة بعد إنتهاء حصة التشخيص الشفهي وحصول الطبيب على الأجوبة التي يريد سماعها. ينتقل لإجراء الفحوصات البدنية على المريض والتي تمر عبر المراحل الآتية : 


تشخيص قرحة المعدة الخاصة بالجهاز الهضمي : يركز الطبيب في البداية على فحص المعدة من الداخل لتحديد مكان الإلتهابات والقرح في المعدة :

¤ منظار قرحة المعدة : يسمى أيضا بمنظار المعدة (gastroscopy) هو أحد تقنيات التنظير الداخلي التي تعطي صورة واضحة ودقيقة على وضعية المعدة. بحيث يقوم الطبيب المتخصص في التنظير بإدخال من فم المريض لأنبوب مرن مزود في نهايته بمصباح مضيء وكاميرة. تسمح للطبيب بأخذ صور ومقاطع فيديو عالية الجودة لسطح بطانة المعدة الداخلي كما يتوفر المنظار في نهايته على ملقط لأخذ خزعة لنسيج جدار المعدة.

¤ الكشف بالأشعة السينية "ﺭﻧﺘﺠﻦ – X - ray" : يقوم المريض في البداية بإبتلاع مادة الباريوم المشعة "Barium" على شكل محلول أو أقراص. بحيث تسمح هذه المادة على تسهيل الفحص بالأشعة السينية والتي تعتبر خطوة مهمة في تشخيص قرحة المعدة رغم أنها لا تعطي نتائج دقيقة.


تشخيص قرحة المعدة خارج الجهاز الهضمي : بعد فحص المعدة من الداخل يقوم الطبيب بإجراء سلسلة من الفحوصات خارج المعدة. بهدف التأكد من الإصابة بقرحة المعدة والإحاطة بأسبابها المختلفة : 

¤ فحص الزفير باليوريا : هذا الإختبار غير مسموح به لكبار السن فهو متاح فقط للأطفال والبالغين. ويشترط فيه عدم تناول مضادات الحموضة أو المضادات الحيوية أسبوع أو أسبوعين قبل القيام بهذا الفحص. لأن المريض يقوم بإبتلاع سائل اليوريا الذي يتكون في تركيبته الكيميائية من الكربون 13 أو 14 المشع. وللعم فإن الأشخاص المصابون بجرثومة المعدة عندما سوف تتحلل اليوريا على مستوى معدتهم يحررون غاز النيتروجين وثنائي أكسيد الكربون. الذي يتم إمتصاصه والتخلص منه عبر عملية الزفير وبعد ذلك يجمع في كيس. وعند قياسه بجهاز خاص يدل على الكربون 14 المشع نستنتج أن المريض مصاب بعدوى جرثومة المعدة.


¤ إختبار عيينة الدم : إذا كنت مصاب بعدوى جرثومة المعدة فإن جهازك المناعتي سوف يحرر مضادات أجسام لتطويق هجوم هذه البكتيريا على بطانة المعدة. ولذلك فإن هذا الإختبار يهدف إلى البحث عن مضادات الأجسام في الدم ولكن نتائج هذا الفحص غير دقيقة مقارنة بفحص اليوريا وإختبار عيينة البراز.

¤ إختبار عيينة البراز : يشترط في هذا الفحص عدم أخذ مضادات الحموضة والمضادات الحيوية أسبوع أو أسبوعين قبل القيام بهذا الفحص. والذي يقوم فيه الطبيب بجمع براز المريض في كيس خاص يتم فحصه في المختبر والبحث عن المولد المضاد (جرثومة المعدة) التي قد تخرج أثناء التبرز. ولكن رغم ذلك هذا الإختبار غير دقيق كفاية لتشخيص قرحة المعدة مقارنة بإختبار البولة التنفسية أو فحص الزفير باليوري.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه المقالة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات