القائمة الرئيسية

الصفحات

نقدم لك في هذه المقالة علاج قرحة المعدة بالاعشاب مجرب ومضمون %100، تابع القراءة حتى النهاية للتعرف على 12 فصيلة عشبية لعلاج قرحة المعدة نهائيا.

علاج القرحة المعدة بالاعشاب مجرب
علاج قرحة المعدة بالاعشاب مجرب

علاج القرحة المعدة بالاعشاب


قرحة المعدة (بالإنجليزية : Gastric ulcer) هي إحدى أنواع القرحات الهضمية التي تصيب العديد من الأشخاص حول العالم نتيجة مجموعة من العوامل والأسباب المختلفة.

عادة أعراض قرحة المعدة لا تظهر في بداية الإصابة ولكن الأمر يتطلب شهور إلى سنوات عديدة يمر فيها المرض من مراحل مختلفة. وبالتالي فالتشخيص المبكر للمرض يعتبر من الخطوات المهمة لتفادي تطور أعراض قرحة المعدة في إتجاه ظهور مضاعفات خطيرة.

يوجد هناك العديد من الطرق العلاجية للقضاء على قرحة المعدة، فالطبيب هو من يقرر العلاج المناسب لقرحة المعدة والذي يكون إما بالأدوية، الجراحة أو الأعشاب.

علاج قرحة المعدة بالاعشاب


1) علاج قرحة المعدة بالحلبة : تتميز الحلبة بقدرتها العالية على علاج قرحة المعدة فهي تحتوي على مواد صمغية تساهم في تغليف جدار وبطانة المعدة. كما تساعد على مقاومة الإلتهابات وتسريع عملية إلتئام الجروح والنذبات التي قد تتطور مع مرور الوقت إلى قرح هضمية خطيرة. لهذا فإن طحن بذور الحلبة ونقعها في كوب من المياه الساخنة قد يساعد على إستخراج جميع العناصر الكيميائية النشيطة من هذه العشبة لعلاج القرحة نهائيا.

2) علاج قرحة المعدة بالألوفيرا : لا يمكن الحديث عن علاج قرحة المعدة بالأعشاب بدون ذكر نبتة الصبار المعروفة بإسم الألوفيرا. التي تتوفر على مواد مضادة لتكون القرح بحيث الجل الداخلي للألوفيرا يعمل كمادة قوية تساعد على إلتئام الجروح والإلتهابات من خلال إنقاص حموضة المعدة. ويمكن إستعمال الأولوفيرا بطرق متعددة ليس فقط لعلاج القرحات الهضمية ولكنها حاضرة بقوة في مواد التجميل والخلطات العشبية الأخرى.

3) علاج قرحة المعدة بالبابونج : طبعا البابونج كذلك يعتبر من النباتات الفعالة في القضاء على قرحة المعدة نهائيا وتقليل الإلتهابات. فالهدف الرئيسي من البابونج هو تهدئة الأعصاب وتخفيف الشعور بالألم والمغص على مستوى المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام وهذا أمر رائع لتحسين الصحة النفسية. ويمكن تناول مشروب البابونج يوميا على الريق لتحسين عملية الهضم وتقليل إنتاج حمض الكلوريدريك.

4) علاج قرحة المعدة بالثوم : يمكن تعزيز قائمة علاج قرحة المعدة بالأعشاب بواسطة فصوص الثوم التي تعتبر من أقوى المضادات الحيوية في الطبيعة. فالثوم يا عزيز قادر على طرد جرثومة الملوية البوابية هليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori) التي تعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بجميع القرحات الهضمية. ويمكن تناول الثوم بعدة طرق حيث لتفادي رائحته القوية يمكن سلقه في المياه أو شوائه فوق نار هادئة أو وضعه في وجبات الطعام بدون هرسه.


علاج القرحة المعدية بالاعشاب


5) علاج قرحة المعدة بالكركم : طبعا قرحة المعدة لا تتكون بين عشية وضحاها ولكن الأمر يتطلب المرور بمراحل قد تمتد لشهور أو سنوات. فالقرحة تبدأ بظهور الإلتهابات المتكررة على بطانة المعدة، وللتصدي لهذا الأمر فإن الكركم يحتوي على أقوى مادة طبيعية مقاومة للإلتهابات تسمى الكركمين (curcumin). كما يساعد الكركم على إلتئام الجروح وتقليل درجات الحموضة العالية داخل المعدة الشيء الذي ينعكس إيجابا على صحة المريض بقرحة المعدة.

6) علاج قرحة المعدة بالزنجبيل : يحضر الزنجبيل بقوة داخل المطبخ وهو ينتمي إلى نفس فصيلة الكركم وبالتالي فالزنجبيل يحتوي تقريبا على نفس عناصر الكركم. لهذا فهو يساعد على علاج قرحة المعدة نهائيا من خلال زيادة مقاومة الجسم لجرثومة المعدة بالإضافة إلى تقليل مستويات حموصة المعدة. ويمكن تناول مشروب الزنجبيل رفقة القليل من عصير الليمون للسيطرة على نسبة حموضة المعدة وتنظيف المعدة من الجراثيم الضارة التي تزيد خطر الإصابة بالقرحة.


7) علاج قرحة المعدة بعرق السوس : إذا كنت تريد علاج قرحة المعدة بالأعشاب فإن عرق السوس قد يكون الخيار الطبيعي الأمثل لذلك. حيث تؤكد دراسة تمت سنة 2013 بأن مشروب جذور عرق السوس قد يساعد على مقاومة جرثومة المعدة المعروفة بإسم هيليكوباكتر بيلوري (Helicobacter pylori). كما أظهرت الدراسة أن عرق السوس قد يحفز خلايا الطبقة المخاطية (mucous layer) على إنتاج المزيد من المخاط لحماية بطانة المعدة وزيادة سرعة إلتئام الجروح.

8) علاج قرحة المعدة بالفلفل الحار : طبعا قد يرى البعض أنه منطقيا أنك إذا كنت مصاب بالقرحات الهضمية فيجب عليك الإبتعاد عن الفلفل الحار. ولكن يشير بعض الباحثين أن الفلفل الحار يحتوي على مادة الكابسيسين (Capsaicin) التي تساعد بشكل كبير على التحكم في توازن الأحماض داخل المعدة. ورغم هذا فلا ينصح بالإكثار من تناول الفلفل الحار خصوصا إذا كانت بطانة المعدة ملتهبة بدرجة كبيرة تفاديا لأي حروق أو شعور بالألم بعد تناوله.


علاج القرحة بالأعشاب


9) علاج قرحة المعدة بالخروب : حاول تناول الخروب فهو أقوى علاج قرحة المعدة بالاعشاب مجرب لكونه يحارب تكون القرح من عدة جهات. فالخروب يتوفر على مواد كيميائية مقاومة لتكون الإلتهابات على سطح بطانة المعدة بالإضافة لتسريع عملية إلتئام الجروح والنذبات. لهذا حاول مضغ الخروب وإمتصاص عصارته المفيدة والمطهرة للجهاز الهضمي عدة مرات في اليوم بالإضافة إلى كوب من المياه الساخنة لتفكيك عناصره الكيميائية.

10) علاج قرحة المعدة بقشر الرمان : تؤكد عدة أبحاث أن قشر الرمان يحتوي على تركيبة من المواد الكيميائية القادرة على علاج قرحة المعدة نهائيا. فتناول مشروب قشر الرمان أو مسحوقه بعد طحنه قد يساعد على تهدئة أعصاب المعدة وتخفيف الشعور بالألم إضافة لزيدة سرعة إلتئام الجروح. ولهذا ينصح بجمع قشر الرمان في الموسم الذي تنضج فيه هذه الفاكهة لإستعماله لاحقا رفقة قائمة أعشاب قرحة المعدة.


11) علاج قرحة المعدة باليانسون : يسمى في بعض الدول بالنافع وهي بذور ذات رائحة عطرة ونكهة قوية لهذا تميل السيدات لإستعماله في الخبز والحلويات. بالإضافة لذلك فإن اليانسون قد يعتبر علاج طبيعي فعال للتخلص من قرحة المعدة نهائيا وتقليل مساحة إنتشار الإلتهابات. فاليانسون يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تنظف المعدة وتعزز من أدائها في القيام بوظائفها الحيوية لهذا حاول تناول مشروب اليانسون يوميا.

12) علاج قرحة المعدة بالنعناع : يعتبر النعناع من العلاجات العشبية الفعالة لقرحة المعدة لكونه يساعد على تخفيف مساحة إنتشار الإلتهابات داخل بطانة المعدة. بالإضافة إلى أن النعناع يعتبر من الأعشاب المهدئة للأعصاب وبالتالي فهي تخفف الشعور بالألم وتحسن من الصحة النفسية للمريض. لهذا حاول يوميا تناول مشروب شاي النعناع على الأقل ثلاث مرات في اليوم للإستفادة من جميع خواصه الكيميائية.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسوا مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
عبد الهادي اليزغي
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.

تعليقات