مشروبات علاج مرض القولون العصبي من 3 إلى 10 دقائق

نقدم لكم في هذا المقال علاج مرض القولون العصبي من 3 إلى 10 دقائق مجرب، تابع القراءة حتى النهاية للمزيد من المعلومات بخصوص علاج القولون. وكيفية التخلص من أعراضه الجسدية والنفسية لتفادي الإصابة بعدة مضاعفات خطيرة ومزعجة تؤثر على جودة الحياة اليومية.

مشروبات علاج مرض القولون العصبي من 3 إلى 10 دقائق
علاج مرض القولون العصبي من 3 إلى 10 دقائق

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

يعتبر القولون العصبي من أشهر الأمراض والإضطرابات الوظيفية التي تصيب الجهاز الهضمي تحديدا على مستوى عضلات الأمعاء الغليظة التي تتقلص بشكل عشوائي. مما يؤدي لظهور عدة أعراض جسدية ونفسية مزعجة أبرزها الشعور المتواصل بالإمساك، الإسهال، الغازات، القلق، العصبية، الإكتئاب، الخوف والوسواس.

صحيح أن متلازمة القولون العصبي ليست مرض خطير رغم إصابتها للعديد من الأشخاص حول العالم بنسبة تتراوح بين %10 و %20. ولكن الأعراض النفسية والجسدية المزعجة التي تسببها  هذه المتلازمة تؤثر بشكل سلبي على جودة الحياة اليومية للمريض. 

يوجد عدة طرق علاجية لمشكلة القولون العصبي، فبينما يصف الطبيب بعض الأدوية لتهدئة القولون وتقليل الشعور بأعراضه المزعجة. نجد أن هذه الأدوية تسبب أعراض جانبية لا يقبلها البعض الشيء الذي يدفع بهم للبحث عن طرق طبيعية لتهدئة القولون بدون أعراض جانبية.

التخلص من القولون العصبي في 3 دقائق 

1) مشروب البابونج : إذا كنت تريد علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق فإن شاي البابونج هو الحل الأمثل لتهدئة أعراض القولون العصبي. فالبابونج أعزائي يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية التي تهدئ الجهاز العصبي المعوي (Enteric nerveus system) المتحكم الرئيسي في تناغم الحركة الدودية لعضلات القولون. وأفضل وقت لتناول شاي البابونج هو الفترة التي تسبق النوم لأنه يجلب الشعور بالهدوء والإسترخاء وقد يسبب الكسل لهذا لا ينصح بشربه في الفترة الصباحية.

2) مشروب اليانسون : يمكن شرب شاي اليانسون لتهدئة القولون والتخلص من أعراضه النفسية والجسدية فهو علاج فعال لطرد الغازات وتقليل الشعور بالإنتفاخ. فاليانسون يحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف الغذائية التي تساعد في علاج الإمساك عبر تليين البراز وتسهيل مروره داخل القولون والقناة الشرجية. كما أن حبوب اليانسون تتوفر على مواد كيميائية طاردة للغازات ومهدئة لأعصاب المعدة والقولون. ويمكن تناول اليانسون على شكل مشروب كل صباح على الريق أو ضمن مكونات الحلويات. 

مشروبات لتهدئة القولون العصبي

3) مشروب الشمر : تحتوي عشبة الشمر على الألياف الغذائية بمعدل متوسط يساعد في التخلص من الإمساك عبر تليين البراز وتسهيل عبوره داخل السبيل الهضمي. كذلك الشمر يهدئ القولون العصبي ويقلل من أعراضه النفسية والجسدية بسبب ما تحتويه هذه العشبة من مواد كيميائية مهدئة للأعصاب، فهي تساعد على النوم والإسترخاء. الشيء الذي يحسن من الصحة النفسية للمريض ويحميه من الإصابة بالإكتئاب، نوبات الهلع، الوساوس والعديد من المشاكل النفسية الأخرى. 

4) مشروب اللويزة : إذا كنت تريد التخلص من القولون العصبي في 3 دقائق فإن اللويزة سوف تساعدك في التغلب على أعراض القولون النفسية والجسدية. فاللويزة تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية المهدئة للأعصاب والتي تساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالإسترخاء والنوم. يفضل تناول شاي اللويزة قبل النوم مباشرة نظرا لأنها تسبب الشعور بالكسل والخمول ولهذا لا ينصح بشرب شاي اللويزة  في الفترة الصباحية.


مشروبات تخفف القولون العصبي

5) مشروب النعناع : يساعد شاي النعناع على علاج القولون العصبي والتخلص من أعراضه المزعجة، فالنعناع يحتوي على مادة المنثول المهدئة لأعصاب المعدة والقولون. كما أن هذه العشبة يتوفر على مواد طيارة تساعد في طرد الغازات وتقليل الشعور بالإنتفاخ الذي يسبب أغلب أعراص القولون العصبي الجسدية. يفضل تناول النعناع البري "فليو" لكونه يحتوي على مادة المنثول المهدئة بشكل مركز في فترة الصباح لإستقبال يوم مليء بالنشاط والحيوية.

6) مشروب البقدونس : تستعمل السيدات في المطبخ عشبة البقدونس كعشبة منسمة تضيف نكهة خاصة إلى الصلصات ومختلف الأطباق. ولكن غالبية النساء لا تعرف بأن مشروب البقدونس يساعد على تهدئة القولون والتخلص من أعراضه الجسدية والنفسية المزعجة. فالبقدونس عشبة طبية كانت تستعمل في الطب التقليدي لعلاج عدة أمراض خاصة المرتبطة بالكلى والكبد فهي تساعد في تنظيف الجسم من السموم.


أفضل مشروب لعلاج القولون العصبي 

7) مشروب الحلبة : يعاني أغلب المرضى من أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية بسبب كثرة الغازات التي تؤدي لإنتفاخ البطن وعدة مشاكل أخرى. ولهذا فمشروب الحلبة يا إخواني هو أقوى علاج للغازات المرافقة للقولون العصبي فهذه العشبة تحتوي على مواد طيارة تساعد في تقليل الشعور بالإنتفاخات. ولتفادي مذاقها المر يمكن إضافة لها ملعة من عسل النحل لتحليتها ثم تناولها مباشرة بعد الوجبات الغذائية لتقليل الشعور بالمغص والألم في القولون.

8) مشروب الكروية : إذا كنتم لا تفضلون مذاق ونكهة الحلبة بأي شكل من الأشكال وتريدون طرد الغازات التي تسبب أغلب أعراض القولون العصبي. فمشروب الكروية قد يكون الحل النهائي للغازات وإنتفاخات البطن فهي تحتوي على مجموعة من المواد التي تقلل الشعور بالمغص والتشنجات المرافقة للقولون العصبي. ويفضل تناول هذه العشبة مباشرة بعد أي وجبة غذائية لتفادي تجمع الغازات في البطن وتفاقم أعراض القولون.


أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء 
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.