أعراض الاكتئاب عند النساء الجسدية والنفسية بالتفصيل

هل ترغبين في معرفة أعراض الاكتئاب عند النساء الجسدية والنفسية بالتفصيل؟ تابع قراءة هذه المقالة حتى النهاية للمزيد من المعلومات المهمة بخصوص علامات الاكتئاب. وكذلك التعرف على مدى خطورة هذه الأعراض وتأثيرها على صحة المرأة الجسدية والنفسية وجودة حياتها اليومية.

أعراض الاكتئاب عند النساء الجسدية والنفسية بالتفصيل
أعراض الاكتئاب عند النساء الجسدية والنفسية

أعراض الاكتئاب عند النساء

مرض الإكتئاب (Depression) هو أحد أشهر الإضطرابات النفسية التي تصيب حوالي 300 مليون شخص حول العالم. حيث يسبب هذا المرض المزمن  للشخص شعور مزمن بالحزن الشديد إضافة لعدة أعراض جسدية، نفسية وسلوكية متعددة. 

وتختلف أسباب الإكتئاب من شخص لآخر ولكن مع ذلك فإن العامل الوراثي هو المتحكم في إنتاج المواد الكيميائية في المخ التي تجعل الشخص كئيب وحزين. وعلى هذا الأساس يتم توصيف أدوية مضادات الإكتئاب من طرف الطبيب النفسي لإعادة التوازن للمواد الكيميائية داخل الدماغ.

لكن مؤخرا يمكن علاج الإكتئاب في المنزل بدون أدوية من خلال الأعشاب الطبيعية، جلسات الإسترخاء والتأمل، ممارسة الرياضة، تحسين النظام الغذائي وغيرها من الطرق. بالإضافة أن العلاج المعرفي السلوكي يساعد كثيرا في التخلص من الإكتئاب الطفيف والمتوسط ولكنه يحتاج إلى شخص متخصص ومحترف ليساعد المريض على العلاج.

أعراض الإكتئاب عند المرأة 

وتعاني النساء بدرجة أعلى من أعراض الإكتئاب مقارنة بالرجال خصوصا في الفترة التي تسبق الولادة وبعدها مباشرة بالإضافة لفترة الدورة الشهرية. وبشكل عام فإن المرأة تعاني من أعراض الإكتئاب الجسدية والنفسية التي نقدمها لكم في المقال التالي بشكل مفصل.

أعراض الاكتئاب الجسدية عند النساء

1) إضطرابات هضمية متكررة : تعاني النساء المصابات بمرض الإكتئاب من عدة مشكلات هضمية مثل القولون العصبي، الإسهال والإمساك المزمن، الغازات، عسر الهضم وغيرها. كما أن الإكتئاب يسبب إنخفاظ في الشهية الذي يؤثر على كثلة الجسم ويصيب أغلبهن بالنحافة والعديد من الأمراض والإضطرابات الأخرى الجسدية والنفسية.

2) الشعور بالأرق وقلة النوم : كذلك من أبرز أعراض الاكتئاب الجسدية عند النساء أن المريضة تعاني من قلة النوم والأرق الدائم. لأن الإصابة بمرض الإكتئاب مرتبط بنقص هرمون السعادة السيروتونين الذي يتحول عادة في الغدة الصنوبرية إلى هرمون النوم والإسترخاء المسمى الميلاتونين (melatonin).

3) صعوبة وضيق التنفس : تشتكي النساء المصابات بمرض الإكتئاب من صعوبة كبيرة في التنفس ومعانات مع ضيق النفس الذي يستمر على طول اليوم. ويزداد هذا الشعور في مواقف التوتر والضغط لأن الإكتئاب يشجع الغدة الكظرية على إفراز تركيز عالي من هرمون الأدرينالين الذي يؤثر على الشعب الهوائية. 

4) إضطراب السلوك الجنسي : كذلك تعاني النساء مثل الرجال تماما مع مرض الإكتئاب من الناحية الجنسية خصوصا في فترة الدورة الشهرية. بالإضافة أن الإكتئاب قد يسبب لبعض النساء الإصابة بالبرود الجنسي الذي قد يجعل الزوجة تنفر من زوجها في الفراش ويعرضها للطلاق والتفكك الأسري.

5) الشعور بالتعب والخمول : المصابة بالإكتئاب لا تقدر على شغل البيت ولا تستطيع القيام بوظائفها خارج المنزل أيضا لأن طاقتها منخفضة وتشعر دائما بالتعب. فالإكتئاب يا أحباب يؤثر كثيرا على طاقة الجسم لأنه يحرك جميع المشاعر السلبية ويجعل المريضة تعاني من الكسل والخمول طوال الوقت.

6) الألم في العضلات والفقرات : كذلك من أعراض الاكتئاب عند النساء أن المريضة تشتكي دائما من الألم الذي يتنقل بين فقرات وعضلات الجسم. ويمكن أن يزداد هذا الألم إذا تناول المريض المنبهات (القهوة والشاي) أو تعرض لمواقف القلق والضغوطات بالإضافة لقلة النوم والسهر لساعات متأخرة من الليل. 

7) الشعور بالحرقان والوخز بالقلب : يؤثر مرض الإكتئاب على الأعصاب الطرفية التي تتحكم في تقلص وإرتخاء عضلة القلب من خلال مواد كيميائية خاصة. فالمرأة التي تعاني من الإكتئاب تشعر دائما بالكثمة والوخز والحرقان في القلب لأن جسمها يفرز هرمونات ونواقل عصبية تؤثر على القلب مثل الأدرينالين والأسيتيل كولين.

8) جفاف البشرة وتساقط الشعر : تعاني المرأة المصابة بالإكتئاب من عدة مشاكل في البشرة مثل الحبوب والبثور، الشيخوخة المبكرة، الجفاف والحكة وغيرها من المشكلات. كما يسبب الإكتئاب أيضا للنساء مشكلات الشعر مثل التساقط، الجفاف، القشرة، التقسف والعديد من المشاكل المتفاقمة التي تؤثر على شخصية المرأة وثقتها في نفسها.

9) ضعف الذاكرة والتركيز والإنتباه : تعاني أغلب السيدات المصابات بالإكتئاب من ضعف كبير في الذاكرة والتركيز والإنتباه في العمل أو الدراسة. الشيء الذي يجعل أغلبهن يعانين من الفشل الدراسي بسبب تدني محصول العلامات الدراسية إضافة إلى التعرض للطرد من العمل نظرا لإنخفاظ أدائها الوظيفي.

10) ضعف المناعة والإصابة بالأمراض : طبعا يؤثر مرض الإكتئاب بشكل كبير على مناعة الجسم نظرا للإفرازات العالية لهرمون الكورتيزول (anti-inflammatories). الشيء الذي يجعل الجسم عرضة للعديد من الأمراض التي تنشئ من العدوى بالفيروسات، الفطريات، الطفيليات والجراثيم.

أعراض الاكتئاب النفسية عند النساء

1) تأنيب الضمير : من أبرز أعراض الاكتئاب النفسية عند النساء أن المرأة تعاني طوال الوقت من الشعور القهري بتأنيب الضمير والإحساس بالذنب. وكأن المرأة إرتكبت جريمة أو خالفت أمر الله الواحد القهار، وهذا يدخل في شخصية المرأة المصابة بالإكتئاب التي تكون غالبا تفصيلية ومشكاكة.

2) الإنطوائية والعزلة : المرأة المصابة بالإكتئاب لا تستطيع الإختلاط مع الناس ولا تقدر حتى على التواصل معهم فهي شخصية إنطوائية وتحب العزلة عن الآخرين. وهذا يعود بالأساس إلى دوافع هرمونية بحيث إكتشف العلماء أن الفئران المنعزلة والإنطوائية عن أصدقائها تعاني من نقص في هرمون الأكسيتوسين (oxytocin).

3) الأفكار السلبية والمتشائمة : طريقة تفكير المرأة المصابة بالإكتئاب تتغير مع الوقت وتصبح في معظم الأحيان سلبية ومتشائمة للواقع والمستقبل. بحيث نقص بعض المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتنين والدوبامين يؤثر على العقل وطريقة التفكير ويجعل المرأة غير قادرة على إدارة أفكارها.

4) العصبية والقلق المستمر : تشتكي أغلب النساء المصابات بمرض الإكتئاب من العصبية الشديدة والقلق إتجاه أتفه الأشياء والمواقف الحياتية. فالمرأة الكئيبة لا تستطيع التحكم في أعصابها وتنفعل أمام الأشخاص الآخرين الشيء الذي يجعلها تفشل في علاقاتها الإجتماعية والعاطفية. 

5) الشعور بالحزن الدائم : مرض الإكتئاب يمكن ملاحظته من وجه وتعابير المرأة المصابة بهذا المرض النفسي، فالوجه الحزين يظهر للجميع وهو مرآة للصحة النفسية. بحيث كلما كانت المريضة تعاني من نقص في هرمون السعادة السيروتونين فإن ذلك يسبب لها الشعور الشديد بالحزن العميق الذي يستمر معها لوقت طويل. 

6) اللامبالاة وإنعدام الرغبة : كذلك من أعراض الإكتئاب النفسية عند النساء أن المرأة تفقد تماما رغبتها في القيام بالأشياء التي كانت تحبها سابقا. وتصبح غير مبالية للأحداث والمواقف السارة التي تسعد الآخرين، فالإكتئاب يغيير من كيمياء المخ ويجعل المرأة عاجزة تماما عن الإبداع والإهتمام بأنشطتها اليومية.

🔴 إقرأ أيضا : فوائد مضاد الاكتئاب

7) الشعور بالدونية وإنعدام القيمة : تشعر النساء المصابات بمرض الإكتئاب أنهن بدون قيمة في المجتمع والجميع أفضل منهن في الجمال، العمل والدراسة. فالإكتئاب يفرض عليك الشعور بالدونية ويجعلك تظن أنك لست في المستوى المطلوب رغم أن مؤهلات المرأة وجمالها الخارجي يقول عكس ذلك.

8) الشعور بالوحدة وعدم الإهتمام : تشتكي المرأة المصابة بمرض الإكتئاب من الشعور بالوحدة وعدم الإهتمام الذي لا يقدمه أفراد العائلة أو المجتمع لها. الشيء الذي يجعلها تفكر أنها بدون قيمة وأنها ليست في المستوى المطلوب فتبدأ في الإنعزال والإنغلاق على ذاتها مما يجعلها تعلق مجددا في شباك الإكتئاب. 

9) الشعور بالوسواس القهري : يسبب مرض الاكتئاب الشعور بالوسواس القهري بحيث المرأة لا تستطيع التحكم في أفكارها وإدارة عقلها بالشكل المطلوب. ويعود هذا إلى نقص بعض الموصلات العصبية في الدماغ مثل هرمون السعادة السيروتونين وهرمون النشوة الدوبامين تحديدا في القشرة الدماغية.

10) التفكير في الإنتحار : تؤكد منظمة الصحة العالمية أن مرض الإكتئاب أصبح في الوقت الراهن السبب الرئيسي الأول في الوفاة حول العالم. والخطير في الأمر أن المرأة أو الرجل عندما يقرران التخلص من ذواتهما عبر الإنتحار لا يقدران حجم خطورة السلوك الذي يقومان به. لأن المعانات مع الإكتئاب لوقت طويل يا أحبابي يؤثر على طريقة التفكير والإدراك ويحول الإنسان إلى دمية يمكن تحريكها في جميع الإتجاهات.

🔴 إقرأ أيضا : أشهر مضادات الاكتئاب

أحبابي الكرام وصلنا لنهاية هذه التدوينة لا تنسو مشاركتها مع أصدقائكم لتعم الفائدة إلى اللقاء
عبد الهادي اليزغي
الكاتب : عبد الهادي اليزغي
صفحة فيسبوك الصحة فري - لكل مرض علاج قناة يوتيوب الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة تويتر الصحة فري - لكل مرض علاج صفحة لنكدن الصحة فري - لكل مرض علاج
عانيت 27 سنة مع أعراض القولون العصبي, أعراض الإكتئاب, الخوف الشديد, التوتر والقلق الحاد, الضغط الدموي, الإمساك المزمن, ضيق التنفس وأمراض أخرى، دخلت الجامعة ودرست ماجيستر الصحة ثم أنقض العلم حياتي تابعوني على مواقع التواصل الإجتماعي تحت شعار لكل مرض علاج.